اللاعب المصري محمد صلاح

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 11 أغسطس 2021
اللاعب المصري محمد صلاح
مقالات ذات صلة
صور: تعرف على أسطول سيارات اللاعب المصري محمد صلاح
محمد صلاح يهنئ لاعبين مصريين بعد فوزهما بميداليات في طوكيو 2020
محمد صلاح ثالث أغلى لاعب في العالم

محمد صلاح، النجم العربي الذي استطاع التألق عالمياً، ابن مصر الذي رفضه نادي الزمالك في بداية مشواره، ليكون ذلك "خير من الله" بحسب صلاح.

الرفض الذي مكن اللاعب من الوصول إلى أعرق الأندية الأوروبية بدءاً من بازل مروراً بتشيلسي إلى أن حط رحاله الأخيرة في روما، الذي حصل معه في العام الماضي على جائزة أفضل لاعب في النادي.

ورغم وصوله إلى هذه المكانة الكروية الكبيرة بالنسبة إلى لاعب عربي لم ينسَ محمد صلاح مدينته فما زال يزورها في إجازته المعتادة ويتردد على أصحابه، إذ لم يتغير على الصعيد الشخصي.

 

طفولة محمد صلاح وأسرته

ولد محمد صلاح غالي في مدينة بسبون بمحافظة الغربية في عام 1992، كان والده موظفاً في الإدارة الصحية، وهو الأخ الأوسط في العائلة، لديه أخ وأخت.

كانت والدة محمد صلاح تعارض أن يدخل عالم كرة القدم خوفاً عليه من العذاب والتعب في بداية المشوار، حيث كانت ترغب بأن يكمل دراسته، في حين كان والده يشجعه على اللعب.

لكن خال صلاح حاول مساعدته، فقد كان يتكلم مع والدته من فترة لأخرى بشأن الموضوع و يخبرها بأن لاتقف بوجه ابنها، وغير ذلك كان يقوم بإيصال محمد إلى النادي في بسيون.

 

دخول محمد صلاح عالم كرة القدم

بدأ محمد صلاح لعب كرة القدم في شوارع بسيون مع أصدقائه بعمر الثمان سنوات، حيث كان يتوجه إلى لعب الكرة بعد العودة من المدرسة مباشرةً مهملاً دراسته بشكلٍ كبير.

ثم انضم في عمر العشرة إلى فريق بسيون لمدة ثلاث سنوات تقريباً، وفي أحد الأيام أخبره أحد أصدقائه بأن هناك مكتشف لاعبي كرة قدم واسمه رضا الملاح سوف يأتي لرؤية اللاعبين، وطلب منه القدوم، بعدها ذهب صلاح ورفيقه، ثم قام الحاضرون بتقديم العروض وما لديهم من مهارات كروية.

بعد ذلك اختار الملاح عدداً من اللاعبين من بينهم محمد صلاح، ثم طلب منهم توقيع عقد مع نادي طنطا، لكن صديق صلاح قال له: "لا تمضي على العقد فهناك نادي جديد اسمه مقاولو طنطا يمكن أن ننضم إليه"، النادي الذي يعتبر فرع صغير لنادي المقاولون العربي.

بعد ذلك تعاقد مقاولو طنطا مع صلاح، وكان مقر النادي يبعد حوالي ساعة ونصف عن بيته، فقد كان يركب ثلاث حافلات حتى يصل إليه، ممضياً الكثير من الوقت في رحلة الذهاب والإياب، أما عندما انتقل إلى المقاولين العرب كان الطريق يستغرق مع صلاح حوالي أربع ساعات في الذهاب، ونفسها عند العودة، متنقلاً بين خمس حافلات مقابل خمس وعشرين جنيه مصري في الذهاب والإياب، فكان يعود إلى بيته في وقتٍ متأخر، وجميع الناس في منازلهم نائمين.

