فيتامين د: ماذا سيحدث لجسمك إذا أفرطت في تناوله؟

  • تاريخ النشر: السبت، 23 يناير 2021
فيتامين د: ماذا سيحدث لجسمك إذا أفرطت في تناوله؟
مقالات ذات صلة
ماذا سيحدث لجسمك عندما توقف التدخين؟
فيتامين د: هل يحمي من الإصابة بفيروس كورونا؟
ماذا سيحدث لجسمك إذا شربت الماء فقط لمدة 30 يوماً.. حقائق مدهشة

فيتامين د يعد تناول هذا الفيتامين هام للغاية في الوقت الحالي؛ حيث يقول العديد من الأطباء وأخصائيي التغذية وخبراء الصحة الآخرين إنه يمكن أن يقلل من شدة أعراض مرض «كوفيد-19».

فوائد فيتامين د:

لماذا؟ من المعروف أن فيتامين د يساعد في دعم جهاز المناعة عن طريق تقليل الالتهابات في الجسم التي يسببها الفيروس. ومع ذلك، تقول المراجعات الأخيرة للأبحاث حول هذا الموضوع أن الأدلة الكافية لدعم مكملات فيتامين د للوقاية أو العلاج من كوفيد -19لا تزال غير متوفرة.

فيتامين د: ماذا سيحدث لجسمك إذا أفرطت في تناوله؟

ومع ذلك، فإن تناول مكمل فيتامين د لن يؤذيك، ما لم تتناول جرعة زائدة. يتم تشجيع الرجال والنساء البالغين على استهلاك 15 ميكروغراماً (mcg) أو 600 وحدة دولية (IU) من هذا الفيتامين يومياً. بالنسبة لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاماً، فإن البدل الغذائي الموصى به هو 20 ميكروغرام أو 800 وحدة دولية. وفق ما جاء بموقع إيت ذيث نوت ذات.

الآثار الجانبية للإفراط في تناول فيتامين د:

في بعض الحالات، سيصف مقدمو الرعاية الصحية جرعات أعلى من المكملات للمرضى الذين يعانون من نقص أو انخفاض في هذا الفيتامين. ومع ذلك، فإن تناول جرعات عالية عندما تكون مستوياتك على ما يرام ليس ضرورياً فحسب، بل قد يكون أيضاً خطيراً.

أدناه، سترى خمسة آثار جانبية محتملة لتناول الكثير من فيتامين د.

1. يمكن أن تصاب بالغثيان:

نظراً لأن فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يتم امتصاصه ونقله بشكل أفضل في جسمك إذا تم تناوله مع الدهون. ويصبح الأمر أكثر سمية إذا حدث إفراط فيه، حيث إن هذا الفيتامين يزيد من امتصاص الكالسيوم في مجرى الدم والذي يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من المشاكل. إحدى هذه المشكلات هي الغثيان أو حتى القيء، فإذا بدأت تشعر بالغثيان أثناء تناول المكملات، فقد يكون هذا مؤشراً على أنك تتناول الكثير من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.

2. يمكن أن يحدث الجفاف:

قد تكون معرضاً لخطر الإصابة بالجفاف عند تناول الكثير من فيتامين د، فهناك آثار جانبية لعدم شرب كمية كافية من الماء، حيث تشمل العلامات التي تشير إلى أنك لا تشرب كمية كافية من الماء ارتفاع درجة حرارة الجسم، انخفاض ضغط الدم، تشنج العضلات، الإمساك. إذا كانت أي من هذه الأعراض سائدة وكنت تتناول هذا الفيتامين أيضاً، ففكر في أخذ إجازة لبضعة أيام من تناول فيتامين د ثم استأنف بتخفيض الجرعة إلى النصف.

فيتامين د: ماذا سيحدث لجسمك إذا أفرطت في تناوله؟

3. قد تبدأ في الشعور بالضعف:

قد يجعلك القيء والجفاف تشعر بالضعف، لكن تناول الكثير من فيتامين د يمكن أن يؤدي أيضاً إلى الإرهاق غير المبرر، قد تعاني أيضاً من فقدان الشهية، مما قد يجعلك تشعر أيضاً بالتعب .

4. تكوين حصوات الكلى:

عامل خطر آخر في تناول الكثير من فيتامين د هو تكوين حصوات الكلى. لماذا؟ لأن فيتامين د يزيد من امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي، الذي يمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى الكثير من المعادن في مجرى الدم. الأمر يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الكالسيوم في الدم إلى تكوين حصوات الكلى.

فيتامين د: ماذا سيحدث لجسمك إذا أفرطت في تناوله؟

5. في الحالات الشديدة قد تعاني من تشوهات في القلب:

في أسوأ السيناريوهات، أي أشد حالات التسمم بفيتامين د، قد تعاني من اضطرابات في القلب. ومع ذلك، يجب أن تتخطى الكمية الموصى بها - تحديداً من خلال المكملات - حتى تشعر بهذا التأثير الجانبي الخطير.

من المهم أن نلاحظ أن الإفراط في تناول فيتامين د هو في المقام الأول نتيجة سوء استخدام المكملات الغذائية، لا يُعتقد أنه من الممكن الحصول على الكثير من فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس، وبما أن فيتامين د موجود في عدد قليل نسبياً من الأطعمة، فإن تناول كميات سامة- مفرطة- منه سيكون أمراً مستبعداً إلا إذا كنت أنت تفعل ذلك.