المهاجم الفرنسي تيري هنري

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
المهاجم الفرنسي تيري هنري
مقالات ذات صلة
المهاجم الفرنسي كريم بنزيما
الفيلسوف الفرنسي برنار هنري ليفي
رسمياً: تيري هنري يعتزل كرة القدم ويشغل مهنة آخرى

الغزال الفرنسي والهداف العظيم تيري هنري من أفضل لاعبي العالم، قدم الكثير للأندية التي لعب فيها من موناكو إلى نيويورك ريد بولز، بالإضافة إلى إنجازاته مع المنتخب الفرنسي، اسم لن يمحى من الذاكرة الكروية رغم اعتزاله اللعب، لكنه لم يبتعد كثيراً بل بدأ مهمةً جديدة من خلال توليه لمنصب المدرب المساعد للمنتخب البلجيكي لكرة القدم عام 2016.

وكتب هنري تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر (Twitter): "العمل مع روبيرتو مارتينيز، مدرب المنتخب البلجيكي شرف لي"، وأضاف:"أنا متشوق ومتحمس للعمل مع الجهاز الفني، لا يمكنني الانتظار".

أسرة هنري وبدايات احترافه لعب كرة القدم

ولد ثيري دانيال هنري (Thierry Daniel Henry) في ليس ليليس (Les Ulis) ضمن ضاحية باريس، لديه اثنان من الأخوة (Dimitri، Will y)، انفصل والدا هنري وهو بعمرٍ صغير، فقامت والدته بأخذه ليعيش معها.

منذ طفولة هنري شجعه والده أنطوان (Antoine) على ممارسة ولعب الكرة، وكان يأخذه إلى المعسكرات التدريبية، ليكتسب المزيد من الخبرة في مجال الكرة.

دخول هنري عالم كرة القدم

بدء تيري هنري لعب كرة من عمرٍ صغير، لينضم في عمر السابعة إلى الفريق المحلي ليس ليليس (CO Les Ulis)، وأظهر الشاب الصغير إمكانيات كبيرة، بعد ذلك انتقل هنري إلى فريق بالاسيو (US Palaiseau) في عام 1989، وبعد عام انضم إلى إس فيري شاتيلون (ES Viry-Châtillon) ولعب هناك لمدة عامين، بعدها لعب لفترة قليلة في نادي كليرفونتين (Clairefontaine).

في عام 1990 أرسل نادي موناكو (Monaco) الفرنسي الكشافة الخاصة به أرنولد كاتالانو (Arnold Catalano) لمشاهدة هنري في إحدى المباريات، وفي تلك المباراة سجل هنري كامل أهداف المباراة التي بلغت ستة، بعد ذلك طلب منه كاتالانو الانضمام إلى موناكو، لكن الفرنسي تردد بسبب المدرسة إلى أن انتقل إلى الفريق في عام 1994.

هنري في نادي موناكو الفرنسي

انضم هنري إلى موناكو في عام 1994، وكان أول ظهور له أمام فريق نيس (Nice)، كان مدرب الفريق هو الفرنسي أرسين فينغر (Arsène Wenger) الذي قرر أن يكون مركز هنري هو جناح أيسر، بالإضافة إلى لعبه في مركز الهجوم، وبمرور الأيام والمباريات تمكن الشاب الفرنسي من إثبات نفسه وإحراز العديد من الأهداف.

شارك هنري في الموسم الثاني مع موناكو باثنتين وعشرين مباراة سجل خلالها ثمانية أهداف، لكن اللقب الأول مع الفريق كان في موسم 1996/1997 عندما نجح هنري وزملاؤه بالفوز بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم، حيث شارك في ست وثلاثين مباراة سجل خلالها تسعة أهداف.

موسم 1997/1998

قاد هنري فريقه خلال موسم 1997/1998 إلى نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا (UEFA Champions League)، لكن بعد ذلك خرج على يد يوفنتوس (Juventus) الإيطالي، الذي تغلب على موناكو بمباراة الذهاب والإياب. شهدت البطولة تحقيق هنري رقماً قياسياً بتسجيله سبعة أهداف، منهياً الموسم بتسجيل أحد عشر هدفاً في مختلف المسابقات، بالإضافة إلى تحقيق كأس الأبطال الفرنسي.