بدأ صلاح مع المقاولون العرب

بدأ صلاح اللعب مع فريق الشباب بنادي المقاولون العرب المصري في عام 2008، حيث تدرج في صفوف النادي إلى أن وصل للفريق الأول.

ولعب مع النادي في الدوري المصري الممتاز في 3 مايو /أيار 2010، حيث دخل كبديل أمام نادي المنصورة، بعد ذلك استطاع فرض نفسه كلاعب أساسي ضمن صفوف الفريق، وسجل أول أهدافه ضد الأهلي في 25 كانون الأول/ديسمبر.

وخلال سنواته الأولى مع المقاولين تمكن صلاح من تقديم نفسه كلاعبٍ كبير يستحق الاحترام في ظل ما قدمه من أداء ومستويات رائعة.

في مطلع فبراير/ شباط 2012 توقف الدوري المصري بعد كارثة بورسعيد، حيث قتل ما يزيد عن اثنين وسبعين شخصاً بعد قيام مشجعي النادي المصري بمهاجمة مشجعي الأهلي في ظل غياب الأمن، وبعد هذه الواقعة قرر اتحاد كرة القدم في البلاد إيقاف الدوري بشكل كامل.

 

الزمالك يرفض انضمام صلاح إلى صفوفه

كان محمد صلاح على بعد خطوات قليلة من الانضمام إلى نادي الزمالك، لكن رئيس النادي ممدوح عباس حال دون ذلك مؤكداً أن اللاعب مازال صغيراً ولا يصلح بأن يكون لاعباً في الفريق.

وهذا ما اعتبره صلاح فيما بعد "خيرة من الله" ونقطة تحول في مسيرته بعد انتقاله إلى أوروبا، حيث صرح الدولي المصري بعد سنوات من القصة:

"خيرة من الله أن موضوع الزمالك لم يتم، تضايقت من كلام ممدوح عباس لكن كل شيء نصيب والحمد لله، وهذا خير لي إذ اعتبرته نقطة تحول في مسيرتي، لو لعبت للأهلي أو الزمالك سأجد صعوبة كبيرة في الاحتراف خارجياً، لأنه ليس من السهل أن يسمح أي منهما لي بالاحتراف بسبب بحثهما عن البطولات وعدم التفريط باللاعبين".

 

محمد صلاح ينتقل إلى بازل السويسري

في عام 2012 وجه نادي بازل (Basel) السويسري دعوة إلى المنتخب المصري للشباب، ذلك لخوض مباراة ودية على إستاد رانكوف (Rankhof) في سويسرا.

وكان من ضمن بعثة المنتخب المصري محمد صلاح الذي لم يشارك كلاعب أساسي في المباراة، بل دخل كبديل في الشوط الثاني، وبعد نزوله إلى أرضية الملعب أبهر الجميع بأدائه، كما استطاع تسجيل هدفين في المباراة التي انتهت بفوز بازل بأربعة أهداف مقابل ثلاثة للمصريين.

هذه المباراة كانت بمثابة تقديم صلاح للنادي السويسري، الذي سارع إلى تقديم عرض لمحمد صلاح للتدرب معه لمدة أسبوع، بعد ذلك قام بازل بضم اللاعب المصري لمدة أربع سنوات مقابل مليوني يورو.

كان أول ظهور لصلاح مع ناديه الجديد في لقاء ودي مع نادي ستيوا بوخارست (Steaua București) الروماني، الذي تغلب على بازل بأربعة أهداف مقابل هدفين.

صلاح مع بازل في البطولات الأوروبية

استطاع صلاح المشاركة في الدور التمهيدي لدوري أبطال أوروبا في الموسم الأول من انتقاله، حيث لعب مع بازل في مباراته ضد نادي مولده (Molde) النرويجي، ودخل اللاعب المصري بديلاً في الدقيقة الرابعة والسبعين من عمر المباراة، لكن مشوار بازل في البطولة الأوروبية انتهى على يد فريق كلوب بروج (Club Brugge) البلجيكي.

