الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يناير 2021
الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع
مقالات ذات صلة
رئيس وزراء بريطانيا يُفكر في الاستقالة من منصبه بسبب راتبه
خادم الحرمين يُعفي رئيس هيئة الترفيه من منصبه
تنصيب الرئيس الأمريكي: مواقف وطرائف شهدها الحفل الضخم عبر التاريخ

الرئيس الأمريكي أو رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أو رئيس أمريكا منصب رفيع المستوى يتمتع بالعديد من الامتيازات الفاخرة، خاصة الامتيازات المالية الفاخرة التي يحصل على من يتولى أعلى منصب في الولايات المتحدة الأمريكية.

نشر موقع «بيزنس إنسايدر» 19 امتيازاً مالياً يحصل عليه رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، يأتي أبرز هذه الامتيازات المالية هي حصول الرؤساء على راتب قدره 400 ألف دولار أثناء وجودهم في المنصب،ويتمتعون بإمكانية الوصول إلى منزل ريفي، طائرة شخصية، طائرة هليكوبتر، معاش تقاعدي بعد الرئاسة.

ميزة لا يتمتع بها الرئيس الأمريكي:

سيستمتع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أدى اليمين الدستورية باعتباره الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، بالامتيازات التي تأتي مع الحصول على أرقى لقب في الولايات المتحدة منها العيش في البيت الأبيض وموظفي المنزل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، كذلك راتب كبير.

لكن جو بايدن لن يحصل على إجازة في مقابل ذلك، فـ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية لا يستطيع أن يحصل على إجازة نظراً لمهام عمله التي تشهد الكثير من التغيرات خلال الفترة فترة العمل هذه.

بينما يمكن للرؤساء القيام برحلات إلى ملعب الجولف أو المنازل الصيفية، فإنهم يرافقونهم مساعدون ومستشارون وأمن مشدد في كل خطوة يخطوها الرئيس.

سيستمتع كل من الرئيس الأمريكي الجديد بايدن ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس بالعديد من الامتيازات والمزايا خلال فترة عملهم. بصرف النظر عن اللقب المرموق والاعتراف العالمي، ألق نظرة على الامتيازات المالية التي تأتي مع من يتولى منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية:

1. يتقاضى الرئيس الأمريكي راتباً من ستة أرقام:

رفع الكونجرس راتب الرئيس الأمريكي من 200000 دولار إلى 400000 دولار في عام 2001، بالإضافة إلى بدل نفقات إضافي قدره 50000 دولار في السنة. بالنسبة لدونالد ترامب، يمثل هذا انخفاضاً كبيراً عن دخله المعتاد، فقد بلغت قيمته 2.1 مليار دولار اعتباراً من مارس، وفقاً لمجلة فوربس. وذكرت مجلة فوربس سابقاً أن ثروة الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية تبلغ 3.1 مليار دولار، لكنها أعادت حساب قيمتها منذ ذلك الحين نظراً لتأثيرات الوباء.

ويتلقى الرئيس الأمريكي أيضاً ميزانية سفر قدرها 100000 دولار وبدل 19000 دولار للترفيه. في حين أن الراتب الرئاسي خاضع للضريبة، فإن مزايا المكافآت الأخرى ليست كذلك، وفقاً لقانون الضرائب الأمريكي.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع

2. يمكن للرئيس الأمريكي العيش في البيت الأبيض الفاخر:

يسكن البيت الأبيض رؤساء أمريكيين منذ عام 1792، يتكون العقار من ستة طوابق و 132 غرفة، بما في ذلك صالة بولينغ ومتجر شوكولاتة، حسبما أفاد مارك أبادي من بيزنس إنسايدر سابقاً. إحدى الغرف عبارة عن مركز لياقة بدنية مجهز بالكامل مع ملعب تنس ومسبح.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع

3. يحصل الرؤساء على 100000 دولار لإعادة تصميم البيت الأبيض:

يُمنح الرؤساء وعائلاتهم 100000 دولار لإعادة تصميم البيت الأبيض ليشعروا وكأنهم في منازلهم. لم تقبل عائلة أوباما البدل لإعادة تصميمها واستخدمت أموالها الخاصة بدلاً من ذلك، وفقاً لما ذكره كانديس كينر في بودكاست «How Stuff Work أشياء فاتتك في فصل التاريخ».

وأفادت شبكة إن بي سي نيوز أن إدارة ترامب أنفقت 1.75 مليون دولار على أثاث جديد وأغطية حائط ومكتب، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان ترامب قد دفع من جيبه. لكن يعرف أن أوباما أنفق 1.5 مليون دولار من ماله الخاص.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع

4. يمكن للمقيمين الحصول إلى الفواكه والخضروات الطازجة في حديقة البيت الأبيض:

بدأت ميشيل أوباما العمل في حديقة البيت الأبيض أثناء رئاسة زوجها. كما واصلت ميلانيا ترامب عمل أوباما وتقليد استضافة أطفال المدارس على أرض الواقع، وفقاً لشبكة CNN . اليوم، تظهر فواكه وخضروات الحديقة بانتظام في قائمة البيت الأبيض، لذا يمكن لمن يسكن البيت الأبيض الحصول على المحاصيل الطازجة من الحديقة.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع
5. يمكن للرؤساء الاستمتاع بالوجبات والمأكولات التي أعدها طهاة موهوبون:

كريستيتا كومرفورد هي الشيف التنفيذي للبيت الأبيض منذ حوالي 15 عاماً، هي أول امرأة تشغل هذا المنصب. وسوزان موريسون هي طاهية المعجنات التنفيذية في البيت الأبيض، وتشمل إحدى مسؤولياتها تصميم وإنشاء منزل خبز الزنجبيل كل عيد ميلاد. يساعد كلا الشيفين في تخطيط قوائم فعاليات البيت الأبيض. هذه إحدى الامتيازات التي يحصل عليها الرئيس الأمريكي من وجود طهاة محترفين وموهوبين.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع

6. يحصل الرئيس الأمريكي على موظفين في جميع أنحاء المنزل:

البيت الأبيض هو أيضاً موطن لحوالي 100 من المقيمين الدائمين بما في ذلك الخادمات والطهاة والسباك وبائع الزهور ورئيسة التدبير المنزل، وفقاً لـ GoBankingRates. تبلغ تكلفة الصيانة وحدها 4 ملايين دولار سنوياً. ومع ذلك، لا تغطي الأسرة الأولى كل هذه التكاليف. وفقاً للسيدة الأولى السابقة لورا بوش، تتم محاسبة الرئيس في نهاية كل شهر مقابل أجر الساعة للنوادل وأطقم التنظيف المستخدمة في الحفلات الخاصة، من بين نفقات أخرى.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع
7. الأنشطة الترفيهية لـ الرئيس الأمريكي:

يمكن للرؤساء الاستمتاع بالأنشطة الترفيهية في صالة البولينغ الخاصة بهم وغرفة البلياردو ومناطق الرياضة الأخرى. يحتوي البيت الأبيض على  غرف مخصصة للأنشطة الاجتماعية المختلفة بما في ذلك صالة البولينغ التي جددتها ميلانيا ترامب. 

خلال ولاية فرانكلين دي روزفلت، كان البيت الأبيض يضم مسبحاً داخلياً للمساعدة في العلاج الطبيعي للرئيس، إلا أنه وفقاً لجمعية البيت الأبيض التاريخية، أصبح المجمع فيما بعد غرفة الصحافة. كما تم تطوير مناطق رياضية أخرى خلال الفترات الرئاسية المختلفة بما في ذلك ملاعب التنس وملعب الجولف وملعب كرة السلة.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع

8. يحصل الرؤساء على مشاهدة الأفلام في المنزل:

حول فرانكلين روزفلت غرفة في البيت الأبيض إلى مسرح منزلي متعدد المستويات به 51 مقعداً. وأول فيلم عُرض خلال إدارة ترامب كان «Finding Dory». وكان المسرح مفتوحاً لجولات الجناح الشرقي بتوجيه من ميلانيا ترامب منذ عام 2017، وفقاً لبيان صادر عن البيت الأبيض.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع
9. يمكن للرئيس أيضاً الوصول إلى منزل ريفي في ولاية ماريلاند:

إذا أراد رئيس الحصول على استراحة خيالية فيمكنه الانتقال إلى المنزل الريفي. حيث يقع كامب ديفيد في منتزه كاتوكتين ماونتن في مقاطعة فريدريك بولاية ماريلاند. المنزل الريفي مجهز بالكامل بصالة ألعاب رياضية وحوض سباحة وحظيرة طائرات، فيعد المنتجع الرئاسي منذ الثلاثينيات.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع
10. يتمتع الرئيس بحق الوصول الكامل إلى طائرة الرئاسة:

تعتبر طائرة بوينغ 747-200B  المخصصة للرئيس متطورة للغاية. تبلغ مساحة الطائرة 4000 قدم مربع، تتكون من غرفة عمليات طبية، أماكن خاصة للرئيس، كذلك القدرة على إطعام 100 شخص في المرة الواحدة. وكانت ذكرت شبكة CNN أنها تكلفة تشغيل طائرة الرئاسة حوالي 200 ألف دولار في الساعة.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع
11. يمكن للرئيس الأمريكي أيضاً الوصول إلى المروحية الأصغر «مارين وان»:

مارين وان هي مروحية صغيرة تتبع الرئيس الأمريكي أينما ذهب، يمكنها تشغيل مهام الإنقاذ والرحلات البحرية بسرعة تزيد عن 150 ميلاً في الساعة حتى في حالة فشل أحد المحركات. وذكر موقع بيزنس إنسايدر أن هذه المروحية مزودة أيضاً بأنظمة مضادة للصواريخ ودروع باليستية.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع

12. يتمتع الرئيس بالحماية الكاملة في جميع الأوقات حتى في فترة التقاعد:

دائماً ما تكون الخدمة السرية قريبة من الرئيس، لكن الحماية لا تنتهي بعد مغادرة الرئيس للبيت الأبيض. حيث يحصل الرؤساء المتقاعدون على هذه الميزة لمدى الحياة كما يتم حماية أطفالهم حتى سن 16 عاماً. في عام 2017، كانت ميزانية المخابرات السرية 1.9 مليار دولار، وفقاً لوزارة الأمن الداخلي.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع
13. يتجول الرئيس في أسطول من السيارات المدرعة يسمى «الوحوش»:

عندما يسافر الرئيس بالسيارة، يسافر برفاهية سيارات واقية من الرصاص والقنابل تسمى الوحوش The Beasts هذه السيارات عبارة عن أسطول من السيارات مصممة من قبل الخدمة السرية، السيارات مصممة للهجمات المستهدفة أيضاً.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع
14. للرئيس الأمريكي بيت ضيافة بمساحة 60 ألف قدم مربع:

كونك ضيفاً على الرئيس الأمريكي له امتيازاته أيضاً، بما في ذلك بيت ضيافة كامل لك. يستضيف بلير هاوس Blair House رؤساء الدول وكبار الشخصيات الأخرى عند زيارتهم للولايات المتحدة، حسبما أفاد موقع بيزنس إنسايدر سابقاً. ويضم المنزل من أربعة منازل بها 120 غرفة.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع
15. يحصل الرؤساء السابقون أيضاً على ميزانية عطلة:

تستمر الامتيازات الرئاسية لما بعد أربع أو ثماني سنوات، حيث يُطلب من إدارة الخدمات العامة توفير ما يكفي من المال للرئيس السابق لتغطية نفقات السفر والعمل. قدم الكونجرس لأوباما تشريعاً من شأنه أن يحدد هذا الإنفاق بمبلغ 200 ألف دولار سنوياً، لكن أوباما استخدم حق النقض ضد مشروع القانون في عام 2016، وفقاً للبيت الأبيض.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع
16. يحصل الرؤساء على تأمين صحي ممتاز:

أثناء خدمة الرئيس لفترة رئاسته، يكون طبيب البيت الأبيض دائماً تحت الطلب ويرافق الطاقم الطبي الرئيس في جميع الأوقات. أفاد موقع بيزنس إنسايدر أن علاج ترامب لفيروس كورونا كان سيكلفه ما يقدر بنحو 650 ألف دولار من جيبه. إلا أنه تم علاجه في مركز والتر ريد الطبي الذي يحتوي على جناح رئاسي. ولدى البيت الأبيض أيضاً عيادته الخاصة مع غرف الفحص والمعدات الطبية والأطباء العسكريين، وفقاً لصحيفة لوس أنجلوس تايمز. وإذا خدم الرئيس خمس سنوات أو أكثر من الخدمة الفيدرالية، فسيحصل على مزايا صحية ذات أولوية وكذلك استخدام مستشفيات قدامى المحاربين.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع
17. يحصل الرؤساء على معاشات تقاعدية ضخمة:

يحدد قانون الرئيس السابق مقدار التعويض الذي سيحصل عليه الرئيس بعد مغادرة البيت الأبيض إليك مميزات الرئيس الأمريكي بعد مغادرة البيت الأبيض. في عام 2016، تلقى جيمي كارتر وجورج إتش دبليو بوش وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون معاشات تقاعدية سنوية قدرها 205.700 دولار. في عام 2017، تلقى أوباما 207.800 دولار، وفقاً لـ GoBankingRates.

في حين أن معاشات التقاعد الرئاسية هي معدلات ثابتة، يمكن للرؤساء أن يطلبوا أموالاً إضافية من الكونجرس لتغطية أشياء مثل رواتب الموظفين ومساحة المكاتب، وفقاً لـ MONEY. على سبيل المثال، تلقى جورج دبليو بوش 1،098،000 دولار أمريكي لمساحة مكتبية في عام 2015، وهو أكبر مبلغ حصل عليه أي رئيس سابق في ذلك العام.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع

18. يغطي البيت الأبيض تكلفة الانتقال من إدارة إلى أخرى:

نقل إدارة إلى أخرى أمر مكلف، لذا يتم تغطية تكاليف انتقال إدارة الرئيس لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد توليه منصبه. يشمل ذلك مساحة المكتب وتعويضات الموظفين وخدمات الاتصالات والبريد المرتبط بالانتقال، وفقاً لمركز الانتقال الرئاسي. فقد كلف انتقال أوباما عام 2008 إلى منصبه حوالي 9.3 مليون دولار.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع

19. يتم تكريم الرؤساء وأفراد أسرهم المباشرين بجنازة رسمية:

الرؤساء وأسرهم المباشرين هم رموز أمريكية ويتم الحفاظ على إرثهم بعد الموت، عندما يموت أحد أفراد الأسرة الرئاسية المباشرين، يتم تكريمهم بجنازة رسمية مخصصة لرؤساء الدول. يمكن أن تستمر الجنازة الرسمية لمدة سبعة إلى 10 أيام وهي حدث من ثلاث مراحل مع مرتبة الشرف العسكرية الكاملة. وتحصل الأسرة الرئاسية على مرافقة عسكرية وجسر علوي مع 21 طلقة تحية، وفقاً لشبكة سي بي إس نيوز.

الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع