التاريخ الكامل لليورو.. بطولة الأمم الأوروبية

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 مارس 2016 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
التاريخ الكامل لليورو.. بطولة الأمم الأوروبية
مقالات ذات صلة
تعرف على نتائج قرعة بطولة كأس الأمم الأوروبية لعام 2016
بطولة أمم أوروبا (كأس أمم أوروبا)
أرقام وحقائق بطولة الدوري الأوروبي

شهران فقط يفصلان عشان كرة القدم حول العالم عن البطولة الأهم والأقوى بعد كأس العالم، بطولة اليورو 2016 التي تحتضنها فرنسا في الفترة من 10 يونيو وحتى 10 يوليو من العام الجاري، على مدى أكثر من 50 عام أسهمت تلك البطولة في إمتاع عشاق الساحرة المستديرة عاماً تلو الآخر، حتى صارت إحتفالية رياضية خاصة يتم الإحتفاء بها وينتظرها الجميع كل أربع سنوات.

بداية الفكرة.

بدأت فكرة جمع المنتخبات الأوروبية في بطولة واحدة تراود الأمين العام للإتحاد الفرنسي في هذا الوقت وأول أمين عام للإتحاد الاوروبي فيما بعد هينري ديلاوناي عام 1927، ولكن لم يقدر لها أن تدخل حيز التنفيذ، حتى أتى عام 1958 وأعلن الإتحاد الأوروبي عن إقامة البطولة الأولى تكريما لهنرى الذي توفى قبل هذا الإعلان بثلاث سنوات. 

البدايات.

أقيمت البطولة الأولى على أرض فرنسا عام 1960 ووصل نهائيات البطولة أربع فرق من بين 17 فريق تنافسوا ضمن التصفيات، وانتهت البطولة بفوز الإتحاد السوفيتي على يوغوسلافيا بنتيجة 2-1، وشهدت البطولة انسحاب المنتخب الإسباني من أمام الإتحاد السوفيتي في مباراة ربع النهائي بسبب اعتراضات سياسية، وقد غاب عن تصفيات ونهائيات تلك البطولة منتخبات إنجلترا، وهولندا، وألمانيا الغربية وإيطاليا.

التاريخ الكامل لليورو.. بطولة الأمم الأوروبية

فازت إسبانيا بالبطولة الثانية والتي أقيمت مباراتها النهائية على ملعب سانتياجو برنابيو بالعاصمة مدريد، وانتهت المباراة التي أقيمت بين صاحب الأرض وحامل اللقب الإتحاد السوفيتي بفوز الأول بنتيجة 2-1، وقد ضمت البطولة 29 فريق في التصفيات المؤهلة لها. 

شهدت البطولة الثالثة المقامة عام 1968 حدثين طريفين، الأول كان عندما تم الاحتكام إلى عملة معدنية لتحديد الفائز في مباراة نصف النهائي التي جمعت إيطاليا صاحب الأرض ومستضيف البطولة والإتحاد السوفيتي، وقررت العملة فوز إيطاليا التي واجهت يوغوسلافيا في مباراة النهائي في حادثة طريفة أخرى حيث تمت إعادة المباراة بعد أن انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، لتنتهي المباراة الثانية بفوز إيطاليا بهدفين مقابل لاشئ.

التاريخ الكامل لليورو.. بطولة الأمم الأوروبية

فاز منتخب ألمانيا الغربية ببطولة 1972 التي استضافتها بلجيكا، بفوزها في المباراة النهائية على الإتحاد السوفيتي بثلاثة أهداف نظيفة. وتعد بطولة 1976 هي أخر بطولة ضمت أربع منتخبات فقط في النهائيات، وقد أقيمت على أرض يوغوسلافيا وفازت بها تشيكوسلوفاكيا على ألمانيا الغربية بالركلات الترجيحية من منطقة الجزاء والتي قدمت للمرة الأولى في تلك البطولة.

تغيير شكل البطولة.

مرت البطولة بعدد من التغييرات الأساسية منها توسع البطولة في عدد الفرق المتأهلة للنهائيات، المرة الأولى ببطولة 1980 التي أقيمت بإيطاليا وضمت 8 فرق ضمن النهائيات، وفي تلك البطولة طبق لأول مرة نظام دوري المجموعات الذي ينتهي بتأهل رأس كل مجموعة لمباراة إقصاء في الدور التالي، انتهت تلك البطولة بفوز ألمانيا الغربية باللقب الثاني لها أوروبيًا. تمكن فرنسا من إحراز بطولتها الأولى بقيادة ميشيل بلاتيني ببطولة عام 1984 وشهدت تلك البطولة تغيران هامان، الأول هو صعود أول وثان كل مجموعة للأدوار النهائية، بالإضافة إلى لعب مباراة لتحديد المركز الثالث.

