التسجيل في الحج: نصائح لتجنب الحملات الوهمية

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 يوليو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 02 يوليو 2021
التسجيل في الحج: نصائح لتجنب الحملات الوهمية
مقالات ذات صلة
وزارة الحج: إطلاق المرحلة الثانية للتسجيل في المسار الإلكتروني للحج
نصائح لتجنب الإصابة بالانزلاق الغضروفي
4 نصائح لتجنب النوم المتقطع.. تعرف عليها

حذر المتحدث الرسمي للأمن العام العميد سامي الشويرخ، عبر الحساب الرسمي للأمن العام على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، من الاستجابة لحملات الحج الوهمية أو التعامل معها، مشددا أن الوسيلة النظامية للتسجيل في الحج هذا العام 2021، هو  التسجيل عبر الرابط المسار الإلكتروني لحجاج الداخل.

وتتيح وزارة الحج والعمرة التسجيل في الحج هذا العام من خلال التسجيل عبر الرابط والمسار الإلكتروني لحجاج الداخل، والذي تتم فيه عمليات الترشح بالقبول آليًا، ومن خلال المسار يتم استعراض تسجيل شركات الحج النظامية ويستطيع المتأهل للحج التعرف عليها عبر رابط وزارة الحج التالي: ‏https://localhaj.haj.gov.sa .

إعلانات وهمية للتسجيل في الحج 

ومع اقتراب موسم الحج بدأت تنتشر إعلانات لشركات وهمية للتسجيل في الحج، وهو ما حذر منه المتحدث الرسمي للأمن العام العميد سامي الشويرخ، مؤكدًا أن الجهات الأمنية تتابع ما ينشر من إعلانات تهدف إلى الاحتيال على الراغبين في التسجيل في الحج، وسيتم تطبيق العقوبات المقررة نظامًا بحقهم.

وفي وقت سابق حذرت وزارة الحج والعمرة، المواطنين والمقيمين على أرض المملكة الراغبين في التسجيل في الحج من الانسياق خلف الإعلانات غير الموثقة التي لا تملك صفة رسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك حذرت من التعامل مع شركات الحج الوهمية، غير المعتمدة رسميا من جانب الدولة وغير مدرجة في رابطها الإلكتروني الخاص بحجاج الداخل. 

وكانت وزارة الحج والعمرة قد قررت قصر إتاحة التسجيل في الحج لهذا العام 1442 هجريا على المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا

كيف تتجنب الحملات الوهمية للتسجيل في الحج؟

وفي ظل تحذيرات الأمن العام من الحملات والإعلانات الوهمية التي تظهر مع اقتراب موسم الحج، أكدت وزارة الحج والعمرة أن بوابة مسار الإلكترونية هي المنفذ الوحيد للتسجيل في الحج وحجز خدمات شركات ومؤسسات حجاج الداخل المصرحة.

وحذرت زارة الحج والعمرة حذرت المواطنين والمقيمين من التعامل مع شركات الحج الوهمية غير المُدرجة في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، الذي يمكن زيارته من خلال الرابط التالي: (https://localhaj.haj.gov.sa ).

وطلبت وزارة الحج والعمرة المواطنين والمقيمين بالمملكة الإبلاغ فورا عن أي مكتب أو شركة أو رابط إلكتروني يزعم تقديم تصاريح لأداء مناسك الحج لعام 1442، أو توفير خدمات حجاج الداخل خارج إطار رابطها الإلكتروني.

اشتراطات التسجيل في الحج 

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، نشرت الأسبوع الماضي، الاشتراطات الخاصة بتنظيم موسم الحج هذا العام، وآلية التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل للعام الحالي.

وشملت الآلية التي أعلنتها وزارة الحج والعمرة السعودية، التسجيل عبر الرابط والمسار الإلكتروني لحجاج الداخل، مع مراعاة أن تكون الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً، كما يشترط التحصين بأنواعه الثلاثة "محصن - محصن جرعة واحدة - محصن متعاف"، والخلو من الأمراض المزمنة.

وأتاحت وزارة الحج والعمرة، التسجيل للمقيمين من داخل المملكة والمواطنين ممن لم يسبق لهم الحج خلال الـ5 سنوات الأخيرة، مؤكدة أن تسجيل الرغبات بشكل فردي، ويحق للمرأة التسجيل دون محرم "مع عصبة النساء".

وكانت وزارة الحج والعمرة في المملكة السعودية السعودية قد أعلنت في وقت سابق عن تفاصيل تخص موسم حج 1442 هـ، حيث تم قصر الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين بداخل المملكة، بإجمالي 60 ألف حاج، بسبب استمرار تطورات جائحة كوفيد- 19 حول العالم.

ونوهت الوزارة إلى ضرورة ضرورة الالتزام بالضوابط التنظيمية والمعايير الصحية والمتطلبات الأمنية في جميع مراحل اداء الفريضة، والتي جاءت كما يلي:

المسار الإلكتروني للتسجيل في الحج

وحددت وزارة الحج والعمرة بالمملكة، تلقي طلبات الراغبين التسجيل في الحج وأداء مناسك الحج لهذا العام، بأن يكون من خلال الموقع الذي دشنته وزارة الحج والعمرة وهو https://localhaj.haj.gov.sa/  

والمسار الإلكتروني للتسجيل في الحج استقبل أكثر من 540 ألف طلب من المواطنين والمقيمين، منهم 59% من الذكور و41% من الإناث، وجاءت النسبة الأكبر من طلبات التسجيل من الفئة العمرية التي تتراوح بين 31 و40 عاماً.

أكدّت الوزارة أنه ليس هناك أولوية في الفرز وقبول الطلبات للتسجيل المبكر، ويكون التسجيل في الحج بشكل فردي، مع السماح للمرأة أن تقوم بالتسجيل بدون محرم مع عصبة من النساء.

أوضحت الوزارة سابقاً أن الفرز سيتم بناء على تحقيق المعايير الصحية والتنظيمية الخاصة بوضع الجائحة، وستكون الأولوية لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج، مع مراعاة الفئات العمرية، وشراء باقة الحج التي يختارها الشخص من ضمن الباقات المتاحة، والسداد خلال 3 ساعات من اختيار الباقات تجنباً للإلغاء.