نيوكاسل السعودية: كل ما تريد معرفته عن النادي العريق والصفقة التاريخية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أكتوبر 2021
نيوكاسل السعودية: كل ما تريد معرفته عن النادي العريق والصفقة التاريخية
مقالات ذات صلة
صندوق الاستثمارات السعودي ينسحب من صفقة شراء نادي نيوكاسل الإنجليزي
6 نجوم ينضمون إلى نيوكاسل في صفقات مدوية متوقعة قريباً
نادي نيوكاسل يغري محمد صلاح بأضخم راتب في تاريخ كرة القدم

نيوكاسل السعودية: لا يزال العالم يتحدث عن الصفقة الضخمة باستحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نادي نيوكاسل بنسبة 100% وهو الأمر الذي سيقلب موازين القوة في كرة القدم الإنجليزية بوجه خاص والأوروبية بصورة عامة.

تاريخ نيوكاسل يونايتد العريق

يعد نادي نيوكاسل يونايتد الذي أُسس عام 1892 من أعرق أندية الدوري الإنجليزي. واشتهر بارتداء القميص الأبيض والأسود، وهو الفريق الإنجليزي السابع الأكثر تتويجاً بالألقاب.

كانت حقبة التسعينات من أكثر الفترات ازدهاراً في تاريخ النادي العريق، ويرجع ذلك إلى التعاقدات والمواهب التي ملأت جنبات ملعب سانت جيمس بارك، وعلى رأسها الهداف الأسطوري آلن شيرار الذي يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد أهداف سُجلت في الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 260 هدفاً.

نيوكاسل من أكثر الأندية الإنجليزية شعبية

كذلك، يُعدّ نيوكاسل واحداً من أكثر الأندية جماهيرية في إنجلترا، وتتميز جماهيره بالوفاء الكبير لفريقها ما ينعكس في أن متوسط الحضور الجماهيري يصل إلى 51 ألفاً و121 ألفاً.

يُعد توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني السابق أحد أشهر مشجعي نيوكاسل، أيضاً المغني الشهير جيمس باي والمذيعة الرياضية الشهيرة غابي لوغان، وفينس مكمان مالك اتحاد المصارعة الشهير، إلى جانب الموسيقي الشهير ستينغ.

استحواذ صندوق الاستثمارات السعودية على نيوكاسل

واستحوذ صندوق الاستثمارات السيادي في المملكة العربية السعودية، بعد إتمام صفقة شراء نادي نيوكاسل يونايتد، في عملية استحواذ بنسبة 100% على النادي الإنجليزي.

وقال صندوق الاستثمارات العامة في السعودية إن مجموعة استثمارية يقودها صندوق الاستثمارات العامة، وتضم أيضاً شركة بي سي بي كابيتال بارتنرز و آر بي سبورتس آند ميديا "المجموعة الاستثمارية"، عملية الاستحواذ بنسبة 100٪ على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

يتوافق الاستحواذ مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة التي تُركز على قطاعات رئيسية، بما فيها قطاع الرياضة. وسُيسخر الصندوق إمكاناته وخبراته الاستثمارية للمساهمة في نجاح النادي، مع الاستفادة من مقدّرات النادي وتاريخه وإنجازاته، مما سيساهم في بناء فريق ناجح ينافس بانتظام للحصول على البطولات الكبرى.

المدير الجديد لنيوكاسل 

سيصبح جيمي روبن، من شركة آر بي سبورتس آند ميديا، مديراً لنادي نيوكاسل يونايتد، والذي صرّح بعد الإعلان عن إتمام الصفة قائلاً: "نتطلع إلى مستقبل عظيم لنيوكاسل يونايتد، سنبني نادياً مجتمعياً حقيقياً، استناداً إلى معرفة عائلتنا بالمدينة وبما يتماشى مع خططنا التي تم العمل عليها بشكل وثيق مع مجلس مدينة نيوكاسل لتحقيق نمو مستدام طويل الأجل للمنطقة".

نيوكاسل أغنى الأندية الإنجليزية

وكشفت تقارير بريطانية بعد استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نادي نيوكاسل الإنجليزي، أن الفريق أصبح على رأس أغنى خمسة أندية في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهم:

  1. نيوكاسل يونايتد الذي يملكه صندوق الاستثمارات السعودي.
  2. نادي مانشستر سيتي الذي يملكه الشيخ منصور بن زايد.
  3. نادي تشيلسي الذي يملكه رومان أبراموفيتش.
  4. نادي أرسنال الذي يملكه ستان كرونكه.
  5. نادي أستون فيلا الذي يملكه ناصف ساويرس.

أهداف الاستحواذ على نيوكاسل

وتسهم عملية الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد في بناء محفظة متنوعة لصندوق الاستثمارات العامة، عبر دخوله في فرص استثمارية جذابة وطويلة المدى في قطاعات ريادية مختلفة داخل المملكة العربية السعودية وكذلك على الصعيد العالمي، تأتي عملية الاستحواذ سعياً لتحقيق عوائد مُستدامه تسهم في عملية التحول الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل للمملكة.

من ناحية أخرى، سوف يسخر الصندوق خبراته الاستثمارية للمساهمة في نجاح النادي، مع الاستفادة من إمكانيات النادي وتاريخه وإنجازاته، مما سيسهم في بناء فريق ناجح ينافس بانتظام للحصول على البطولات الكبرى.