في موسم 1998/1999 لعب هنري مع موناكو تسع عشرة مباراة أحرز خلالها هدف وحيد، لينتقل بعد ذلك في يناير/ كانون الثاني 1999 إلى يوفنتوس بصفقة قدرت بعشرة ملايين ونصف مليون جنيه استرليني، ليلتحق بزميله السابق في موناكو دافيد تريزيجيه (David Trezeguet).

لم يلعب هنري في صفوف السيدة العجوز سوى تسع عشرة مباراة مع إحراز ثلاثة أهداف، ليقرر بعد ذلك مغادرة الفريق نحو الدوري الإنجليزي الممتاز.

هنري ينتقل إلى أرسنال الإنجليزي

انضم تيري هنري في عام 1999 إلى أرسنال (Arsenal) مقابل أحد عشر مليون جنيه استرليني، ليكون تحت قيادة مدربه السابق أرسين فينغر، الذي اختار أن يكون مركز هنري مهاجماً داخل الفريق.

واجه هنري في البداية بعض الصعوبات من ناحية التأقلم مع الفريق والعيش في إنجلترا، لكن بعد ذلك تخطى كل هذا ونجح بتسجيل ستة وعشرين هدفاً خلال سبع وأربعين مباراة، وحلّ مع زملائه في المركز الثاني في الدوري الإنجليزي لكرة القدم خلف مانشستر يونايتد (Manchester United)، كما وصل إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي) أمام غلطة سراي (Galatasaray) التركي، لكن اللقب كان من نصيب الأتراك.

موسم 2000/2001 مع الأرسنال

استمر هنري بغزارته التهديفية في الموسم التالي، حيث أحرز اثنين وعشرين هدفاً خلال ثلاث وخمسين مباراة لعبها مع الأرسنال، لكن دون تحقيق أي لقب مع الفريق.

موسم 2001/2002

تمكن هنري في هذا الموسم من تحقيق لقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم، بالإضافة إلى كأس الاتحاد الإنجليزي على حساب تشيلسي (Chelsea) بهدفين دون رد، بالإضافة إلى بطولة درع الاتحاد الإنجليزي، كان رصيد هنري في نهاية الموسم اثنين وثلاثين هدفاً خلال تسع وأربعين مباراة.

موسم 2002/2003

حافظ هنري وزملاؤه على لقب كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم للمرة الثانية على التوالي بعد الفوز عل ساوثهامتون (Southampton) بهدفٍ نظيف، أحرز هنري خلال هذا الموسم اثنين وثلاثين هدفاً في خمس وخمسين مباراة شارك فيها مع الأرسنال في مختلف المسابقات.

موسم 2003/2004

عاد هنري وزملاؤه وتمكنوا من الفوز بلقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم، شهد هذا الموسم إحراز هنري رقم جديد في عالم الأهداف، حيث وصل إلى تسعة وثلاثين هدفاً في إحدى وخمسين مناسبة شارك فيها مع الأرسنال، لينال جائزة الحذاء الذهبي.

موسم 2004/2005

حقق هنري وزملاؤه هذا الموسم بطولة درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم على حساب مانشستر يونايتد بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، وأنهى هنري الموسم بتسجيل ثلاثين هدفاً خلال اثنتين وأربعين مباراة لعبها مع الفريق، ليحصل على جائزة الحذاء الذهبي للمرة الثانية على التوالي.

موسم 2005/2006

أصبح هنري هداف نادي الأرسنال على مر العصور، بعد تسجيله هدفين ضد سبارتا براغ (Sparta Prague) التشيكي في دوري الأبطال بتحطيم الرقم الذي كان مسجلاً باسم اللاعب الإنجليزي السابق ايان رايت (Ian Wright) بمئة وخمسة وثمانين هدفاً.

