مواصفات وأداء هاتف Huawei Honor 8

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 07 نوفمبر 2021
مواصفات وأداء هاتف Huawei Honor 8
مقالات ذات صلة
مواصفات هاتف Honor 20S
مواصفات وموعد إصدار هاتف Honor 9X
بالصور.. هاتف ذكي جديد من هواوي Huawei Honor 4C

على الرغم من سيطرة الشركة الصينية على نسبة كبيرة من قطاع الهواتف الذكية، فقلة انتشارها في العالم الغربي وحتى في الشرق الأوسط يلعبان دوراً كبيراً في قلة شهرتها هنا على الرغم من كونها واحدة من أفضل المصنعين اليوم.

معلومات عامة حول هاتف Huawei Honor 8

  • الأبعاد: 145.5 x 71 x 7.5 mm.
  • الوزن: 153 g.
  • الشاشة: 5.2 إنش بتقنية LTPS. تغطي الشاشة 72.5% من واجهة الهاتف الذكي وتأتي بدقة 1080 x 1920، مقدمة كثافة: 423بكسلإنش.
  • الحماية: زجاج Gorilla Glass من الإصدار الثالث يحمي الشاشة، وحساس بصمة على الناحية الخلفية.
  • إصدار النظام: أندرويد 6.0 مارشملو قابل للتحديث إلى إصدار أندرويد 7.0 نوغة الأخير.
  • المعالج: HiSilicon Kirin 950 ثماني النوى، مع أربع نوى تعمل بتردد 2.3 GHz، وأربع أخرى بتردد 1.8 GHz.
  • معالج الرسوميات: Mali-T880 MP4.
  • الذاكرة: 32GB أو 64GB من الذاكرة الداخلية مع 4GB من ذاكرة التخزين العشوائي، وإمكانية توسيع الذاكرة ببطاقة ذاكرة من نوع Micro SD حتى 256GB.
  • الكاميرا: كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 12MP مع ضوء فلاش مزدوج وتصوير فيديو بدقة 4K، وكاميرا أمامية بدقة 8MP.
  • البطارية: بطارية ب قياس 3000 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة.
  • السعر: تبدأ أسعاره من 330 دولار أمريكي (حوالي 1250 ريال سعودي)؛ وهو بذلك مرتفع الثمن نسبياً بين هواتف الفئة المتوسطة، ولو أنه يعوض ذلك بأدائه.
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في يوليو 2016 وصدر في الشهر نفسه.

مزايا وعيوب هاتف Honor 8

ميزات الهاتف وإيجابياته

  • تصميم زجاجي أنيق ومميز.
  • خيارات متعددة لاختصارات تتضمن استخدام حساس البصمة.
  • كاميرا مزدوجة أفضل من المتوقع.

عيوب هاتف Honor 8

  • خيارات غريبة وغير موفقة من الشركة بشأن واجهة النظام.
  • غياب التثبيت البصري للصور عن الكاميرا.
  • الهواتف المنافسة تقدم أداءً أفضل بالنسبة للسعر.

مراجعة تصميم موبايل Huawei Honor 8

بينما تتجه معظم الهواتف الذكية اليوم إلى التصاميم المعدنية من سبائك الألمنيوم، فهاتف "واواي" الجديد يمتلك تصميماً زجاجياً لامعاً للغاية مع 15 طبقة من الزجاج المصنع بتقنية النانو؛ ليكون أكثر الهواتف لمعاناً وفق إعلانات الشركة الصينية. لكن هذا التصميم المميز لا يخلو من العيوب مع كونه قابلاً للخدش بسهولة نسبياً مقارنة بالهواتف الزجاجية الأخرى كهاتف Galaxy S7 من Samsung.

الجهة الأمامية للهاتف دون تفاصيل مميزة كما العادة مع أزرار مضمنة في الشاشة وغياب كلي لشعار الشركة الصينية، بينما يظهر شعار سلسلة Honor على الجهة السفلية لمقدمة الهاتف الذكي موحياً بتميز السلسلة عن باقي هواتف الشركة.