التاريخ الكامل لليورو.. بطولة الأمم الأوروبية

بعد أن فازت هولندا ببطولة عام 1988 المقامة بألمانيا الغربية، شهدت بطولة 1992 التي أقيمت بالسويد عدة أحداث تاريخية، أولهم أن تلك البطولة شهدت أول مشاركة لمنتخب ألمانيا الإتحادية، وهي البطولة الأولى التي تشهد طبع أسماء اللاعبين على ظهورهم، أما عن الحدث الأبرز بتلك البطولة فهو فوز منتخب الدنمارك بالبطولة، ولم يكن الدنمارك قد صعدت من الأصل من التصفيات بل حلت بعد منتخب يوغوسلافيا في مجموعة التصفيات، وعندما منع الإتحاد الأوروبي يوغوسلافيا من المشاركة في البطولة بسبب الاقتتال الداخلي، تم استدعاء المنتخب الدنماركي الذي كان يقضي لاعبوه أجازتهم السنوية، واستطاع هذا المنتخب الذي جمع لاعبيه من على الشواطئ أن يفوز حامل اللقب هولندا في نصف النهائي وأن يهزم ألمانيا بطل العالم 1990 في النهائي.

التاريخ الكامل لليورو.. بطولة الأمم الأوروبية

من بطولة أمم أوروبا لليورو.

حملت البطولة طوال السنوات السابقة على عام 1996 اسم بطولة أمم أوروبا، حتى قرر الإتحاد الأوروبي لكرة القدم UEFA أن يغير الاسم إلى يورو يتبعه السنة التي تقام بها البطولة Euro(Year) وذلك إحتفاء بإنشاء الإتحاد الأوروبي EU، كما أنها أول البطولات التي ضمت 16 فريقاً ضمن النهائيات، وأقيمت أولى البطولات بالاسم الجديد بإنجلترا وحققت من خلالها ألمانيا أولى ألقابها الأوروبية كألمانيا الإتحادية، بعد فوزها على المنتخب المكون حديثاً منتخب التشيك بالهدف الذهبي الي تم الاحتكام لقاعدته للمرة الأولى.

التاريخ الكامل لليورو.. بطولة الأمم الأوروبية

في البطولات الثلاث 2000 و2008 و2012 تم تطبيق قاعدة إمكانية إتاحة استضافة البطولة بين بلدين حيث استضافت هولندا وبلجيكا بطولة 2000 وفازت بها فرنسا، وأقيمت بطولة 2008 على أرض النمسا وسويسرا وفازت بها إسبانيا، أما بطولة 2012 فأقيمت ببولندا وأوكرانيا وفاز بها المنتخب الإسباني ليصبح أول منتخب أوروبي يتمكن من الحفاظ على اللقب وأول منتخب في العالم يتمكن من حصد ثلاث ألقاب كبرى بالتتابع (أوروبا 2008 - كأس العالم 2010 - أوروبا 2012).

التاريخ الكامل لليورو.. بطولة الأمم الأوروبية

بينما شهدت بطولة 2004 التي استضافتها البرتغال مفاجأة بفوز المنتخب اليوناني بالبطولة بعد تغلبه على صاحب الأرض في الدور النهائي بنتيجة 1-0 وقد تمكن المنتخب اليوناني من إقصاء فرنسا حامل لقب بطولة 2000.

الجديد ببطولة Euro2016.

ينتظر أن تشهد البطولة القادمة المقامة بفرنسا مشاركة 24 فريق بالنهائيات، فقد تقدم كل من الإتحاد الأيرلندي والإتحاد السكوتلاندي بطلب لتوسيع قاعدة الفرق المشاركة ووافق الإتحاد الأوروبي على الإقتراح عام 2008 بعد موافقة كافة الدول الأعضاء بالإتحاد عدا ألمانيا وإنجلترا.

التاريخ الكامل لليورو.. بطولة الأمم الأوروبية

كأس البطولة.

يحمل كأس البطولة اسم هينري ديلاوناي صاحب فكرة إقامة البطولة كما ذكرنا من قبل، وقد أسندت مهمة تصميم أول كؤوس البطولة لابنه بيير. وقد تغير شكل الكأس ببطولة 2008 ليصبح أكبر بسبعة بوصات ونصف الكيلو عن النموذج السابق، حيث يزن حوالي 8 كيلوجرامات وهو مصنوع من الفضة الخالصة.

التاريخ الكامل لليورو.. بطولة الأمم الأوروبية