وبتسجيل هنري هدف في شباك ويست هام يونايتد (West Ham United) وصل حتى مئة وواحد وخمسين هدفاً في الدوري الإنجليزي الممتاز، ليكسر بذلك رقم الدولي السابق كليف باستن (Cliff Bastin)، وأنهى الدولي الفرنسي الموسم بثلاثة وثلاثين هدفاً خلال خمس وأربعين مباراة في جميع المسابقات.

وأكد هنري أنه يرغب في البقاء مع الأرسنال طوال مسيرته، رغم تلقيه عرضين للانتقال إلى الدوري الإسباني لكرة القدم، حيث وصل أحدهما إلى قيمة خمسين مليون جنيه استرليني

موسم 2006/2007

تعرض هنري خلال هذا الموسم لعددٍ من الإصابات أبعدته عن الملاعب، فلم يلعب سوى سبع وعشرين مباراة في كافة المسابقات وسجل اثنا عشر هدفاً.

ماذا حقق هنري مع الأرسنال؟

  • الدوري الإنجليزي: مرتين (2001/2002، 2003/2004).
  • كأس الإتحاد الإنجليزي: ثلاث مرات (2001/2002، 2002/2003، 2004/2005).
  • درع الاتحاد الإنجليزي: مرتين (2002، 2004).

حقق هنري مع الأرسنال مئة وأربعة وسبعين هدفاً في الدوري الإنجليزي، واثنين وأربعين هدفاً في جميع المسابقات الأوروبية.

إنتقال تيري هنري إلى نادي برشلونة الإسباني

أعلن نادي برشلونة (Barcelona) عن ضمه لتيري هنري قادماً من الأرسنال مقابل أربعة وعشرين مليون يورو لمدة أربع سنوات براتب قيمته 6.8 مليون يورو، وبخصوص ذلك صرح هنري قائلاً: "قلت دائماً أنه إذا تركت أرسنال سيكون فقط للعب في برشلونة".

حصل هنري على القميص رقم أربعة عشر، سجل أول أهدافه مع البلوغرانا خلال دوري أبطال أوروبا في شباك نادي ليون (Lyon) الفرنسي، في مباراة انتهت بثلاثية نظيفة لبرشلونة، كما أحرز هنري أول هاتريك (ثلاثة أهداف) أمام نادي ليفانتي (Levante).

لكنه لم يتمكن من تحقيق نفس معدل الأهداف الذي كان يسجله مع الأرسنال، وأعرب عن عدم ارتياحه في الموسم الأول مع برشلونة، وأكدت بعض الأخبار عن رغبة هنري بالعودة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن رغم ذلك اختتم هنري الموسم الأول له كأفضل هداف للنادي بتسعة عشر هدفاً خلال سبع وأربعين مباراة في مختلف المسابقات.

موسم 2008/2009 مع نادي برشلونة

حقق هنري أول ألقابه مع برشلونة في هذا الموسم بالفوز بلقب كأس ملك إسبانيا، بالإضافة إلى ذلك فإنه حقق بطولة الدوري الإسباني، ودوري أبطال أوروبا.

استطاع الثلاثي هنري، ليونيل ميسي (Lionel Messi)، صامويل ايتو (Samuel Eto"o) تسجيل مئة هدف في نهاية الموسم، وكان الثلاثي الأكثر غزارة في تاريخ الدوري الإسباني.

موسم 2009/2010

بدأ الموسم أوروبا:نري مع برشلونة كأس السوبر الإسباني، كأس السوبر الأوروبي، كأس العالم للأندية (FIFA Club World Cup)، كما شارك هنري خلال هذا الموسم باثنتين وثلاثين مباراة مسجلاً أربعة أهداف فقط في كافة المسابقات.

ماذا حقق هنري مع برشلونة؟

  1. الدوري الإسباني: مرتين (2008/2009، 2009/2010).
  2. كأس إسبانيا: (2008/2009).
  3. كأس السوبر الإسباني: 2009.
  4. دوري أبطال أوروبا : (2008/2009).
  5. كأس السوبر الأوروبي: 2009.
  6. كأس العالم للأندية: 2009.