 وانتقل بعدها بازل إلى اللعب في بطولة الدوري الأوروبي (UEFA Europa league)، في هذه البطولة تمكن صلاح من تسجيل هدفٍ في الدور الربع نهائي أمام نادي توتنهام (Tottenham) الإنجليزي، لينتقل بعدها الفريقان إلى ركلات جزاء بعد التعادل بمباراتي الذهاب والإياب.

ليقتنص بازل الفرصة ويحسم الركلات لصالحه، بالتالي التأهل إلى الدور النصف نهائي، حيث واجه فريق تشيلسي (Chelsea) الإنجليزي، الذي تغلب على السويسريين في لقائي الذهاب والإياب وتأهل إلى نهائي الدوري الأوروبي.

لكن محمد صلاح استطاع إحراز هدف في شباك البلوز في مباراة الإياب بالدقيقة الخامسة والأربعين من عمر المباراة على ملعب ستامفورد بريدج (Stamford Bridge) معقل نادي تشيلسي.

محمد صلاح في الدوري السويسري عام 212

سجل صلاح أول أهدافه مع بازل ضد نادي لوزان (Lausanne) في الدوري المحلي، حيث حقق هدف الفوز الثاني لفريقه، الذي حسم اللقاء بهدفين دون رد، وفي نهاية الموسم حقق صلاح مع بازل لقب الدوري السويسري، في حين خسر نهائي كأس سويسرا أمام نادي جراسهوبرز (Grasshopper).

صلاح مع بازل في موسم 2013

بعد موسم صلاح الأول في بازل والذي تألق فيه، أصبح لاعباً أساسياً مع الفريق وكانت أول مباراة له في الدوري السويسري ضد نادي أراو (Aarau)، وفي نهاية الموسم استطاع تحقيق لقب الدوري المحلي، مع كأس سويسرا.

كما شارك صلاح في التصفيات المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا، وتمكن من إحراز هدف في شباك نادي مكابي تل أبيب (Maccabi Tel Aviv) الصهيوني.

وقد سرت في البداية شائعات حول مشاركة صلاح أمام مكابي في فلسطين المحتلة، حيث دعا بعض المصريين اللاعب لعدم السفر، لكن في النهاية سافر مع فريقه، حيث صافح لاعبي الفريق الصهيوني ويده مغلقة.

استمر محمد صلاح بتسجيله للأهداف في البطولات الأوروبية، حيث أحرز هدفين في شباك نادي لودوغورتس رازغراد (Ludogorets Razgrad) بطل الدوري البلغاري، لكن التألق الأبرز للدولي المصري كان أمام نادي تشيلسي عندما سجل هدفاً في مباراة الذهاب التي انتهت بفوز بازل بهدفين لهدف، ليعود صلاح ويسجل هدف الفوز الوحيد في شباك النادي الإنجليزي في مباراة الإياب.

ماذا حقق محمد صلاح مع بازل؟

  • الدوري السويسري: في عامي 2012، 2013.
  • كأس سويسرا: في عام 2013.

محمد صلاح أول لاعب عربي ينضم إلى فريق تشيلسي الإنجليزي

في عام 2014 أعلن نادي تشيلسي إتمام صفقة انضمام محمد صلاح إلى صفوفه مقابل ستة عشر مليون يورو، وذلك بحسب تقارير إعلامية، وكان اللاعب المصري قد تلقى عرضاً آخر من نادي ليفربول (Liverpool) إلا أنه قرر الانتقال إلى تشيلسي.

كان صلاح أول لاعب عربي يصل إلى قلعة ستامفورد بريدج، ولعب لأول مرة مع فريقه الجديد أمام نيوكاسل يونايتد (Newcastle United) في الدوري الإنجليزي الممتاز، في حين أحرز أول أهدافه في ديربي لندن بين تشيلسي وأرسنال (Arsenal) في مباراة انتهت لصالح البلوز بستة أهداف دون رد، كما سجل هدفاً من ضربة جزاء في مرمى ستوك سيتي (Stoke City).

