النموذج المثالي لكتابة سيرة ذاتية أثناء البحث عن وظيفة

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 مارس 2021
النموذج المثالي لكتابة سيرة ذاتية أثناء البحث عن وظيفة
مقالات ذات صلة
لضمان وظيفة.. هذه أفضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية
الأساليب المثلى للبحث عن وظيفة
النموذج المثالي لطابعة بأبعاد ثلاثية

بصفتك محترفاً، فأنت تعلم مدى أهمية إعداد سيرة ذاتية أثناء البحث عن وظيفة بشكل محترف. في الواقع، حتى عندما لا تكون في حالة البحث عن وظيفة، فمن الجيد دائماً الحفاظ على سيرتك الذاتية منظمة ومحدثة، لأنك لا تعرف أبداً متى قد تحتاج إليها.
تطورت السير الذاتية بمرور الوقت، هل تتساءل كيف سيبدو النموذج المثالي لكتابة سيرة ذاتية أثناء البحث عن وظيفة في عام 2021؟ حسناً، فيما يلي الأشياء التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار للحصول على سيرة ذاتية رائعة للبحث عن عمل حديث.

النموذج المثالي لكتابة سيرة ذاتية أثناء البحث عن وظيفة

1. تخطيط منطقي وسهل المتابعة

هناك عدة أنواع من السير الذاتية، وستعمل التنسيقات المختلفة بشكل أفضل في المواقف المختلفة. على سبيل المثال:

  • السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني، وهي النوع الأكثر شيوعاً، ربما تكون هي الطريقة التي يجب اتباعها إذا كان لديك مسار وظيفي مباشر نسبياً دون وجود فجوات توظيف كبيرة. 
  • وإذا كان لديك بعض الفجوات في تاريخك الوظيفي أو كنت تقوم بتغيير مهنتك، من بين مواقف أخرى، فقد تكون السيرة الذاتية المركبة، التي تؤكد مهاراتك ومؤهلاتك على خبرة العمل، رهاناً أفضل.

يجب أن يكون التنسيق الذي تختاره منطقياً بالنسبة لموقفك، بغض النظر عن الشكل الذي تختاره، تأكد من أنه منظم منطقياً ويؤكد على أفضل صفاتك.

2. تصميم نظيف

اجعل الأمر بسيطاً، بالنسبة للجزء الأكبر، سترغب في الحصول على مساحة بيضاء كافية، بما في ذلك هوامش تبلغ حوالي 1 بوصة من جميع الجوانب. يجب عليك أيضاً تفريغ المعلومات بحيث لا تظهر مكتظة ويسهل مسحها ضوئياً وقراءتها، تأكد من وجود مسافة كافية بين كل قسم أيضاً.

عادة، يجب تجنب السير الذاتية المصممة بشكل مفرط. الاستثناء هو إذا كنت تتقدم لوظيفة تتضمن جماليات بصرية، مثل التصميم الجرافيكي، لكن حتى في هذه الحالة، حافظ على ذوقك واحترافياً، إنها مخاطرة كبيرة أن تحصل على تجربة عالية.

النموذج المثالي لكتابة سيرة ذاتية أثناء البحث عن وظيفة
3. سهلة القراءة

تعد أنظمة تتبع المتقدمين «ATS» من العناصر الأساسية للتوظيف في هذه الأيام. يقوم هذا البرنامج بمسح سيرتك الذاتية بسرعة لتحديد الكلمات الرئيسية والمؤهلات ذات الصلة للوظائف. لكنها ليست مضمونة، فهناك بعض العناصر التي لن تتمكن من التعرف عليها أو قراءتها.

للتأكد من أن خطك احترافي ومتوافق مع  ATS، اختر خطاً بسيطاً ونظيفاً مثل Arial أو Calibri أو Cambia.  تأكد من أن الخط الخاص بك متناسق طوال سيرتك الذاتية أيضاً. بينما يجب أن تبرز العناوين ومعلومات الاتصال الخاصة بك، بخط أكبر أو غامق، تجنب تبديل الخط نفسه.