ترحيب جماهير نيوكاسل بالاستحواذ السعودي

وانطلقت جماهير نادي نيوكاسل يونايتد للاحتفال في شوارع المدينة وحول مقر النادي بجنون بعد إعلان صندوق الاستثمارات العامة السعودي الاستحواذ على فريقهم المفضل بنسبة 100%.

ورصدت العدسات احتفالات ضخمة حول مقر نادي نيوكاسل ورفع أعلام المملكة العربية السعودية ووصل الأمر إلى ارتداء الزي السعودي كذلك اعتباراً عن الاحتفال والترحيب بهذه الخطوة التي ستغير مستقبل النادي.

وذكرت شبكة "بي بي سي" البريطانية أن مشجعي نادي نيوكاسل يونايتد كانوا متعطشين لهذه الخطوة رغبة منهم في منافسة كبار الأندية الإنجليزية.

وتظهر استطلاعات الرأي ترحيب كبير باستحواذ صندوق الاستثمارات السعودي على نادي نيوكاسل إذ أيد 93% من مشجعي النادي هذه الصفقة التاريخية.

كما وافقت جماهير نيوكاسل على رحيل المالك السابق مايك أشلي، وأبدت سعادتها بقدوم الجانب السعودي لرئاسة النادي العريق.

وينتظر بأن يعود نادي نيوكاسل للمنافسة بشراسة وحصد الألقاب خلال الفترة المقبلة خاصة وأن التقارير تؤكد بأن هناك العديد من الصفقات الضخمة التي ستدعم صفوف هذا النادي.

6 نجوم قد ينضمون إلى نيوكاسل في يناير

وينتظر بأن يجذب نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي العديد من الصفقات الكبرى خلال الفترة المقبلة بعد استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي عليه.

ويعتبر بول بوجبا من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، كما أنه من أبرز نجوم خط الوسط في الكرة العالمية.

ويمتلك نادي نيوكاسل فرصة التوقيع مع بوجبا في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة مجاناً مع الاتفاق على حصوله على راتب ضخم خاصة وأنه يحق له التوقيع بحرية مع شهر يناير المقبل لأي فريق يرغب في الانتقال إليه.

ولم يوافق بوجبا على تجديد عقده لنادي مانشستر يونايتد خلال الأشهر الماضية وهو ما يعني أنه يرغب في الرحيل أو ينتظر الاستماع إلى العروض المقدمة إليه وهو الأمر الذي يعزز من فرصة نيوكاسل في إقناعه بأن يكون أول صفقاتهم المدوية الجديدة.

وكان نادي مانشستر يونايتد قد قرر عدم وضع صورة بوجبا رفقة نجوم الفريق على الجدار الخارجي لملعب الفريق إيماناً منهم أنه سيغادر مجاناً في أقرب وقت.

ولا يعتبر بوجبا هو اللاعب الوحيد الذي ستحاول إدارة نيوكاسل استقطابه سريعاً إلى صفوفها.

فهناك أحد الأسماء البارزة التي يمكن أن تنضم إلى الفريق قريباً وهما الفرنسي عثمان ديمبلي والإسباني سيرجي روبيرتو من فريق نادي برشلونة الإسباني.

وعانى ديمبلي من عدم تأقلمه مع النادي الكتالوني ولم يتمكن من إقناع الجماهير أو الإدارة بأدائه بالإضافة إلى ابتعاده عن التشكيلة الأساسية لفترات طويلة بسبب الإصابة.

وربما يجد ديمبلي الفرصة في صفوف نادي نيوكاسل ليبدأ تجربة جديدة في فريق عملاق سيعج بالنجوم.

أما سيرجي روبيرتو فيجد انتقادات خلال الفترة السابقة من جماهير برشلونة وهو الأمر الذي دفع رونالد كومان المدير الفني للنادي لتفضل اللاعب الشاب "جافي" عليه.

كوكبة من النجوم تزين نيوكاسل

ولا تزال قائمة النجوم المرشحة للانضمام إلى صفوف نيوكاسل طويلة، فهناك أبو بكر كامارا لاعب ونجم فريق مارسيليا الفرنسي، وكذلك فرانك كيسي نجم نادي ميلان الإيطالي.

ولن يتوقف نيوكاسل على استقطاب النجوم في المراكز المختلفة بل إن الأمر سيتمد إلى حراسة المرمى.

وتعتبر الصحيفة أن الكوستاريكي كيلور نافاس نجم وحارس باريس سان جيرمان سيجد الفرصة في صفوف نيوكاسل خاصة بعد تعاقد الفريق الفرنسي مع جانلويجي دوناروما حارس المنتخب الإيطالي الشاب.

وبدأ دوناروما في الاستحواذ على مركز حراسة المرمى من نافاس وهو ما قد يدفع الحارس الكوستاريكي للتفكير في الرحيل إلى تجربة جديدة وعملاقة مثل نادي نيوكاسل.

كما أن كيلور نافاس قد قدم أداءً مذهلاً خلال السنوات السابقة سواء مع باريس سان جيرمان أو ريال مدريد وهو الأمر الذي يجعله حارس جدير بالثقة إذ يمتلك إنجازات كبيرة حققها خلال السنوات الماضية.