في الموسم التالي لم يظهر صلاح كثيراً مع تشيلسي، فقد لعب لأول مرة كبديل لزميله سيسك فابريغاس (Cesc Fàbregas)، وذلك لمدة ثمان دقائق أمام نادي سوانسي سيتي (Swansea City)، حيث أنه لم يلعب سوى ثلاث مباريات في الدوري المحلي، وشارك في بعض مباريات كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة فنال لقب البطولة مع فريقه.

ماذا حقق محمد صلاح مع تشيلسي؟

  • الدوري الإنجليزي: في عام 2014.
  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة: في عام 2014.

محمد صلاح مع فيورنتينا

خلال الانتقالات الشتوية في عام 2015 انتقل محمد صلاح إلى نادي فيورنتينا (Fiorentina) الإيطالي على سبيل الإعارة لمدة ثمانية عشر شهر قابلة للتجديد، وحصل على الرقم أربعة وسبعين، لكنه بدء مع ناديه الجديد على دكة الاحتياط إلى أن لعب أمام أتالانتا (Atalanta) في ملعب أرتيميو فرانكي (Artemio Franchi) معقل فيورنتينا، حيث دخل كبديل للاعب خواكين (Joaquín) في الدقيقة الخامسة والستين.

في حين هدفه الأول كان في شباك نادي ساسولو (Sassuolo) في مباراة انتهت بفوز فيورنتينا بثلاثة أهداف لهدف، وبعد اثني عشر يوماً سجل صلاح هدفه الأوروبي الأول مع ناديه الإيطالي في دور الستة عشر من بطولة دوري أبطال أوروبا على حساب نادي توتنهام.

ومن أبرز الأندية التي استطاع محمد صلاح التسجيل عليها في الدوري الإيطالي انتر ميلان (Inter Milan)، حيث سجل هدف الفوز الوحيد لفيورنتينا، كما أحرز صلاح هدفي الانتصار على يوفنتوس (Juventus) في كأس إيطاليا، بالإضافة إلى أنه شارك مع الفيولا في الدوري الأوروبي.

في نهاية الموسم قرر صلاح عدم إكمال الفترة المتبقية له مع فيورنتينا، هذا ما دفع النادي الإيطالي إلى تقديم شكوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) ضد صلاح بعد رفضه تمديد عقد الإعارة لعام آخر بحسب اتفاق سابق مع نادي تشيلسي، لكن الفيفا رفض هذه الشكوى.

 

إنتقال اللاعب محمد صلاح لنادي روما الإيطالي

قرر صلاح الانتقال على سبيل الإعارة إلى روما (Roma) مقابل خمسة ملايين يورو، وبدأ فترة لعبه مع ناديه الجديد أمام نادي فيرونا (Verona)، فسجل صلاح أول هدف مع روما في شباك ساسولو في مباراة انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما ليكمل عاماً رائعاً مع النادي الإيطالي كان فيه هداف النادي في نهاية الموسم برصيد خمسة عشر هدفاً، كما قدم ست تمريرات حاسمة.

في الموسم التالي انتقل صلاح بشكلٍ نهائي إلى صفوف روما مقابل خمسة عشر مليون يورو، بعد الاتفاق بين تشيلسي وروما على إتمام الصفقة.

وشهد الموسم الثاني لصلاح مع الذئاب الإيطالية إحرازه أول هاترك (ثلاثة أهداف) في الدوري الإيطالي أمام نادي بولونيا (Bologna) على استاد الاولمبيكو (Olimpico)، ليتمكن من تحقيق الفوز لناديه بثلاثة أهداف دون رد، فيما بعد ارتفع رصيد صلاح إلى ثمانية أهداف في اثنتي عشرة مباراة خلال الدوري الإيطالي.

 

المسيرة الدولية لمحمد صلاح مع المنتخب المصري

بدأ صلاح تمثيل المنتخب المصري تحت سن العشرين، حيث لعب في بطولة كأس العالم تحت العشرين في عام 2011، وقد وصل صلاح إلى المنتخب الأول في نفس العالم، حيث لعب مباراته الأولى أمام منتخب سيراليون، في حين سجل أول أهدافه في شباك النيجر التي فاز بها المصريين بثلاثة أهداف نظيفة.

شارك صلاح مع المنتخب المصري في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2012، البطولة التي شهدت تسجيل صلاح أهدافاً في شباك جميع المنتخبات التي تضمنتها مجموعة مصر (البرازيل، روسيا البيضاء، نيوزيلندا)؛ ليتمكن مع منتخب بلاده من الوصول إلى الدور ربع النهائي في مواجهة المنتخب الياباني الذي أنهى أحلام المصريين بعد التغلب عليهم بثلاثة أهداف دون رد.

في عام 2014 أحرز صلاح هدفاً قاتلاً في الوقت (بدل الضائع) ساعد به المنتخب المصري في تصفيات كأس العالم 2014 في مباراة كانت ضد منتخب غينيا؛ لتتمكن مصر من الفوز بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل اثنين، كما أحرز صلاح هاتريك في شباك زيمبابوي ليكون صلاح في نهاية التصفيات الهداف برصيد ستة أهداف.

كأس أفريقيا 2017

كان صلاح ضمن بعثة الفراعنة المشاركة في بطولة كأس أفريقيا 2017  التي أقيمت في الغابون، وخلال دوري المجموعات سجل صلاح هدفاً وحيداً في مرمى المنتخب الغاني، واستمر إبداع وتألق صلاح والمنتخب المصري خلال البطولة.

وفي دور النصف نهائي سجل صلاح هدفاً آخر ضد منتخب بوركينا فاسو لتعبر مصر  إلى المباراة النهائية في مواجهة المنتخب الكاميروني، لكن الفراعنة لم يتمكنوا من تحقيق اللقب بل خسروا بهدفين لهدف لصالح الكاميرون.

وخلال البطولة الأفريقية سجل صلاح فقط هدفين في كل المباريات، لكنه نال جائزة اللعب النظيف مع منتخب بلاده، بالإضافة إلى أنه كان ضمن تشكيلة المنتخب المثالي الذي اختاره الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

كأس العالم 2018

ساهم محمد صلاح في صعود منتخب مصر إلى نهائيات كأس العالم من خلال تسجيل هدفي مصر في المباراة التي جمعت المنتخب المصري مع منتخب الكونغو، والتي انتبهت بنتيجة 2-1 لصالح المنتخب المصري.

 

أسلوب لعب محمد صلاح

يعرف محمد صلاح بسرعته الكبيرة على أرضية الملعب، فهو يستثمر سرعته لينطلق نحو المرمى في محاولةٍ لتسجيل الأهداف، بالإضافة إلى ذلك يتميز بالمهارات العالية والمراوغات التي يخدع بها لاعبي الخصم، وقدرته على السيطرة على الكرة واللعب من خلال لمسة واحدة.

يستطيع صلاح اللعب كجناح أيمن أو كمهاجم صريح أو خلف المهاجمين، وتحدث المدرب جوزيه مورينو عن الدولي المصري قائلاً:

"إنه شاب سريع ومتحمس ولديه إبداع، كما أنه شخصية متواضعة على أرضية الملعب، ولديه استعداد للعب من أجل الفريق"، وأكد مورينيو أن صلاح لديه صفات مشابهة مع لاعبين موهوبين كالويلزي غاريث بيل (Gareth Bale)، والهولندي آريين روبن (Arjen Robben)، كما لقب محمد صلاح بميسي المصري من قبل وسائل الإعلام الإيطالية.

