الطيران المدني يوجه تعميماً لشركات الطيران بشأن سفر المواطنين للخارج

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 يوليو 2021
الطيران المدني يوجه تعميماً لشركات الطيران بشأن سفر المواطنين للخارج
مقالات ذات صلة
طيران الإمارات تكشف شروط ومتطلبات سفر المواطنين إلى أوروبا
الخارجية الإماراتية تحذر مواطنيها من السفر إلى الهند
الخميس.. مصر الطيران تستأنف رحلاتها لـ 5 مدن

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية، تعميماً إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة، بما فيها الطيران العام والطيران الخاص، بشأن تحديث إجراءات سفر المواطنين إلى خارج المملكة.

التحصين الكامل شرط السفر على الرحلات الدولية

نص التعميم على السماح لشركات الطيران بسفر المواطنين على الرحلات الدولية بشرط أن يكونوا قد تلقوا الجرعات الكاملة من أحد اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، المُعتمدة بالمملكة، يُستثنى من ذلـك:

  • المسافرون الذين تقلّ أعمارهم عن 12 عاماً، شريطة تقديم وثيقـة تأمين مُعتمدة من البنـك المركزي السعودي تغطي مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المُستجد خارج المملكة.
  • المتعافون من فيروس كورونا على ألا يكون قد مضى على إصابتهم أكثر من 6 أشهر.
  • المصابون بالفيروس سابقاً وحصلوا على جرعة واحدة من أحد اللقاحات المُضادة لكورونا المُستجد والمعتمدة في المملكة.

تاريخ بدء العمل بالتعميم الجديد

أكدت الهيئة أنه سيسري العمل بالتعميم الجديد وما يشمله من إجراءات ابتداء من تاریخ 1/ 1/ 1443هـ الموافق 2021/08/09.

اللقاحات المُعتمدة بالمملكة ضد كورونا

يُذكر أيضاً أن وزارة الصحة في المملكة، كانت قد أعلنت بشكل رسمي سابقاً، عن انضمام لقاح "موديرنا" إلى اللقاحات المعتمدة في المملكة ضد فيروس كورونا المُستجد مؤكدة على أنه آمن وفعّال للوقاية والحماية من الفيروس.

أوضحت وزارة الصحة في المملكة أن لقاح "موديرنا" يؤخذ على جرعتين عن طريق حقن في العضد أو الفم، أشارت إلى أن المدة التي تفصل بين الجرعتين هي 42 يوماً.

كانت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة قد أعلنت سابقاً عن موافقتها على الطلب المُقدّم من شركة "موديرنا" لتسجيل لقاح موديرنا، لتتمكن بعد ذلك الجهات الصحية في المملكة من استيراد اللقاح واستخدامه.

صدور الموافقة مكن الجهات الصحية المعنية بإجراءات الاستيراد من بدء استيراد اللقاح، وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك، أعلنت الهيئة أيضاً أنها ستقوم بتحليل عينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه لضمان جودته.

سبق للهيئة العامة للغذاء والدواء اعتماد لقاحات مُضادة لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، وهي: لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية ولقاح "فايزر-بيونتيك" و لقاح جونسون آند جونسون.

التسجيل للحصول على اللقاح

من ناحية أخرى، جددت وزارة الصحة في المملكة  الدعوة إلى الجميع بالمبادرة إلى التسجيل في تطبيق "صحتي" للحصول على اللقاح حفاظاً على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع.

يُذكر أن وزارة الصحة في المملكة كانت قد أتاحت من خلال التحديث الأخير لتطبيق "صحتي" معرفة نوع اللقاح الذي سيُقدّم في كل مركز أو منشأة طبية مُخصصة لتقديم اللقاحات، مما يُتيح للراغبين في تلقي الجرعة الأولى أو الثانية اختيار اللقاح الذي يرغب في تلقيه.

