المدافع الإسباني جيرارد بيكيه

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 03 أغسطس 2021
المدافع الإسباني جيرارد بيكيه
مقالات ذات صلة
محكمة إسبانية تفرض غرامة كبيرة على جيرارد بيكيه
فيديو: سعد الحريري يستقبل جيرارد بيكيه في لبنان.. والسبب!
مدافع الشباب غاضب من التجاهل

ابن كتالونيا، المدافع القوي ذو الحس الهجومي، جيرارد بيكيه، بدأ مع برشلونة ثم انتقل إلى الدوري الإنجليزي، حيث فشل فريق مانشستر يونايتد باستغلال الشاب الصغير، ليعود بعد ذلك إلى إسبانيا، فكانت انطلاقته نحو العالمية وإثبات نفسه كمدافع صلب، حيث تمكن من تحقيق الكثير من الإنجازات مع البلوغرانا، بالإضافة إلى أنه أحرز عدداً من الألقاب مع المنتخب الإسباني لكرة القدم.

 

أسرة بيكيه وبداية احترافه كرة القدم

ولد جيرارد بيكيه بيرنابيو (Gerard Piqué Bernabéu) في برشلونة عام 1987، لديه أخ أصغر منه مارك (Marc Piqué)، والده جوان (Joan Piqué) رجل أعمال، أما والدته مونتسيرات برنابيو (Montserrat Bernabeu) فهي مديرة مستشفى ببرشلونة، جده أمادور برنابيو (Amador Bernabeu) هو النائب السابق لرئيس نادي برشلونة.

دخول بيكيه عالم كرة القدم

بدأ جيرارد بيكيه مسيرته مع فريق برشلونة للشباب كلاعب مدافع، لكنه لم يكمل ضمن صفوف البلوغرانا، بل فضّل الانتقال إلى الدوري الإنجليزي الممتاز نحو نادي مانشستر يونايتد (Manchester United) دون أي مقابل في عام 2004.

كان أول ظهور لبيكيه بقميص اليونايتد خلال بطولة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة (League Cup victory) كبديل لزميله الجديد جون أوشيه (John O"Shea) في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة، لكنه لم يكن ضمن حسابات المدرب طوال الموسم، استمر هذا الوضع في الموسم الثاني.

فقد كان بيكيه على مقاعد البدلاء، ولم يشارك إلا في سبع مباريات بمختلف المسابقات، لكنه لعب مع الفريق الثاني ضمن اليونايتد، ورغم ذلك قررت إدارة الفريق تجديد عقده حتى عام 2009.

لعب بيكيه أول مباراة كاملة مع الشياطين الحمر أمام نادي وستهام يونايتد (West Ham United) في عام 2006 بعد إصابة زميله غاري نيفل (Gary Neville)، لكن في الرابع من أغسطس/ آب انتقل بيكيه إلى نادي ريال سرقسطة (Real Zaragoza) الإسباني لمدة عام على سبيل الإعارة، وكان من شروط العقد أن يلعب بيكيه ما لا يقل عن اثنتين وعشرين مباراة مع الفريق الجديد، وبالفعل لعب بيكيه العدد المحدد من المباريات وسجل هدفين.

 

عودة بيكيه إلى مانشستر يونايتد

عاد بيكيه إلى مانشستر يونايتد في عام 2007 بعد انتهاء مدة إعارته لريال سرقسطة، شارك مع الشياطين الحمر خلال هذا الموسم في تسع مباريات، كما سجل أول ظهور له في بطولة دوري أبطال أوروبا (UEFA Champions League) أمام فريق دينامو كييف (Dynamo Kyiv) الأوكراني.

شهدت هذه المواجهة إحراز بيكيه لهدف اليونايتد الأول في مباراة انتهت بفوز فريقه برباعية نظيفة، وأصبح اللاعب رقم أربعمئة وخمسين الذي يسجل هدفاً واحداً على الأقل في تاريخ مانشستر يونايتد، ثم عاد بيكيه وسجل هدفه الثاني على الصعيد الأوروبي أمام نادي روما (Roma) الإيطالي، منهياً الموسم بالمشاركة في ثلاث عشرة مباراة مع إحراز هدفين.