 

حقائق عن الدولي المصري محمد صلاح

  • يعتبر قميص محمد صلاح الأكثر مبيعاً في روما منذ قدومه للنادي بعد أسطورة النادي فرانشيسكو توتي (Francesco Totti).
  • من اللاعبين السعوديين الذين يفضلهم صلاح اللاعب ياسر القحطاني، ومحمد الشلهوب.
  • كان راتب محمد صلاح في نادي المقاولون العرب مئة وعشرين جنيه مصري.
  • لم يكن محمد صلاح يهرب من المدرسة في صغره خوفاً من عائلته.
  • لا يهتم صلاح بوسائل الإعلام أو التواصل الاجتماعي.
  • يحب صلاح تناول السباجيتي كثيراً.
 

حياة اللاعب محمد صلاح الشخصية

في نهاية عام 2014 اضطر محمد صلاح لمغادرة بريطانيا والعودة إلى مصر، بعد أن ذكرت بعض الأنباء بأنه مطلوب لتأدية الخدمة العسكرية بعد إلغاء تسجيله الدراسي في معهد الدراسات المتطورة بالهرم، لكن الموضوع حل عقب اجتماع بين رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب مع وزير التعليم العالي والمدير الفني للمنتخب المصري، حيث تقرر إعفاء صلاح من الخدمة العسكرية.

الحياة الشخصية

تزوج محمد صلاح من ماجي محمد في عام 2013، ولديه طفلة اسمها مكة يحبها كثيراً، حيث يحرص على قضاء معظم أوقات فراغه مع عائلته.

يعتبر صلاح أن أسرته كانت أبرز الداعمين له وأنهم تحملوا الكثير من أجله، كذلك زوجته التي يقول أنها تعاني من كثرة غيابه بسبب التدريبات والمباريات، لكنها تقف معه دائماً وهي جزء من نجاحه.

ثروة محمد صلاح

تصل ثروة محمد صلاح إلى حوالي عشرة ملايين دولار، في حين يبلغ راتبه قرابة مليونين ونصف دولار مع ناديه روما، وظهر صلاح في الكثير من الإعلانات لعددٍ من الشركات منها (PEPSI)، بالإضافة إلى شركات مصرية أبرزها اتصالات؛ مما مكنه من الحصول على مبالغ مالية كبيرة.

محمد صلاح يشارك في حملة "أنت أقوى من المخدرات"

نظم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي المصرية في عام 2016 حملة تحت عنوان "أنت أقوى من المخدرات"، شارك فيها محمد صلاح؛ لتوعية الشباب المصري من مخاطر المخدرات وأضرارها، حيث صور نجم روما سلسلة إعلانات تلفزيونية كعمل طوعي خدمةً لأبناء بلده في سبيل مكافحة المخدرات.

تكريم محمد صلاح

نال محمد صلاح خلال مسيرته الكروية عدداً من الجوائز، منها:

  • اختير من بين المواهب الواعدة من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في عام 2012.
  • أفضل لاعب صاعد: في عام 2012.
  • أشهر لاعب في الدوري السويسري: في عام 2012.
  • أفضل لاعب في أفريقيا: في عام 2012.
  • أفضل لاعب عربي: في عام 2016.

أخيراً.. هكذا تعرفنا على مسيرة وقصة حياة النجم المصري محمد صلاح وغيرها من الأخبار والتفاصيل، صلاح الذي عاد إلى فريقه روما بعد الانتهاء من المشاركة مع منتخب بلاده في بطولة كأس أمم أفريقيا، وعند وصوله للمطار استقبلته جماهير النادي بحفاوة رائعة، وقاموا بالتقاط الصور معه، في حين عبر مدرب روما لوتشانو سباليتي (Luciano Spalletti) عن ارتياحه بعد عودة صلاح، لكنه لن يشارك في مباراة الفريق ضد فيورنتينا، كونه عاد منذ فترة قصيرة فقط.