خطوات التقديم لتسجيل تلقي اللقاح

يُمكنك التقديم لتسجيل تلقي اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، من خلال اتباع الخطوت التالية:

  • الدخول على رابط تطبيق "صحتي" على متجر جوجل أو متجر آبل.
  • تحميل تطبيق "صحتي".
  • تسجيل بياناتك.
  • اضغط على "لقاح كورونا" لتسجيل طلب تلّقي اللقاح.
  • يتم تقييم الأهلية لأخذ اللقاح وفق المعلومات المُدخلة.

حظر السفر لبعض الدول

في سياق متصل، أعلن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية، سابقاً عن أن المساءلة القانونية والعقوبات تنتظر كل من يسافر للدول المحظورة بسبب فيروس كورونا، والتي تشمل منعه من السفر إلى خارج المملكة لمُدّة 3 سنوات.

شددت وزارة الداخلية السعودية أنه في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا المُستجد وانتشار سلالة جديدة متحورة من الفيروس، يستمر منع السفر سواءً مباشرة أو عن طريق دولة أخرى إلى الدول المُعلنة سابقاً، سواء مباشرة أو عن طريق دولة أخرى، وأي دول أخرى لم تتم بعد السيطرة على الجائحة فيها أو ثبت انتشار السلالة المتحورة من الفيروس فيها.

يُذكر أنه سبق وقد أعلنت الداخلية السعودية في بداية شهر يوليو الجاري عن منع سفر المواطنين السعوديين لعدد من الدول دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية، هذه الدول هي:

  • جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية.
  • دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • جمهورية فيتنام الاشتراكية.
  • مع استمرار منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر للدول المعلنة سابقاً.

كما تقرر أيضاً تعليق القدوم من كل من جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية فيتنام الاشتراكية، بالإضافة إلى جمهورية أفغانستان الإسلامية، إلا لمن مكث 14 يوماً خارج تلك الدول الأربع، من غير المواطنين، بالإضافة إلى جميع الدول المعلنة سابقاً. وتطبيق الحجر المؤسسي على جميع القادمين من هذه الدول، سواء أكانوا من المواطنين أو غيرهم.

التحورات الجديدة لفيروس كورونا

وفقاً لبعض البيانات الصحية الصادرة من المملكة المتحدة، فقد تغيرت الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، بعد أن أصبحت سلالة دلتا شديدة العدوى هي السائدة في المملكة المتحدة حالياً.

تم تحديد سلالة دلتا لأول مرة في الهند، لتفرّض وضعاً جديداً في الصحة وفي سرعة انتشار الفيروس، والتدابير التي يتعين على الحكومات اتخاذها لإيقافه.

تشمل أعراض سلالة دلتا: الصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف الذين يتم الإبلاغ عنها الآن بشكل أكثر شيوعاً.

يحث الخبراء الناس على البحث عن أعراض Covid-19 الجديدة المرتبطة بمتغير دلتا شديد العدوى. ففي حين كانت الحمى والسعال المستمر وفقدان حاسة التذوق والشم هي الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا، فإن الصداع ، يليه التهاب الحلق وسيلان الأنف والحمى أصبحت هي أكثر الأعراض شيوعاً لسلالة دلتا.

كذلك، تم العثور على تحور آخر لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، تم تسليط الضوء عليه من قِبل منظمة الصحة العالمية، أُطلق عليه اسم لامبدا Lambda، في ما لا يقل عن 27 دولة مختلفة.

تم اكتشاف متغير Lambda ، المعروف أيضاً باسم سلالة  C.37، لأول مرة في بيرو في أغسطس 2020، وصُنفته منظمة الصحة العالمية (WHO) في 15 يونيو 2021 كمتغير مثير للاهتمام على المستوى العالمي.

قالت الدكتورة ماريا فان كيركوف، القائدة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن  COVID-19، إنهم يتتبعون هذه السلالة لمعرفة ما إذا كان ينبغي تصنيفها على أنها نوع آخر مثير للقلق. وقالت إن هذا سيحدث إذا أظهرت هذه السلالة خصائص أعلى في قابلية الانتقال أو إذا زادت شدّة الأعراض التي تُسببها.