مشروبات الطاقة: احذر تسبب أضرار خطيرة خاصة للرجال

  • تاريخ النشر: السبت، 13 فبراير 2021
مشروبات الطاقة: احذر تسبب أضرار خطيرة خاصة للرجال
مقالات ذات صلة
مشروبات رمضانية اعتدت تناولها.. احذر من مضاعفاتها الصحية الخطيرة
4 أضرار للإجازة الطويلة: احذرها
مشاكل قد تسبب فشل الزواج.. احذر منها

إن تناول مشروب لذيذ مثل «مشروبات الطاقة» من أجل زيادة اليقظة الذهنية والطاقة والأداء البدني يبدو رائعاً جداً لأولئك الذين يحتاجون إلى دفعة إضافية. ولكن في حين أن تناول مشروب طاقة يمكن أن يجعل الناس يحصلون على المزيد من النشاط في خطواتهم، فإن شربها يمكن أن يجعلك تشعر ببعض الآثار غير المرغوب فيها.

ما هي مشروبات الطاقة؟

كما يوحي الاسم، مشروبات الطاقة هي مشروبات مُصممة لتمنحك المزيد من الطاقة. مصنوعة من مكونات مثل التورين والجينسنغ والسكر، هذه الخلطات المريحة محملة بالمنشطات المعروفة بدعمها لعوامل مثل مستويات الطاقة والتركيز الذهني. على هذا النحو، يتم تصنيف هذه المشروبات كمكملات غذائية في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي لا يتم تنظيمها بدقة شديدة.

مشروبات الطاقة: احذر تسبب أضرار خطيرة خاصة للرجال

لكن النجم «المكون» الساطع في عرض مشروبات الطاقة هو الكافيين، وهو منبه يمكن أن يجعل الناس يشعرون بمزيد من الطاقة. يمكن أن تحتوي هذه المشروبات على كمية زائدة من الكافيين - تتراوح من 50 إلى 505 ملليغرام لكل عبوة. وللمقارنة، يحتوي فنجان القهوة القياسي على ما يقرب من 100 مغم من الكافيين، وكوب من الشاي الأسود يحتوي على 30 مغم، وعلبة من الصودا العادية تحتوي على 34 مغم.

يمكن أن تأتي مشروبات الطاقة في مجموعة متنوعة من الخيارات. من الخالي من السكر إلى فيتامين ب، لا يعاني المستهلكون من نقص في الخيارات عند اختيار المزيج الأمثل. وبالنظر إلى كيفية زيادة مبيعات مشروبات الطاقة في  الدول، يبدو أن استهلاك هذه الحلول السريعة من المشروبات هو اتجاه لن يختفي في أي وقت قريب.

أضرار مشروبات الطاقة:

في حين أن العديد من المكونات الموجودة في مشروبات الطاقة طبيعية وقد تبدو كخيار صحي، فإن تضمينها في نمط حياتك ينطوي على بعض المخاطر. في الواقع، على مدى خمس سنوات، تضاعف عدد الزيارات المتعلقة بمشروبات الطاقة إلى أقسام الطوارئ، حيث ارتفع من 10068 إلى 20783 حالة. في عام 2011 وحده، أدت زيارة واحدة من كل 10 من هذه الزيارات إلى دخول المستشفى في الولايات المتحدة، وفقاً لموقع إيت ذيث نوت ذات.

يمكن أن يؤدي تناول مشروب الطاقة إلى بعض النتائج البغيضة المحددة التي يمكن تجنبها بسهولة عن طريق اختيار طريقة بديلة وأكثر صحة لدعم مستويات الطاقة لديك - فكر في ضمان حصولك على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة أو الحصول على مزيد من الحركة في حياتك اليوم. ولكن إذا كنت ستستمر في المشاركة في اتجاه مشروبات الطاقة، فإليك أضرار مشروبات الطاقة المحتملة يجب أن تكون على دراية بها قبل فتح العلبة التالية.