هنري يلعب في الولايات المتحدة الأمريكية مع ريد بولز

قرر هنري الانتقال إلى نادي نيويورك ريد بولز (New York Red Bulls)، وشارك في الموسم الأول باثني عشرة مباراة مع تحقيق هدفين فقط، ونال لقب الدوري الأميركي الممتاز.

في الموسم الثاني لعب هنري مع ريد بولز تسع وعشرين مباراة مسجلاً خمسة عشر هدفاً دون تحقيق أي لقب مع الفريق، بعد ذلك وخلال فترة توقف الدوري الأميركي انتقل هنري إلى الأرسنال لمدة شهرين على سبيل الإعارة لتعويض لاعبي الفريق مروان شماخ (Marouane Chamakh) وجرفينيو (Gervinho)، اللذين كانا يشاركان في كأس الأمم الإفريقية، سجل هنري خلال هذه الفترة هدفين بعد لعبه سبع مباريات.

بعد ذلك عاد هنري إلى نيويورك ريد بولز، ولعب مع الفريق سبعاً وعشرين مباراة أحرز خلالها خمسة عشر هدفاً، في تلك الفترة كان يبلغ راتبه أكثر من خمسة ملايين دولار مما جعله صاحب الأعلى أجر في الدوري الأمريكي لكرة القدم.

استمر بعد ذلك هنري مع نيويورك ريد بولز حتى عام 2014 ووصل إلى اثنين وخمسين هدفاً خلال مئة وخمس وثلاثين مباراة في مختلف المسابقات.

ماذا حقق هنري مع ريد بولز؟

  1. الدوري الأميركي لكرة القدم: مرتين (2010، 2013).
  2. درع الدوري: في عام 2013.

هنري مع منتخب بلاده فرنسا

بدأ هنري المسيرة الدولية مع المنتخب الفرنسي تحت سن العشرين في عام 1997، حيث شارك ضمن بطولة كأس العالم للشباب، وبعد مرور أربعة أشهر استدعىّ المدرب إيميه جاكيه (Aimé Jacquet) الشاب الفرنسي إلى صفوف المنتخب الأول، وكانت أول مشاركة لهنري ضمن مباراة ودية ضد جنوب أفريقيا، وأعجب المدرب كثيراً بأدائه.

قرر المدرب جاكيه أن يكون هنري ضمن بعثة المنتخب الفرنسي خلال بطولة كأس العالم 1998 رغم عدم امتلاكه خبرة كبيرة على المستوى الدولي، لكن هنري أثبت جدارته باللعب، حيث فاز باللقب مع زملائه، واستطاع تسجيل ثلاثة أهداف ضمن البطولة كأفضل هداف فرنسي.

هنري في كأس أمم أوروبا 2000

شارك هنري مع منتخب بلاده في كأس أمم أوروبا 2000 في هولندا وبلجيكا، وأحرزت فرنسا اللقب على حساب إيطاليا بهدفين مقابل هدف، وخلال البطولة سجل هنري ثلاثة أهداف أبرزها هدف التعادل في شباك البرتغال ضمن نصف نهائي البطولة.

هنري في كأس العالم 2002

شهدت البطولة خروج هنري وزملائه مبكراً، حيث تلقى المنتخب الفرنسي خسارتين بالإضافة إلى تعادل ليحصلوا على نقطة واحدة، مما أدى إلى خروجهم من دور المجموعات، ولم يسجل لاعبوا المنتخب الفرنسي أي هدف خلال البطولة، كما حصل هنري على بطاقة حمراء أثناء مباراة الأورغواي.

هنري في كأس القارات 2003

لعب هنري مع الديوك خلال بطولة كأس القارات 2003، وتمكن من تحقيق اللقب على حساب الكاميرون بالهدف الذهبي بتوقيع تيري الذي كان له دور كبير في تحقيق اللقب، حيث سجل أربعة أهداف خلال خمس مباريات؛ لينال لقب هداف البطولة، كما اختير رجل المباراة في ثلاث مباريات لعبها من أصل خمس ضمن البطولة.