4. عنوان السيرة الذاتية

قم بتضمين نفس العنوان في كل صفحة من سيرتك الذاتية. ضع اسمك الكامل في الأعلى، متبوعاً بأي ألقاب مهمة أو درجات متقدمة، مثل الدكتوراه أو الشهادة، بخط أصغر أو غير غامق.

أسفل اسمك، أضف معلومات الاتصال الخاصة بك، بما في ذلك رقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني وموقعك الإلكتروني أو محفظتك، من الجيد أيضاً تضمين ملفك الشخصي على LinkedIn. ليست هناك حاجة إلى عنوانك الفعلي أو البريدي في سيرتك الذاتية في هذا اليوم وهذا العصر.

5. تنظيم السيرة الذاتية

افصل بين الأقسام الخاصة بك بمساحة إضافية، قم بتضمين عنوان مكتوب بوضوح فوق كل قسم، مثل خبرة العمل والمهارات والتعليم وما إلى ذلك. يجب أن يكون عنوان كل قسم بخط أكبر أو بخط عريض لتوضيح مكان انتهاء قسم وآخر يبدأ.

النموذج المثالي لكتابة سيرة ذاتية أثناء البحث عن وظيفة
6. استخدام النقاط أثناء كتابة السيرة الذاتية

استخدم النقاط لوصف مؤهلاتك ومهاراتك ومسؤولياتك تحت كل عنوان أو خبرة. سيعطي هذا سيرتك الذاتية هيكلاً واضحاً ويسهل على أصحاب العمل وبرامج ATS مسحها ضوئياً وسحب المعلومات ذات الصلة، عادةً ما تكون 3-4 نقاط مثالية.

7. تضمين الخبرة المهنية وتجاربك في الحياة العملية

يجب أن تشكل تجربتك المهنية الجزء الأكبر من سيرتك الذاتية «ومع ذلك، يمكن أن يختلف هذا حسب نوع السيرة الذاتية التي تختارها». لكل منصب، قم بتضمين المسمى الوظيفي وتواريخ العمل والشركة ومسؤولياتك وإنجازاتك في هذا الدور، على سبيل المثال:

  • المسمى الوظيفي 
  1. تاريخ بدء العمل - تاريخ الانتهاء
  2. اسم شركة
  3. المسؤولية / الإنجاز
  4. المسؤولية / الإنجاز
  5. المسؤولية / الإنجاز

وإذا كان لديك عدة أدوار في شركة معينة، فقم بإدراج الشركة مرة واحدة، فوق كل لقب والمسؤوليات والإنجازات المرتبطة به:
شركة:

  • تاريخ بدء المهمة - تاريخ الانتهاء
  1. المسؤولية / الإنجاز
  2. المسؤولية / الإنجاز
  3. المسؤولية / الإنجاز
  • تاريخ بدء المهمة - تاريخ الانتهاء
  1. المسؤولية / الإنجاز
  2. المسؤولية / الإنجاز
  3. المسؤولية / الإنجاز

النموذج المثالي لكتابة سيرة ذاتية أثناء البحث عن وظيفة
8. إنجازات قابلة للقياس

لا يرغب مديرو التوظيف فقط في رؤية خلفيتك ومهاراتك، بل يريدون أيضاً أن يروا أنه يمكنك تحديد إنجازاتك ببيانات لا لبس فيها. حيثما أمكن، قم بتضمين المعلومات الرقمية والقابلة للقياس، فيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

  • زيادة المبيعات بنسبة X%
  • خفض النفقات بنسبة X%
  • تحويل X إلى عملاء

9. المهارات الشخصية

أصبح قسم المهارات الشخصية ضرورياً بشكل متزايد في عالم اليوم. ولا تقم فقط بتضمين مهاراتك الفنية فقط؛ بل المهارات الشخصية، مثل التفكير النقدي، إدارة الوقت، المرونة، القيادة، التواصل، التعاون والعديد من المهارات الأخرى مفيدة للإضافة أيضاً.

