الأردن: الأمير علي بن الحسين يؤدي اليمين نائباً للملك عبد الله الثاني

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 يوليو 2021 آخر تحديث: السبت، 17 يوليو 2021
الأردن: الأمير علي بن الحسين يؤدي اليمين نائباً للملك عبد الله الثاني
مقالات ذات صلة
الشيخ نواف الأحمد يؤدي اليمين وينعي أمير الكويت الراحل بكلمات مؤثرة
يحيى الفخراني يؤدي اليمين الدستورية في مجلس الشيوخ المصري
هكذا هنأ الأمير الحسين والدته الملكة رانيا بعيد ميلادها

أدى الأمير علي بن الحسين اليمين الدستورية، أمس الخميس، نائباً للملك عبد الله الثاني، العاهل الأردني، بحضور هيئة الوزارة، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية.

الأمير علي بن الحسين

الأمير علي بن الحسين هو الابن الثالث للملك الراحل الحسين من الملكة علياء، والأخ غير الشقيق لملك الأردن الحالي. يشغل الأمير عدّة مناصب منها رئاسته لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم الذي أسسه عام 2000، بالإضافة إلى  رئاسته لاتحاد الأردن لكرة القدم منذ عام 1999.

تولى الأمير علي بن الحسين عدّة مناصب عسكرية، فقد كان قائداً لقوات الأمن الخاصة بالملك في الحرس الجمهوري بدءاً من عام 1999 وحتى عام 2008، بعدها بدأ في تأسيس "المركز الوطنى لإدارة الأمن والأزمات" وأصبح رئيساً له منذ عام 2015.

في عام 2017 تقاعد الأمير علي بن الحسين من منصبه في الجيش الأردني، وكان يحمل رتبة لواء في القوات المسلحة.

يُذكر أن الأمير علي بن الحسين تسلم أكثر من مرة منصب نائب الملك خلال سفر الملك.

سفر الملك عبد الله الثاني لأمريكا

يُذكر أن بياناً للبلاط الملكي الأردني كان قد أعلن في الأول من يوليو الجاري أن الملك عبد الله الثاني غادر الأردن متوجهاً إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة تستغرق ثلاثة أسابيع تشمل أول لقاء لزعيم عربي في البيت الأبيض مع الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ توليه منصبه.

وذكر البيان أن العاهل الأردني، الذي ترافقه زوجته الملكة رانيا سيحضر اجتماعاً للمستثمرين، ثم يقوم بزيارة خاصة قبل أن يتوجه إلى واشنطن لإجراء محادثات مع قادة الكونغرس والمسؤولين في الإدارة الأمريكية. وقال مسؤول إن محادثات الملك مع الرئيس الأمريكي بايدن ستكون في وقت ما بعد منتصف يوليو.

عيد الجلوس الملكي الـ22

يُذكر أن الشعب الأردني، كان قد أحيا في يونيو الماضي، عيد الجلوس الملكي الـ 22، والذي يحتفلون خلاله بذكرى تسلم الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية.

نشر الديوان الملكي الهاشمي تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قال فيها: "يهنئ الديوان الملكي الهاشمي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بمناسبة عيد الجلوس الملكي الثاني والعشرين، ضارعين إلى الله عز وجل أن يحفظ جلالته وولي عهده ويحرسهما بعينه التي لا تنام، ويديمهما ذخراً للأردن والأردنيين."

وعبر حسابه الرسمي على موقع إنستغرام، نشر ولي العهد الأردني، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، صورة تجمعه مع العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، وعلق عليها قائلاً: "الحِملُ الذي عليه، منذ توليه العرش، لم يكن سهلاً، فكان نعم القائد الذي حملَ راية الأجداد، وحافظَ عليها، أباً لكلّ الأردنيين. هذا ما شهدته وأشهده في كلّ يوم. حماك الله سيّدنا."