هنري في أمم أوروبا 2004

شارك هنري في جميع مباريات كأس أمم أوروبا 2004 مع المنتخب الفرنسي، ووصل إلى الدور ربع النهائي ليخرج الديوك بعد الخسارة أمام اليونان بهدف نظيف، سجل هنري خلال البطولة هدفين.

هنري في كأس العالم 2006

كان هنري ضمن بعثة المنتخب الفرنسي في كأس العالم 2006، تمكن الديوك من الوصول إلى المباراة النهائية أمام الطليان، لكن اللقب كان من نصيب المنتخب الإيطالي عبر الفوز على الفرنسيين بركلات الجزاء التي لم يشارك فيها هنري بعد تعرضه لإصابة، وكان سجله من الأهداف خلال البطولة ثلاثة، كما رشح هنري لجائزة الكرة الذهبية.

في عام 2007 سجل هنري هدفاً أمام منتخب جزر الفاو ليكون الهدف رقم واحد وأربعين مع منتخب بلاده، لينضم إلى ميشيل بلاتيني (Michel Platini) كأفضل هداف فرنسي في كل العصور، وبعد أربعة أيام سجل هنري هدفين ضد ليتوانيا، ليحقق رقماً قياسياً جديداً كأفضل هداف في فرنسا.

في الثالث من يونيو/حزيران 2008 وصل هنري إلى المباراة رقم مئة مع المنتخب الوطني ضد كولومبيا، ليصبح اللاعب الفرنسي السادس الذي يصل إلى هذا الإنجاز.

في أمم أوروبا 2008

شارك هنري مع فرنسا في كأس أمم أوروبا 2008، لكنه غاب عن المباراة الأولى أمام رومانيا، وكانت مسيرة الديوك سيئة للغاية خلال البطولة، حيث خرجوا من دور المجموعات بخسارتين وتعادل، بالإضافة إلى ذلك كان رصيد فرنسا خلال اليورو هدف وحيد أمام هولندا من توقيع هنري.

كأس العالم 2010.. الاعتزال

تأهل المنتخب الفرنسي بشق الأنفس إلى كأس العالم 2010، وشهدت التصفيات استخدام هنري ليده أمام ايرلندا ليمرر الكرة إلى زميله وليام غالاس (William Gallas)، الذي حقق هدفاً ساهم بتأهل فرنسا إلى كأس العالم 2010، واعترف هنري بفعلته لكنه قال أنها لمسة عفوية.

كان مشوار المنتخب الفرنسي خلال كأس العالم وصمة عار؛ لما شهده من حوادث ومشاكل بين اللاعبين والمدرب ريمون دومنيك (Raymond Domenech)، خرج الديوك من دور المجموعات بنقطة واحدة من تعادل وخسارتين، ولم يشارك هنري في المباراة الافتتاحية للمنتخب. وبعد البطولة أعلن الدولي الفرنسي هنري اعتزاله بعد مئة وثلاث وعشرين مباراة سجل خلالها واحد وخمسين هدفاً منهياً مسيرته كأفضل هداف في تاريخ المنتخب الفرنسي.

الحياة الشخصية للاعب الفرنسي هنري

تزوج هنري في عام 2003 من عارضة الأزياء الإنجليزية نيكول ميري (Nicole Merry)، وأقاما حفل زفاف في قلعة هايكلير البريطانية، وقد رزق الزوجان بطفلهما الأول في عام 2005 أطلقا عليها اسم تيا (Téa). في عام 2008 أعلن هنري وزوجته الانفصال دون الإعلان عن الأسباب، لكن هذا الطلاق كلف الفرنسي عشرة ملايين جنيه استرليني دفعها إلى زوجته السابقة.

بعد ذلك بدأ هنري علاقة جديدة مع عارضة الأزياء البوسنية أندريا راجاسيتش (Andrea Rajačić)، وقد أثمرت العلاقة ولادة الولد الأول لهنري الذي يدعى تريستان (Tristan).