الجهة الخلفية ملساء تماماً مع زجاج عاكس، على الرغم من احتوائها على كاميرا مزدوجة في الزاوية العلوية اليسرى فلا تفاصيل من الممكن تلمسها سوى حساس البصمة في الجزء العلوي للناحية الخلفية للهاتف، وكما المقدمة فشعار Huawei غائب تماماً عن الهاتف.

الحافة اليمنى للهاتف تحمل أزرار التشغيل والتحكم بالصوت كالعادة، فيما يمكن الوصول لمكان بطاقة SIM بإدخال دبوس مدبب في الفتحة أعلى الحافة اليسارية لتخرج قطعة بلاستيكية يوضع فيها بطاقتا SIM أو بطاقة ذاكرة تشغل مكان بطاقة SIM الثانية.

مع سماكة لا تتعدى 7.45 ميلي متر فقط فالهاتف نحيف للغاية، ومع تصميمه الزجاجي المصقول فهو سهل الانزلاق من اليد للغاية؛ مما يجعل شراء إطار حماية للهاتف قراراً صائباً مع كونه عرضة للخدوش بسهولة أصلاً.

تقييم شاشة موبايل Huawei Honor 8

تحت الطبقة الزجاجية القوية والمقاومة للخدش تقع شاشة الهاتف بحجم 5.2 إنش ودقة Full HD، والتي وإن كانت تتأخر عن الدقة التي تقدمها هواتف الفئة العليا عادة فهي كافية مقارنة بحجم الشاشة المتوسط. تقدم الشاشة إضاءة ممتازة مع ألوان متألقة، لكن التركيز الزائد للون الأزرق يجعل ألوان الشاشة عموماً تميل لتدرجات الأزرق؛ وهو ما من شأنه أن يؤرق المستخدمين ليلاً مع كون الضوء الأزرق يسبب تأخر النوم عادةً.

لحسن الحظ فالشركة الصينية قامت بتضمين مجموعة من البرمجيات التي تتيح التحكم بكافة نواحي الشاشة، وحتى تعديل اللون الغالب عليها، هذا الأمر يتيح تحكماً كبيراً للمستخدم وإمكانية التخلص من التركيز الزائد للأزرق أو الظلال البيضاء التي تظهر عموماً نتيجة ميل الشركة لاستخدام اللون الأبيض بكثرة في واجهة الهاتف.

الناحية المخيبة هي حساس الضوء الخاص بالهاتف، فعلى الرغم من وجود خاصية تعديل الإضاءة الخاصة بالشاشة تبعاً للضوء الخارجي المحيط، فهذه الميزة كثيراً ما تتعثر أو تتأخر في تعديل الإضاءة بشكل يجبر المستخدم على تعديل الإضاءة يدوياً من قائمة الإعدادات السريعة المنسدلة من شريط الإشعارات.

تقييم أداء جهاز Honor 8

على عكس الغالبية العظمى من الهواتف الذكية العاملة بنظام Android، فهاتف Honor 8 لا يستخدم معالجات Qualcomm Snapdragon بل يعتمد على شرائح Kirin Hisilicon التي تصنعها الشركة الصينية، وهذا يجعل أداء هواتف الشركة محيراً قبل تجربتها بشكل يدوي، حيث أن قلة انتشار شرائح Kirin HiSilicon يعني أنك لن تستطيع تخمين أداء الهاتف من اسم معالجه فقط.

على أي حال، فالهاتف يقدم أداءً ممتازاً كافياً لكل ما يخطر بالبال تقريباً، وينافس نظراءه من شركة Qualcomm بقوة إلا أنه يتخلف عن المنافسة في مجال الرسوميات ثلاثية الأبعاد، حيث قد يعاني الهاتف من بعض التلكؤ عند استخدام ألعاب ثلاثية الأبعاد عالية المتطلبات.

