الدليل الكامل لحماية هاتفك الأندرويد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2016
الدليل الكامل لحماية هاتفك الأندرويد
مقالات ذات صلة
دليلك الكامل لتسريع هاتفك الأندرويد
تعرف على 4 طرق لحماية هاتفك من التجسس
3 نصائح لحماية هاتفك الذكي من الاختراق

حماية الهاتف تتعدى بكثير مجرد تعيين رمز كودي لغلقه، أو لمنع الغرباء من فتحه والإطلاع على ما يحتويه من معلومات شخصية، فالهواتف مثلها كأي تقنية تعتمد على الإتصالات الشبكية وتتعامل مع ملفات خارجية، لديها القابلية لأن تخترق أو تصاب بالفيروسات.

وحماية هاتفك أو جهازك اللوحي تعني حماية شخصية لك، ولا يقل التهاون فيها خطورة عن التهاون في أمنك وسلامتك الشخصية، فالهواتف الذكية في عصرنا هذا أصبحت تمثل جزءً لا يتجزأ من طبيعة حياتنا، وحافظة أسرار نحملها أينما كنا وقتما كنا، ولهذا نساعدك في هذا التقرير على معرفة الأساليب الأهم والأكثر فعالية لحماية هاتفك من كافة المخاطر التي قد يتعرض لها.

الطرق الآتي ذكرها خلال المقال صالحة للهواتف والأجهزة اللوحية العاملة بنظام تشغيل أندرويد فقط.

 
1- قفل الشاشة.

أول خط دفاع لهاتفك ضد التلصص أو الوصول لبياناتك الشخصية هو تعيين وسيلة من وسائل قفل الشاشة، فتلك الوسيلة هي التي تحمي بياناتك حال وقوع هاتفك في الأيدي الخطأ.

وتتعد طرق تعيين قفل الشاشة في النسخ الحديثة من الأندرويد، حيث يمكنك تعيين كلمة سر أو كود رمزي رقمي أو قفل نمطي باللمس، كما تتيح بعض الأجهزة الحديثة بصمة الإصبع أو مسح العين. 

 
2- غلق الملفات و التطبيقات الشخصية.

كإضافة لحماية بياناتك الخاصة والشخصية يمكنك الاستعانة بتطبيقات تعيين قفل لملفات وتطبيقات بعينها، مثل تطبيق App Lock على سبيل المثال وغيره من التطبيقات، ويمكن لهذا التطبيق أن يغلق عدد من التطبيقات الهامة مثل فيسبوك وبريد جوجل، كما يمكنه أن يغلق ملفات فردية مثل الصور ومقاطع الفيديو التي لا ترغب في أن يصل إليها أحد.

والغلق هنا يعني قطع إمكانية الوصول لتلك الملفات والتطبيقات إلا عن طريق كلمة سر يقوم بتعيينها مستخدم الهاتف.

 
3- المحافظة على تحديث نظام التشغيل والتطبيقات باستمرار.

تحديثات النظام والتطبيقات لا تحمل فقط عدد من الإمكانات أو المميزات الجديدة، بل إن أغلبها يقوم بإصلاح العيوب المكتشفة بالنسخ السابقة وسد الثغرات التي يمكن اختراق تلك التطبيقات بواسطتها، وينطبق هذا على كل من تحديثات التطبيقات ونظام التشغيل نفسه، فلا تنسى تحديد التحديث الآلي عن طريق Wi-Fi لتطبيقاتك ولا تنسى بالتأكيد مراجعة أخر تحديثات نظام التشغيل.

 
4- لا تقم بتحميل التطبيقات من خارج متجر جوجل (جوجل بلاي)

يقوم متجر جوجل بمراجعة ومسح التطبيقات المحملة عليه ضد الفيروسات، قد لا يعني هذا حماية كاملة ولكن على الأقل يمكن اعتباره أحد أشكال الحماية الضرورية، ولا ينطبق هذا الأمر على تلك التطبيقات التي يتم تحميلها وتثبيتها على الهاتف بعيداً عن سلطة جوجل بلاي، لذا احذر من تحميل وتثبيت تلك التطبيقات.

 
5- التحكم في صلاحيات التطبيقات.

يتميز نظام أندرويد الجديد مارشمالو بأنه يتيح للمستخدمين إمكانية التحكم في الصلاحيات التي تطلبها التطبيقات حين تثبيتها على الهاتف من جوجل بلاي، وتفيد تلك الميزة في تمكينك من تحديد أي من التطبيقات يمكنه الوصول لأي من أقسام هاتفك، فعليك استغلال تلك الميزة فيما يتعلق بالتطبيقات غير الموثوقة والتي قد تطلب صلاحيات قد تجدها أنت غريبة أو غير ملائمة لطبيعة التطبيق.

 
6- الحذر من المعلومات التي تقوم بمشاركتها مع باقي أجهزتك.

يتميز جوجل كروم بأنه يقوم بمزامنة ما تقوم به أو تحفظه على جهاز الكمبيوتر مع المتصفح المحمل على هاتفك، وتلك الميزة الرائعة التي توفر عليك وقت هائل قد تكون سبب في اختراق كافة حساباتك، فجوجل كروم يقوم بمشاركة كلمات السر المحفوظة عليه بين الأجهزة المثبت عليها، مما يعني أنه عند ضياع هاتفك قد تمكن الأخرين من الوصول لكلمات السر بسهولة، ومن حسن الحظ يمكن إلغاء تفعيل تلك الخاصية من جوجل كروم، حيث يمكنك عن طريق ضبط المتصفح من إلغاء خاصية حفظ كلمات السر بالإضافة إلى تحديد أي من البيانات يمكن لكروم أن يشاركها.

 
7- التعقب ومسح البيانات عن بعد.

هناك عدد من التطبيقات تمكنك من تعقب هاتفك الذكي عن بعد، بل والقيام بمسح ما عليه من بيانات بالكامل عند الضرورة، ومن بين تلك التطبيقات تطبيق Android Device Manager، وهو تطبيق مجاني يمكن تحميله من جوجل بلاي، والتحكم به في هاتفك عن طريق أي متصفح من على أي جهاز آخر بواسطة حسابك على جوجل.

 
8- الاحتفاظ بنسخة احتياطية من هاتفك.

عند ضياع أو سرقة الهاتف لن يكون الضرر فقط هو وقوع بيانات شخصية بين أيدي الأشخاص الخطأ بل أيضاً عدم وجود تلك البيانات أو الملفات بين أيدينا بعد الأن، وتلك هي الخسارة الأكبر والأهم. ولكن يسهل تفاديها بكل بساطة بالاحتفاظ بنسخ إحتياطية من كافة بياناتك المخزنة على هاتفك، والطريقة الأفضل هي إعداد نسخة احتياطية على حساب جوجل الخاص بك، ولا يمكنك هذا من حماية بياناتك من الضياع فقط بل يمكنك من الإطلاع عليها من أي متصفح من على أي جهاز أخر، بالإضافة إلى سهولة استرجاعها على أي جهاز حال شراءك لهاتف جديد.

 
9- استخدام تطبيقات الحماية من الفيروسات.

الإلتزام بتحميل التطبيقات من جوجل بلاي فقط، وعدم الضغط على أي رابط غير موثوق قد يكون كافي إلى حد ما للحماية من الفيروسات، ولكن ما الذي يمنعك من رفع درجات تلك الحماية بتحميل تطبيق لمكافحة الفيروسات مثل Avast أو AVG.

 
10- استخدام شبكة Wi-Fi مؤمنة.

الهواتف الذكية هي أجهزة محمولة، مما يعني أنها تصحبك في أي مكان وفي أي وقت، وبما أن أغلب الأماكن التي نرتادها اليوم من العمل وحتى المقهى المفضل لنا تمتلك شبكات Wi-Fi، فمن الطبيعي أن نقوم بشبط هواتفنا بتلك الشبكات كلما حضرنا بتلك الأماكن، ولا ضرر في ذلك طالما كانت تلك الشبكات موثوقة ومؤمنة، ولكن إن كانت غير ذلك فعليك البقاء على إتصالك بالإنترنت من خلال الشبكة المزودة لخدمة 3G.