فيسبوك ماسنجر يضيف تحديثات مهمة لحماية خصوصية المستخدمين

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 أغسطس 2021
فيسبوك ماسنجر يضيف تحديثات مهمة لحماية خصوصية المستخدمين
مقالات ذات صلة
بالفيديو والصور: فيسبوك يضيف ميزة جديدة لحماية مستخدمية أثناء الكوارث
فيسبوك يعتذر بسبب انتهاكه خصوصية مستخدميه
متصفح Firefox يضيف ميزة جديدة لحماية مستخدميه

أعلنت شركة فيسبوك الأمريكية عن قيامها بإضافة منظومة تشفير كاملة من طرف إلى طرف، إلى المكالمات والدردشة في تطبيق التراسل الخاص بها فيسبوك ماسنجر.

فيسبوك تضيف تحديثات هامة إلى تطبيق ماسنجر‎‎

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية نقلاً عن بيان رسمي صادر عن شركة فيسبوك، أنها أضافت إلى تطبيق فيسبوك ماسنجر خيار إجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو مشفرة من طرف إلى طرف ، إلى جانب عناصر تحكم محدثة لاختفاء الرسائل.

وتابعت الشركة الأمريكية أن الكثير من المستخدمين يتوقعون أن تكون تطبيقات المراسلة الخاصة بهم آمنة وخصوصية، لافتة إلى أنه من خلال الميزات الجديدة التي أضافتها، فهي تمنحهم المزيد من التحكم في مدى خصوصية مكالماتهم ودردشاتهم.

وأشار عملاق التكنولوجيا إلى أنه من عام 2016، فهو يقوم بتوفير تأميناً شديداً لمحادثات المستخدمين النصية الفردية، مع التشفير التام بين الأطراف، لافتاً إلى أنه في العام الماضي، شهد موقع فيسبوك زيادة كبيرة في استخدام مكالمات الصوت والفيديو، حيث وصل عدد مكالمات الفيديو اليومية على تطبيق ماسنجر أكثر من 150 مليون مكالمة.

ونوهت شركة فيسبوك إلى أنها تقدم الآن لمستخدميها ميزة الاتصال في وضع الدردشة، حتى تتمكن من تأمين مكالمات الصوت والفيديو باستخدام نفس التنقية، وذلك في حال رغب المستخدمين في هذا الأمر.

مزايا التشفير من طرف إلى طرف في فيسبوك ماسنجر

ولفتت إلى أن ميزة التشفير من طرف إلى طرف تُستخدم حالياً بالفعل على نطاق واسع في العديد من التطبيقات التي تمتلكها، ومن ضمنها تطبيق واتسآب للتراسل الفوري، مشيرة إلى أن هذه الميزة يتم استخدامها من أجل المحافظة على المحادثات الشخصية في مأمن من المتسللين.

وأوضحت الشركة الأمريكية أن التشفير أصبح ضرورياً ولا غنى عنه في العالم الرقمي، كما أنه صار معياراً شديد الأهمية في مجال التكنولوجيا، حيث أنه يعمل بطريقة مشابهة للقفل والمفتاح، وبالتالي فإن المستخدم والأشخاص الموجودين في الدردشة أو المحادثة، يمكنهم فقط الوصول إلى تلك المحادثة.

وأردفت أن محتوى الرسائل أو المكالمات الموجودة في محادثة مشفرة من طرف إلى طرف، تكون محمية من اللحظة التي تغادر فيها جهاز المُرسل، وحتى اللحظة التي تصل فيها إلى جهاز المتلقي، لافتة إلى أنه بهذه الطريقة لا يستطيع أي شخص، بما في ذلك فيسبوك نفسها، في رؤية أو سماع ما تم إرساله أو استقباله.

وذكرت التقارير أن شركة فيسبوك منحت المستخدمين خياراً آخر، يسمح لهم بالإبلاغ عن رسالة مشفرة من طرف إلى طرف إلى الشركة الأمريكية، وذلك في حال كان هناك شيء ما خاطئ.

تحديث خاص بالرسائل منتهية الصلاحية في فيسبوك ماسنجر

وإلى جانب ما سبق، فقد نوهت شركة فيسبوك الأمريكية في بيانها عن قيامها بتحديث خاصية الرسائل منتهية الصلاحية، الموجودة في المحادثات المشفرة من طرف إلى طرف.

واوضحت أن المستخدمين قد لا يرغبون دائماً في بقاء رسائلهم للأبد، أو قد لا يحتاجون إلى وجودها، وبالتالي فإن عناصر التحكم المؤقت في الرسائل تتيح للمستخدم متى يرغب في انتهاء صلاحية رسائله في الدردشة.

كما لفت عملاق التكنولوجيا الأمريكي إلى قيامه بتحديث هذه الإعدادات من أجل توفير المزيد من الخيارات للأشخاص المتواجدين في الدردشات، حتى يستطيعوا اختيار مقدار الوقت قبل اختفاء الرسائل، بداية من 5 ثوان، وحتى 24 ساعة.

دردشات مشفرة بالكامل في فيسبوك ماسنجر

وأعلنت شركة فيسبوك أنه خلال الأسابيع القادمة، لن يتمكن بعض المستخدمين من الوصول إلى المزيد من مزايا الاختيار ضمن هذه الدردشات المشفرة بالكامل من طرف إلى طرف، حيث أنها تمنح الأشخاص المزيد من الأمان والخصوصية في محادثاتهم.

وأوضحت في بيانها أنها ستبدأ في اختبار التشفير من طرف إلى طرف في المحادثات الجماعية، بما في ذلك مكالمات الصوت ومكالمات الفيديو، وذلك للأصدقاء والعائلة الذين لديهم بالفعل حالياً سلسلة دردشة جماعية، لافتة إلى أنه ستبدأ كذلك في اختبار عناصر التحكم في التسليم للعمل مع الدردشات المشفرة من طرف إلى طرف.

وأضافت الشركة الأمريكية أنه بهذه الطريقة، يمكن للمستخدم منع التفاعلات التي لا يرغب فيها، وذلك عن طريق تحديد من يمكنه الوصول إلى قائمة الدردشات، ومن يذهب إلى مجلد الطلبات، ومن لا يمكنه مراسلة المستخدم على الإطلاق.

واختتمت بياناها بقولها أنها ستبدأ أيضاً في إجراء اختبارات محدودة مع المستخدمين البالغين في دول معينة، والذين ستتاح لهم الاشتراك في الرسائل المشفرة من طرف إلى طرف، وإجراء محادثات فردية على تطبيق إنستغرا، مضيفة أنه على غرار ما يطبقه فيسبوك ماسنجر حالياً، فيجب على كل مستخدم أن يكون لديه دردشة حالية، أو أن يكون صديقاً مع مستخدم آخر، حتى يستطيع بدء إرسالة رسالة مباشرة مشفرة من طرف إلى طرف.