كما معظم أقرانها من الشركات الصينية، فشركة Huawei تحاكي نظام iOS بشكل كبير بتصميم واجهات هواتفها. هذه المحاكاة تبدأ من شكل الأيقونات والتخلي التام عن قائمة التطبيقات (حيث تتوضع التطبيقات جميعها على واجهة الهاتف الرئيسية) للتطبيقات والرسائل والأسماء والملفات المخزنة على الهاتف، والتي من الممكن الوصول لها بسهولة.

على عكس واجهة أندرويد الخام وواجهات معظم الهواتف الأخرى، فلوحة الإشعارات مقسومة إلى جزئين منفصلين، فعند سحب شريط الإشعارات ستظهر قائمة الإعدادات السريعة أو قائمة بالإشعارات تبعاً لمكان السحب من الأعلى. هذا الأمر سيكون مخيباً للعديدين من محبي نظام أندرويد، لكن مع الوقت فمن السهل الاعتياد عليه خصوصاً مع وجود اختصارات سريعة كثيرة غالباً ما تتضمن استخدام حساس البصمة الواقع على الناحية الخلفية للهاتف.

مواصفات كاميرا هاتف Huawei Honor 8

مع كاميرا مزدوجة بحساسات بدقة 12MP فالهاتف بالتأكيد ليس الأفضل تماماً لالتقاط الصور، لكن مع أخذ فئته السعرية بعين الاعتبار فهو أفضل من معظم الهواتف المتوسطة المتوافرة اليوم، ويتفوق حتى على هواتف مميزة مثل ZTE Axon 7 وOnePlus 3؛ مما يجعله خياراً مفضلاً لمحبي التصوير الذين لا يرغبون بإنفاق الكثير من المال لشراء هاتف مثل Samsung Galaxy S7 Edge أو Google Pixel.

يستخدم الهاتف نفس حساسي الكاميرا الخاصين بهاتف Huawei P9 مع كونهما مضمنين داخل التصميم دون نتوءات بارزة على الجهة الخلفية للهاتف. وبينما يقوم أحد الحساسان بالتقاط صور مفعمة بالألوان، فالآخر يلتقط صوراً بتدرجات الرمادي مع تباين كبير يتيح للصور النهائية مستوىً عالياً من الوضوح والدقة مع تفاصيل مميزة وألوان واقعية.

تصوير الفيديو لا يقدم الأداء المميز ذاته لسوء الحظ، حيث أن التصوير بدقة 4K لا يدعم التثبيت البصري للصور، كذلك التصوير بدقة @1080 Full HD لا يدعم التركيز الرقمي للصور؛ مما يعني أن الفيديو سيكون مهتزاً بشكل كبير خصوصاً لأولئك غير القادرين على تثبيت أيديهم تماماً أثناء التصوير.

أداء بطارية هاتف Huawei Honor 8

يأتي الهاتف مع بطارية بقياس 3,000 ميلي أمبير، وعلى الرغم من أنها لا تعد كبيرة حقاً بالنسبة لقياس الشاشة. فالدقة المنخفضة من ناحية وبرمجيات توفير الطاقة الممتازة؛ تجعل البطارية تصمد ليوم ونصف من الاستخدام المتوسط، وهذه النتيجة ممتازة مقارنة بمعظم هواتف الفئة المتوسطة التي قلما تصل إلى يوم من الاستخدام.

يأتي الهاتف مع تقنية الشحن السريع، لكنها تأخذ وقتاً أطول من اللازم حيث يحتاج لحوالي 105 دقائق للوصول من 0% إلى 100% وهي مدة طويلة بالنسبة لتقنية الشحن السريع، ولولا أن الهاتف يعوض عنها بحياة بطارية ممتدة تجعل الحاجة إلى شحنه أصلاً منخفضة.

في النهاية.. يقدم الهاتف أداءً مميزاً يقترب من أن يكون من الفئة العليا، ومع كاميرا ممتازة وبطارية طويلة فهو صفقة رابحة لمعظم الأشخاص. لكن إن كان السعر هو الأولوية لديك، فالعديد من الهواتف الأخرى تقدم أداءً قريباً بسعر أفضل.