ماذا حقق بيكيه مع مانشستر يونايتد؟

  1. درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم: في عام 2007.
  2. الدوري الإنجليزي الممتاز: موسم 2007/2008.
  3. دوري أبطال أوروبا: موسم 2007/2008.
 

بيكيه في بيته الأول برشلونة

في عام 2008 وقع بيكيه عقداً مع برشلونة لمدة أربع سنوات مقابل خمسة ملايين يورو، وأعرب الشاب الإسباني عن فرحته بالعودة إلى النادي الذي بدأ معه المسيرة الكروية، حيث صرح قائلاً: "أنا سعيد جداً أن أعود، لم أكن أعتقد أنني سوف أكون هنا مرة أخرى ولكن هذا أمر جيد، بالنسبة لي مانشستر يونايتد هو نادٍ عظيم واستمتعت بالفوز هناك، لعبت مع لاعبين من الطراز العالمي والآن أريد مواصلة هذا في برشلونة".

كان الهدف الأول لبيكيه مع برشلونة ضمن دوري أبطال أوروبا في شباك سبورتينغ لشبونة (Sporting CP) البرتغالي، أما هدفه الأول محلياً جاء أمام نادي اسبانيول (Espanyol) ضمن كأس ملك إسبانيا من ركلة ركنية، انتهت المباراة بفوز البلوغرانا بثلاثة أهداف مقابل اثنين، كما أحرز بيكيه هدفاً خلال مباراة الكلاسيكو أمام ريال مدريد (Real Madrid)، منهياً الموسم بالفوز بالدوري الإسباني لكرة القدم، كأس إسبانيا، دوري أبطال أوروبا، حيث كان موسماً استثنائياً لبيكيه مع برشلونة.

موسم 2009/2010 مع برشلونة

بدأ الموسم الثاني لبيكيه مع برشلونة بالفوز بكأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي، بالإضافة إلى كأس العالم للأندية (FIFA Club World Cup)، ليحقق السداسية التاريخية مع الفريق الكتالوني تحت قيادة المدرب بيب غوارديولا (Pep Guardiola)، كما حافظ على لقب الدوري الإسباني للمرة الثانية على التوالي، حيث شارك مع الفريق في تسع وأربعين مباراة سجل خلالها أربعة أهداف.

موسم 2010 /2011

شارك بيكيه مع برشلونة في إحدى وخمسين مباراة سجل فيها أربعة أهداف بعد أن أصبح أحد أبرز مدافعي الفريق، وحقق في نهاية الموسم مع زملائه لقب الدوري الإسباني.

موسم 2011/2012

حقق بيكيه مع برشلونة بداية هذا الموسم كأس السوبر الأوروبي وكأس السوبر الإسباني، وقد لعب الدولي الإسباني ثمان وثلاثين مباراة سجل خلالها هدفين.

موسم 2012/2013

ساعد بيكيه فريقه في تحقيق لقب الدوري الإسباني، بعد مشاركته في ثمانٍ وعشرين مباراة حقق خلالها هدفين، أما في بقية المسابقات وصل إلى أربع وأربعين مباراة مع تسجيل ثلاثة أهداف.

موسم 2013/2014

بدأ هذا الموسم بتحقيق بطولة كأس السوبر الإسباني، واستطاع بيكيه اللعب في تسع وثلاثين مباراة، كما أحرز أربعة أهداف في جميع المسابقات.

موسم 2014/2015

قررت إدارة برشلونة في بداية الموسم تمديد عقد بيكيه حتى عام 2019، وخلال هذا العام سجل الدولي الإسباني خمسة أهداف ضمن الدوري الإسباني لكرة القدم، أما في بقية المسابقات فقد أحرز هدفين، وأنهى هذا الموسم بتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا بالإضافة إلى كأس السوبر الإسباني.