مشروبات الطاقة: احذر تسبب أضرار خطيرة خاصة للرجال

1. قد تعاني من تسمم الكافيين:

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الكافيين إلى تسمم حاد بالكافيين، وهي حالة تؤدي إلى تعرض الأشخاص لأشياء مثل القيء والنوبات وزيادة ضربات القلب وغير ذلك. وبينما يمكنك تجربة ذلك من خلال استهلاك أي مصدر من مصادر الكافيين، فإن فرصك في الشعور بهذه التأثيرات أعلى بكثير مع مشروبات الطاقة بالنظر إلى كمية الكافيين التي تحتوي عليها بعض الأنواع.

2. قد تعاني من مشاكل في القلب:

يعد عدم انتظام ضربات القلب مصدر قلق شائع لمستهلكي مشروبات الطاقة بشكل منتظم ومستهلكي الكافيين بشكل عام على حد سواء لذلك إذا اخترت مشروب طاقة بكميات زائدة من هذا المنشط، فقد تلاحظ دقات قلبك بطريقة لم تعتاد عليها.

3. قد يكون لديك مشكلة في النوم:

أولئك الذين يشربون مشروبات الطاقة قد يجدون صعوبة في النوم. وعدم النوم بشكل جيد يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالخمول في اليوم التالي، مما يدفعه للبحث عن حل لقلة طاقته الأمر الذي يزداد سوءً مع الوقت.

4. قد تشعر بالتوتر:

يرتبط استهلاك مشروبات الطاقة بزيادة التوتر، إذا كنت شخصاً أكثر قلقاً بشكل عام، فقد لا يكون شرب هذه المشروبات بانتظام هو الأنسب لك.

5. قد تشارك في سلوك آخر محفوف بالمخاطر:

أصبح من الشائع أن يجمع الناس بين مشروبات الطاقة والمواد الأخرى الأقل صحة، سواء كانت مواد مخدرة أو التبغ. لذلك، إذا كنت تشرب مشروبات الطاقة بانتظام، فيبدو أن فرص المشاركة في سلوكيات أخرى غير صحية تزداد أيضاً.

6. قد يواجه الرجال تحديات في الخصوبة:

عندما يحاول الزوجان الإنجاب، في كثير من الأحيان يتم مراقبة النظام الغذائي للأنثى بواسطة المجهر. لكن الجانب الذكر من المعادلة لا يقل أهمية، إذا كان لديه تاريخ من شرب الكثير من مشروبات الطاقة، فقد يواجه تحديات في وظيفته الإنجابية وبالتالي يواجه صعوبة في الإنجاب.

7. ارتفاع ضغط الدم:

يمكن أن يؤدي شرب مشروبات الطاقة إلى زيادة ضغط الدم الانقباضي خلال فترة وجيزة من الوقت بعد الشرب. إذا كنت تحاول التحكم في ضغط الدم بطريقة صحية، فإن مشروبات الطاقة ليست أفضل مشروب لتضمينه في نظامك الغذائي لهذا السبب.

8. زيادة نسبة السكر في الدم:

قد يؤدي شرب مشروبات الطاقة إلى زيادة نسبة السكر في الدم، وهو تأثير يجب أن يبحث عنه مرضى السكري بالتأكيد.

9. قد تؤثر مشروبات الطاقة سلباً على صحة الأسنان:

نظراً لأن مشروبات الطاقة غالباً ما تُصنع من السكر وقيم الأس الهيدروجيني أقل من القيمة الحرجة (5.5) المرتبطة بتآكل الأسنان، فإن شربها يمكن أن يضر بصحة أسنانك. على وجه التحديد، يمكن أن يزيد تآكل الأسنان وخطر التسوس.

10. قد يزيد مشروب الطاقة من خطر الإصابة بالسمنة:

شرب المشروبات السكرية لا يدعم أهداف إدارة الوزن. وعلى وجه التحديد، يمكن أن يزيد شرب مشروبات الطاقة بانتظام من خطر الإصابة بالسمنة.

11. يمكن أن يجعل حرقة المعدة أسوأ:

المنشطات مثل الكافيين يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض ارتجاع حمض المعدة. لذلك إذا كنت تعاني من الحموضة المعوية ولا تقلل من تناول مشروبات الطاقة كما هو الحال في الغد، فلا تتفاجأ إذا شعرت بهذا الإحساس بالحرقان بعد فترة وجيزة من تناولها.