الهيئة العامة للكتاب السورية تكرم الأديب الراحل عبد الكريم اليافي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 فبراير 2020
الهيئة العامة للكتاب السورية تكرم الأديب الراحل عبد الكريم اليافي
مقالات ذات صلة
الأديب الراحل نجيب محفوظ
المخرج السوري الراحل مصطفى العقاد
غسان كنفاني: أهم المحطات في حياة الأديب الراحل

أصدرت الهيئة العامة السورية للكتاب إصداراً جديداً بعنوان "الكريم اليافي: المفكر الموسوعي والأديب البارع" من إعداد وتوثيق الدكتور إسماعيل مروة، نزيه الخوري. وقد صمم الغلاف الفنان عبد الله القصير، حيث يقع الكتاب في 141 صفحة من القطع الكبير.

ويأتي الإصدار الجديد تكريماً لذكرى المفكر والأديب السوري الراحل عبد الكريم اليافي، الذي اشتهر بكونه مجموعة علماء في شخص واحد، كما من أبرز مأثوراته المعاصرة "إن المعرفة أصل كلِّ تقدُّم وينبوع كلِّ ثقافة"، حيث قالها حينما حصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة.

الهيئة العامة للكتاب السورية تكرم الأديب الراحل عبد الكريم اليافي

ولد اليافي في مدينة حمص السورية عام 1919، فهو من أشد المدافعين عن اللغة العربية، فقد تلقى تعليمه في حمص على أيدي أئمتها في القرآن والحديث واللغة. كما درس الطب في دمشق ودرس العلوم الرياضية والطبيعية في فرنسا وحصل على إجازة في الآداب ودكتوراة في الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع والأخلاق. وتوفي يوم الحادي عشر لشهر أكتوبر لعام 2008، عن عمر يناهز الـ 90 عاماً.

كان أول رئيس لتحرير مجلة التراث العربي. كذلك كان خبيراً أولاً لدى الأمم المتحدة وكان عضو مجمع اللغة العربية في دمشق وجمعية البحوث والدراسات. كما يعد من أهم رموز الثقافة العربية الحديثة؛ نظراً لدراساته الواسعة لعديد من العلوم من الطب والرياضة والعلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية، كما أنه تخصص في علم الجمال والفن، حيث نال في هذه العلوم المتنوعة على أعلى الشهادات الجامعية.