موسم 2015/2016

نال بيكيه بداية الموسم بطولة كأس العالم للأندية وكأس السوبر الإسباني، كما شارك مع الفريق خلال ستٍ وأربعين مباراة وحقق خمسة أهداف، لينجح في نهاية الموسم بالتتويج بلقب الدوري الإسباني.

موسم 2016/2017

شارك بيكيه أوروبا: الموسم بإحدى وأربعين مباراة مع تسجيل ثلاثة أهداف، وتوج بلقب كأس ملك إسبانيا.

ماذا حقق بيكيه مع برشلونة؟

  1. الدوري الإسباني: ست مرات (2008/2009، 2009/2010، 2010/2011، 2012/2013، 2014/2015، 2015/2016).
  2. كأس ملك إسبانيا: خمس مرات (2008/2009، 2011/2012، 2014/2015، 2015/2016، 2016/2017).
  3. كأس السوبر الإسباني: خمس مرات (2009، 2010، 2011، 2013، 2016).
  4. دوري أبطال أوروبا: ثلاث مرات (2008/2009، 2010/2011، 2014/2015).
  5. كأس السوبر الأوروبي: ثلاث مرات (2009، 2011، 2015).
  6. كأس العالم للأندية: ثلاث مرات (2009، 2011، 2015).
 

جيرارد بيكيه مع المنتخب الإسباني

بدأ بيكيه مع المنتخب الإسباني تحت سن السادسة عشرة في عام 2002، حيث لعب سبع مباريات سجل خلالها هدفين، ثم انتقل للمنتخبات على الشكل التالي:

  • المنتخب الإسباني تحت سن السابعة عشرة؛ لعب بيكيه ثمان مباريات سجل فيها ثلاثة أهداف.
  • لعب بيكيه في عام 2006 للمنتخب الإسباني تحت سن التاسعة عشرة، سجل ثلاثة أهداف خلال ثمان مباريات.
  • في عام 2007 انتقل بيكيه للعب مع المنتخب الإسباني تحت سن العشرين، شارك في خمس مباريات أحرز خلالها هدفاً وحيداً.
  • لعب بيكيه للمنتخب الإسباني تحت سن الواحد والعشرين بين عامي 2006 و2008 ، وسجل هدفاً وحيداً خلال اثنتي عشرة مباراة.

بيكيه في المنتخب الأول

استدعيّ بيكيه للمنتخب الإسباني الأول في عام 2009، حيث لعب مباراة ودية ضد انجلترا، بعد ذلك تواجد مع المنتخب خلال تصفيات كأس العالم 2010 بعد إصابة زميله كارلو بويول (Carles Puyol)، ثم شارك بيكيه في كأس العالم للقارات مع المنتخب الإسباني، حيث لعب في أربع مباريات من أصل خمس، وأنهى البطولة مع منتخب بلاده في المركز الثالث.

بيكيه في كأس العالم 2010

كان بيكيه ضمن بعثة المنتخب الإسباني المشارك في بطولة كأس العالم 2010، تمكن من إحراز اللقب مع زملائه بعد الفوز على هولندا بهدف نظيف في المباراة النهائية، وشكل بيكيه مع بويول جداراً دفاعياً قوياً، حيث حافظا على نظافة شباك المنتخب لأربع مباريات على التوالي.

بيكيه يلعب كأس أمم أوروبا 2012

لعب بيكيه ضمن المنتخب الإسباني في بطولة أمم أوروبا 2012، كان بجوار سيرجيو راموس (Sergio Ramos)، حيث استطاعا مع بقية زملائهما تشكيل جدار صلب قوي حافظوا فيه على نظافة شباك المنتخب، حيث لم يتلق الفريق سوى هدفٍ خلال ست مباريات، وصل بيكيه مع زملائه إلى النهائي أمام إيطاليا، ليتمكنوا من تحقيق اللقب للمرة الثانية على التوالي بأربعة أهداف في شباك الطليان.