لا تنس المهارات التي اكتسبتها إذا كنت تعمل عن بعد، لأن أصحاب العمل سيرغبون تماماً في رؤية أنك قادر على التكيف بسلاسة مع المشهد الصعب.

10. صناعة الكلمات الرئيسية

تعتبر الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمجال عملك أمراً بالغ الأهمية لاجتياز اختبار ATS. يمكنك غالباً العثور على العديد منهم في الوصف الوظيفي المحدد. بطبيعة الحال، ستكون معرفتك بالصناعة مفيدة أيضاً.

النموذج المثالي لكتابة سيرة ذاتية أثناء البحث عن وظيفة
11. تعليمك

بشكل عام، يجب عليك ببساطة سرد اسم المؤسسة التعليمية والموقع والدرجة التي حصلت عليها والسنة التي حصلت فيها عليها. إذا حصلت على درجات شرف خاصة، فقم بتضمينها أيضاً. ابدأ بأعلى درجتك العلمية إذا كان لديك عدة درجات.

إذا كانت لديك خبرة قليلة نسبياً، فيمكنك أن تضيف المزيد من التفاصيل، مع إدراج المنظمات أو الأندية التي كان لديك دور فيها. قم بتضمين المعدل التراكمي الخاص بك فقط إذا كنت في بداية حياتك المهنية.

12. الإيجاز

تقول الحكمة التقليدية أن تحتفظ بسيرتك الذاتية في صفحة واحدة، هذه قاعدة جيدة يجب اتباعها إذا كنت طالباً أو عاملاً مبتدئاً. إذا كنت في حياتك المهنية لعدد من السنوات ولديك المزيد من الخبرة، يمكنك توسيعها إلى صفحتين، لكن حاول ألا تتجاوز ذلك «يمكن أن تكون السير الذاتية أطول، لكن هذه عادة ما تكون مخصصة لمجالات محددة مثل العمل الأكاديمي».

فكر دائماً فيما يمكنك إعدامه والتخلص منه، إذا وجدت أن سيرتك الذاتية تبدو مشغولة للغاية بسبب كل المعلومات التي حاولت حشرها في الصفحة، فلا بأس في أن تذهب لفترة أطول.

13. السيرة الذاتية ذات صلة بالعمل

غالباً ما يتخطى الباحثون عن عمل خطوة واحدة وهي تخصيص سيرتهم الذاتية لكل وظيفة يتقدمون إليها. لكن على الرغم من كونها مملة وتستغرق وقتاً طويلاً، فهي ضرورية لعرض مؤهلاتك في أفضل صورة. 

يجب أن يرتبط كل شيء تقوم بتضمينه في سيرتك الذاتية، بصرف النظر عن المعلومات الأساسية مثل معلومات الاتصال الخاصة بك والتعليم، بالوظيفة التي تقوم بها. إذا كانت هناك وظائف ليست وثيقة الصلة بالموضوع، فقد ترغب في الاحتفاظ بها، لكن قلل المحتوى وشدد على المؤهلات المتداخلة لتجنب وجود فجوات في سيرتك الذاتية.

قم بقراءة الوصف الوظيفي جيداً للتأكيد على المهارات والخبرة التي يبحثون عنها. بالطبع، لا يجب اختلاق المعلومات أو تاريخ العمل، لكن يجب عليك ربط مؤهلاتك بالمؤهلات التي يريدها مدير التوظيف بأكبر قدر ممكن.

14. الدقة النحوية

التدقيق النحوي والتدقيق اللغوي، قد يمنعك خطأ واحد من الحصول على الوظيفة. يجب أيضاً أن تضع عينيك عليها قبل أن تضغط على إرسال، غالباً ما يكون من الأسهل اكتشاف الأخطاء في عمل الآخرين بدلاً من عملك.