ما لا تعرفه عن اللاعب الفرنسي هنري

  • يعد هنري من عشاق كرة السلة الأميركية، وقد شوهد أكثر من مرة وهو يتابع المباريات على المدرجات، ومن أبرز أصدقائه اللاعب الفرنسي توني باركر (Tony Parker).
  • تعرض هنري لعدد من الحوادث العنصرية خلال مسيرته الكروية، منها خلال عام 2004 مع المنتخب الوطني.
  • ظهر هنري على غلاف لعبة كرة القدم (Fifa) من عام 2001 حتى 2005.
  • بعد اعتزال هنري كرة القدم في عام 2014 عمل كمستشار كروي لشبكة سكاي سبورتس (Sky Sports) البريطانية.
  • قام نادي الأرسنال ببناء تمثال لهنري أمام الملعب الخاص بالنادي في عام 2011، كرد جميل على ما قدمه للنادي، وبخصوص ذلك صرح هنري قائلاً: "لم أتخيل في أكثر أحلامي المتطرفة أن يوضع تمثال لي أمام ملعب الفريق الذي أحبه وأشجعه".
  • من أكثر اللاعبين الذين يحبهم هنري هو الأسطورة الهولندية ماركوا فان باستن (Marco van Basten)، حيث يقول اللاعب الفرنسي: “كان ماركو فان باستن اللاعب المفضل لدي، إنه أحد أفضل هدافي كرة القدم في التاريخ، لقد رأيته عندما كنت طفلاً، وكيف سدد الكرة، كان لا يصدق، حاولت تقليد كل تحرك يقوم به".
  • من طقوس هنري قبل المباريات، أنه كان يستمع إلى موسيقى الراب، ومن الفنانين المفضلين لديه (Dr Dre, Snoop Dog, Xzibit, Wu-Tang Klan and Tupac)، وأما أكثر أغنية يستمع إليها فهي "We are the Champions" نحن الأبطال.
  • أسس هنري مؤسسة خيرية باسم "The One 4 All Foundation"؛ لتمويل المشاريع الرياضية والتعليمية في محاولة للقضاء على عدم المساواة الاجتماعية في أوروبا وأفريقيا.
  • من الأفلام التي يفضلها هنري ""The Usual Suspects و "" Antwone Fisher، وهو من عشاق الممثل دنزل واشنطن (Denzel Washington).
  • من الأطعمة التي يحبها هنري الدجاج والبازلاء والأرز، ويفضل المأكولات الفرنسية والإيطالية والشرقية والكاريبية والإسبانية والمكسيكية.

ثروة هنري والجوائز التي حصدها خلال مسيرته الكروية

تصل ثروة هنري إلى ثلاثة وستين مليون دولار، وخلال مسيرته الكروية وقع على العديد من عقود الرعاية مع الكثير من الشركات، منها: (Nike، Reebok، Puma، Gillette، Pepsi، Beats)؛ مما أكسبه الكثير من الأموال، كما يمتلك عدداً من السيارات، منها:

  1. Mercedes Benz.
  2. Ferrari Enzo.
  3. Royce Phantom.
  4. Bentley Continental.

الجوائز التي حصدها اللاعب هنري

حصل تيري هنري خلال مسيرته الكروية على الكثير من الجوائز، منها:

  1. الحذاء الذهبي الأوروبي: مرتين (2003/2004، 2004/2005).
  2. أفضل لاعب فرنسي: في أعوام (2000، 2003، 2004، 2005، 2006).
  3. الحذاء الذهبي في كأس القارات 2003.
  4. الكرة الذهبية في كأس القارات 2003.
  5. حصل على لاعب الشهر ضمن الدوري الإنجليزي أكثر من مرة خلال أعوام (2002، 2004).
  6. كان ضمن فريق الاتحاد الأوروبي لأعوام: (2001، 2002، 2003، 2004، 2006).
  7. كان ضمن فريق النجوم في كأس العالم 2006.
  8. أفضل لاعب في الدوري الأميركي في عام 2013.

أخيراً.. هكذا تعرفنا على مسيرة النجم تيري هنري وقصة حياته بالإضافة إلى الكثير من الأخبار والمعلومات عنه، الذي يعد الهداف التاريخي للمنتخب الفرنسي، والذي شارك في ثلاثة كؤوس عالم (2002، 2006، 2010).