الهوية الرقمية إليك أهميتها وكيفية تفعيلها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 مارس 2021
الهوية الرقمية إليك أهميتها وكيفية تفعيلها
مقالات ذات صلة
عضلات البطن إليك أهميتها وكيفية شدّها
الجواز الصحي في توكلنا: إليك أهميته وكيفية الاطلاع عليه
مهارات الكتابة: أهميتها وكيفية تحسينها

مشروع الهويّة الرقمية هو مشروع أطلقته وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع "سدايا" الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ضمن تعاون مشترك يهدف إلى رقمنة الوثائق الثبوتية الحكومية وذلك عن طريق تطبيق توكلنا.

يأتي هذا التعاون تنفيذاً لتوجيهات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لدعم التكامل بين الجهات الحكومية تحقيقاً لمستهدفات رؤية 2030، بهدف تسهيل حياة المواطنين والمقيمين على أرض المملكة.

ما هي الهوية الرقمية؟

هي هويّة يمكن الاستخدام الرسمي لها بصفتها وسيلة إثبات إلكترونية. تشمل:

  • الهوية الوطنية للسعوديين.
  • هوية مقيم للمقيمين.

بحسب وزارة الداخلية السعودية فإن الهوية الرقمية في تطبيق توكلنا مُطابقة للهوية الرقمية في تطبيق وزارة الداخلية الإلكتروني "أبشر أفراد"، تُعدّ الهوية الرقمية إثباتاً رسمياً معتمداً للمواطنين والمقيمين لإثبات هويّاتهم لدى رجال الأمن.

أهمية الهوية الرقمية

أكد تطبيق توكلنا أن بطاقة الهوية الرقمية في التطبيق يتمثل دورها فيما يلي:

  • التعريف بالفرد عبر التطبيق للجهات الحكومية والخاصة بطريقة موثوقة وآمنة.
  • تسهيل الإجراءات الرسمية.
  • تطويع التقنية لخدمة المواطن والمقيم بموثوقية وأمان.

ورداً على استفسار حول اعتماد الهوية الرقمية في المطارات في الرحلات الداخلية، أجاب تطبيق توكلنا بأن الهوية الوطنية وهوية مقيم عبر "توكلنا" تُعدّ إثباتاً رسمياً مُعتمداً لإثبات الهوية لدى رجال الأمن فقط. ويجري العمل على اعتمادها وبقية الوثائق الرقمية لدى الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

الهوية الرقمية إليك أهميتها وكيفية تفعيلها

خطوات تفعيل الهوية الرقمية

يُمكنك تفعيل الهوية الرقمية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • سجل دخول على موقع أو تطبيق خدمات "أبشر أفراد".
  • تسجيل الدخول إلى حسابك عن طريق كتابة اسم المستخدم ورقم الهوية في الخانات المخصصة لهم.
  • ادخل على بوابة خدماتي.
  • اختر خانة "تحميل الهوية الرقمية".
  • انزل لأسفل الشاشة ستجد خيار التنفيذ للتحميل، بالضغط عليه سيتم تصدير البيانات إلى سطح المكتب إذا كان حاسب آلي أو تليفون ذكي.

تطبيق توكلنا

يُذكر أن تطبيق توكلنا هو تطبيق أطلقته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" لمساندة الجهود الحكومية لمواجهة فيروس كورونا المُستجد، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين على أراضيها من خطر انتشار الجائحة.

هدف تطبيق "توكلنا" في بدايته إلى المساهمة في إدارة عملية منح التصاريح إلكترونياً خلال فترة حظر التجول، وذلك لمنسوبي القطاعات الحكومية، ومنسوبي القطاع الخاص، بالإضافة إلى الأفراد، بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من الجهات الحكومية خلال فترة المنع المفروضة، مما ساعد في الحدّ من انتشار فيروس كورونا في المملكة.

خلال مرحلة العودة بحذر، ورفع إجراءات المنع، أطلق التطبيق عِدّة خدمات جديدة تساهم في تحقيق العودة الآمنة، أبرزها توضيح الحالة الصحية لمستخدم التطبيق من خلال الأكواد المُلوَّنة بأعلى درجات الأمان والخصوصيَّة، كما أتاح التطبيق للأفراد المساهمة من خلال الإبلاغ عن الأفراد والتجمعات المخالفة للإجراءات الاحترازية المعمول بها.