بعد ذلك شارك بيكيه مع المنتخب الإسباني في كأس القارات، ولعب جميع المباريات ضمن البطولة ليصل مع زملائه إلى النهائي أمام البرازيل، شهدت المباراة النهائية حصول بيكيه على بطاقة حمراء في الدقيقة الثامنة والستين بعد تدخل على نيمار (Neymar)، وتمكنت البرازيل من حسم اللقب لصالحها بثلاثة أهداف في شباك الإسبان.

بيكيه في كأس العالم 2014

شارك بيكيه مع منتخب بلاده في كأس العالم 2014، لكن مسيرة الإسبان كانت سيئة خلال البطولة، إذ خرجوا من دور المجموعات بعد خسارتين وفوز وحيد برصيد ثلاث نقاط فقط.

بيكيه في أمم أوروبا 2016

لعب بيكيه مع المنتخب الإسباني عشرة: أمم أوروبا 2016، وتمكن من إحراز هدف الفوز الوحيد في شباك منتخب التشيك، لينتقل مع زملائه إلى دور الستة عشر، لتكون المواجهة أمام إيطاليا التي حسمت اللقاء لصالحها بهدفين في شباك الإسبان.

ماذا حقق بيكيه مع المنتخب الإسباني؟

  • كأس العالم: في عام 2010.
  • كأس أمم أوروبا: في عام 2012.
  • كأس أمم أوروبا تحت سن التاسعة عشرة: في عام 2006.
 

أسلوب لعب جيرارد بيكيه

يعتبر بيكيه من المدافعين البارزين على مستوى العالم، يتمتع بالقوة والبينة الجسدية التي تمكنه من إيقاف أغلب خصومه، كما يمتلك قدرة كبيرة على الارتقاء بالهواء، ويعرف باستخدامه هذا الأسلوب لتهديد المهاجمين.

بالإضافة إلى ذلك فإن بيكيه يشارك في الهجوم مع زملائه، وتمكن من إحراز العديد من الأهداف - سواء من خلال الرأس أو عبر الأقدام - التي ساهمت في مساعدة فريقه على الفوز بالكثير من المباريات.

 

بيكيه مرتبط مع المغنية العالمية شاكيرا ولديهما طفلين

منذ عام 2011 وبيكيه على علاقة مع المغنية العالمية شاكيرا (Shakira) التي تسانده في أغلب المباريات من خلال الحضور داخل الملعب، وظهر بيكيه في أغنية شاكيرا "واكا واكا" الأغنية الرسمية لكأس العالم 2010.

يصل فارق السن بين بيكيه وشاكيرا إلى عشر سنوات، لكنهما من نفس مواليد الشهر واليوم (2/ فبراير / شباط) وقد فاجأ اللاعب الإسباني حبيبته الكولومبية في عيد ميلادها الأربعين بإحضار ثلاثة من أصدقاء طفولتها؛ اثنتين من كولومبيا والثالثة من الأرجنتين، لدى بيكيه وشاكيرا طفلان هما ميلان (Milan) وساشا (Sasha) اللذين تمت ولادتهما بعملية قيصرية، مؤخراً سُئلت شاكيرا عن موعد زفافها من بيكيه، فقالت: "نحن سعيدان بوضعنا الحالي ولا توجد أي خطط للزواج".

 

عداء بيكيه للنادي الملكي

كثيرةٌ هي المواقف التي حدثت مع بيكيه بخصوص الغريم التقليدي ريال مدريد، أحياناً ما يكون هناك صافرات استهجان ضد بيكيه من قبل جماهير الريال، أو مشادات كلامية، ويعرف عن بيكيه بانتقاده العلني لريال مدريد وجماهيره عبر وسائل الإعلام أو وسائل التواصل الاجتماعي.

كانت آخر انتقادات بيكيه إثر فوز ريال مدريد على بايرن ميونخ (Bayern Munich) الألماني ضمن دوري أبطال أوروبا معتبراً أن الفريق الملكي حقق الفوز بسبب أخطاء الحكام، هذا ما دفع سيرجيو راموس للرد عبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي توتير (Twitter): "عليه أن يعيد مشاهدة مباراة فريقه أمام باريس سان جيرمان، ولنرى إذا كان سينتقد قرارات الحكام". بعد تأهل ريال مدريد إلى نهائي دوري أبطال أوروبا قام راموس بإرسال تذكرة نهائي البطولة إلى بيكيه، حيث صرح قائلاً: "أرسلت لبيكيه تذكرة لحضور نهائي دوري أبطال أوروبا، لكنه لم يستجب لي حتى الآن".

رغم هذه المشاكل بين بيكيه وراموس، لكنها لا تؤثر على أدائهما سوية مع المنتخب الإسباني، حيث يقول راموس: "بيكيه وأنا نحب دائماً أن نتراشق بالكلمات من وقت لآخر، لكن الآن عندما أراه سأعانقه"، وأضاف مدافع ريال مدريد: "إنه التنافس والشد الدائم بين ريال مدريد وبرشلونة، لن ننكر أننا اعتدنا على ذلك، لكن نحن نتعامل مع الأمر من ناحية المنافسة الرياضية فقط، لا يوجد أي عداوة بيني وبينه على المستوى الشخصي".

أثناء احتفال جماهير ريال مدريد بتحقيق الدوري الإسباني لكرة القدم، قامت الجماهير بتوجيه عبارات تتضمن إهانات لبيكيه، وتكررت هذه العبارات بعد فوز الريال ببطولة دوري أبطال أوروبا، حيث تعتبر الجماهير لاعب برشلونة مستفزاً ويقوم بأشياء بقصد إزعاجها.

وكان من بين الهتافات التي تلاقاها بيكيه من قبل لاعبي وعشاق الريال: "بيكيه أيها الوغد قم بتحية الأبطال"، وخلال مباراة تنس كان بيكيه يحضرها في العاصمة الإسبانية مدريد، قامت الجماهير بإطلاق صافرات الاستهجان عقب دخوله إلى المدرجات، مما دفع بالحكم إلى الطلب من الجماهير التزام الهدوء.

 

بيكيه والإشاعات

انتشرت صورة لجيرارد بيكيه واللاعب السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (Zlatan Ibrahimović) خلال عام 2010، تظهر الصورة كما لو أن هناك شيء رومنسي بين اللاعبين، مما دفع بيكيه لتوضيح حقيقة الأمر، حيث صرح قائلاً: "كنت قد انتهيت لتوي من إطلاق كتاب سيرتي الذاتية، وابراهيموفيتش جاء لتهنئتي، أنا شخص عاطفي جداً مع جميع من حولي، ويبدو أن المصور قد تعمد أن يلتقط الصورة تحديداً في هذه اللحظة التي كنت فيها ممسكاً بيده".

وهاجم بيكيه الصحافة في ذلك الوقت قائلاً: "نحن في برشلونة لدينا مباراة مهمة بعد أيام قليلة ضد ريال مدريد، أعتقد أنه بهذه الشائعات الصحافة تحاول زعزعة استقرار الفريق". أما شاكيرا فقد قالت: "أتعجب من أن هذه الصورة البسيطة أصبحت مهمة إلى هذه الدرجة على مواقع الإنترنت!".

 

ما لا تعرفه عن بيكيه وثروته

  • من أبرز أصدقاء بيكيه ليونيل ميسي (Lionel Messi) وكارلوس بويول.
  • شارك بيكيه في عام 2014 بمظاهرة مع أبناء إقليم كتالونيا، وذلك دعماً للاستفتاء بشأن انفصال الإقليم عن إسبانيا.
  • وقعت مشاجرة خلال عام 2012 بين بيكيه وأفراد الحرس المدني ببرشلونة، بعد إهانتهم لأخيه أثناء مخالفته بخصوص مكان إيقاف السيارة، بعد ذلك سجل الحراس مخالفة ضد بيكيه بتهمة "افتقاد الاحترام وعصيان الأوامر"، حيث قام بانتزاع الأوراق ورميها على الأرض بالإضافة إلى ترديد بيكيه لبعض العبارات المهينة ضد الحراس، لكن وبعد أيام قام الدولي الإسباني بالاعتذار من الحراس عبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث غرد قائلاً: "تم تضخيم الأمر كثيراً، لكن على أي حال أعتذر، لقد أخطأت، هذا لن يتكرر".
  • كان بيكيه يشعر بالخوف من قائد مانشستر يونايتد السابق روي كين (Roy Keane)، حيث يقول: "كنت في السادسة والعشرين، ولازالت رؤيته تجعلني أبلل ملابسي بسبب الرعب من روي كين"، ويعرف عن كين شخصيته القوية، ويتذكر بيكيه عندما كان يلعب مع الشياطين الحمر، عندها اهتز هاتفه الخليوي في غرفة خلع الملابس أثناء تواجد كين، حيث يقول: "أتذكر حين كنا في غرفة خلع الملابس، وفجأة بدأ هاتفي في الاهتزاز، لم يكن يرن، فقط يهتز"، وأضاف الدولي الإسباني: "وقتها روي كين أصبح مجنوناً بالمعنى الحرفي للكلمة، وأخذ ينبش في حقائبنا لمعرفة هاتف من الذي يهتز".
  • حصل بيكيه على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال ووسائل الإعلام والرياضة والترفيه من جامعة بوسطن الأميركية.
  • يحلم بيكيه بتولي رئاسة نادي برشلونة بعد اعتزال عالم كرة القدم، حيث يقول: "لا أرى نفسي رئيساً للنادي على المدى القريب، سنرى ما سيحدث لاحقاً، لكن وفقاً لما أراه فجميع الرؤساء يسقطون، سأفكر في الأمر"، كان بيكيه قد أعرب أكثر من مرة عن إمكانية توليه لرئاسة النادي الكتالوني.
  • صرح مدرب مانشستر يونايتد السابق السير أليكس فيرغسون (Sir Alexander Ferguson) أنه ندم وتسرع في التخلي عن بيكيه، فقد قال: "لقد طلبت من اللاعب جيرارد بيكيه البقاء معنا لعدة مواسم مقبلة، لكنه أصر على العودة إلى صفوف فريقه السابق برشلونة، الذي انقض عليه مع نهاية عقده".

ثروة بيكيه

وصلت ثروة جيرارد بيكيه في عام 2017 إلى أربعين مليون دولار، ويحصل على راتب سنوي بقيمة 5.8 مليون يورو، يمتلك بيتاً في برشلونة بقيمة خمسة ملايين دولار، وسيارة اودي (Audi) بقيمة خمسة وخمسين ألف دولار، بالإضافة إلى مارسيدس (Mercedes-Benz SL).

 

الجوائز التي حصل عليها بيكيه

حصل بيكيه خلال مسيرته الكروية على عدد من الجوائز، منها:

  1. أفضل مدافع في الدوري الإسباني في موسم 2009/2010.
  2. الميدالية الذهبية للجدارة الرياضية في عام 2011.
  3. جائزة (FIFA FIFPro World XI) لأعوام: 2010، 2011، 2012، 2016.
  4. كان ضمن الفريق المختار خلال بطولة دوري أبطال أوروبا في موسم 2014/2015.
  5. جائزة أفضل لاعب كتالوني في عام 2015.
  6. كان ضمن الفريق المختار من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لأعوام: 2010، 2011، 2012، 2015، 2016.

أخيراً.. هكذا تعرفنا على مسيرة المدافع الإسباني جيرارد بيكيه وغيرها من الأخبار والمعلومات عن حياته وإنجازاته الكثيرة مع فريق برشلونة، ولا يقتصر عمل بيكيه على كرة القدم، فإنه يقوم بالوقت نفسه بمساعدة حبيبته شاكيرا على تسجيل الأغاني في بعض الأحيان.