مميزات تطبيق تليجرام Telegram، جعلته يتخطى حاجز المليار مستخدم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 سبتمبر 2021
مميزات تطبيق تليجرام Telegram، جعلته يتخطى حاجز المليار مستخدم
مقالات ذات صلة
إندونيسيا تحجب تطبيق تليجرام جزئياً.. والسبب؟
Netflix يتخطى حاجز 81 مليون مشترك ورغم ذلك تهبط أسهمه
روسيا تضغط على تطبيق تليجرام وتهدد بحجبه.. والسبب!

يعد تطبيق تليجرام Telegram، من أهم تطبيقات المراسلة من حيث المميزات، خاصة الأمان وإمكانية التشفير العالية بين المستخدمين، كما أنه يدعم مشاركة جميع الملفات، ويوفر للمستخدمين أيضاً المحادثات السرية من طرف إلى آخر.

وأشارت تقارير شركة سنسور تاور Sensor Tower، لأبحاث السوق، إلى أن تطبيق تليجرامTelegram ، قد تجاوز المليار عملية تنزيل وتثبيت عالمياً، وبذلك يدخل تطبيق المراسلة الروسي، الذي تأسس في عام 2013، في منافسة شرسة مع تطبيقي واتساب WhatsApp و ماسنجر Messenger المملوكين لشركة فيسبوك.

وقد ارتفعت عمليات تثبيت تطبيق تليجرامTelegram ، بشكل كبير بعد أزمة الغضب التي واجهت قرار شركة واتساب WhatsApp، بعد الإعلان عن تحديث سياسة الخصوصية الخاصة بالخدمة.  وقد استغل مطورو تطبيق التراسل الروسي تليجرام  Telegram هذه الأزمة لإضافة العديد من الميزات الجديدة والمفيدة والغير مسبوقة، مقارنة بمنافسه تطبيق ماسنجر Messenger، لجذب المزيد من المستخدمين.

مميزات الإصدار الجديد لتطبيق تليجرام

نشر موقع "Newsbytesapp"، أن تطبيق تليجرامTelegram  قد أضاف بعض المميزات الجديدة التي تجعله متفوقا على منافسيه، في التحديث الجديد الذي يحمل الإصدار الرقم 8.0، أبرزها  ميزة مكالمات الفيديو الجماعية والبث المباشر داخل قنواته بعدد غير محدود من المشتركين، وتجربة الدردشة الصوتية المحدثة، ومشاركة الشاشة بالصوت، وقد بدأ بطرح التحديث لجميع مستخدميه على هواتف أندرويد Android حول العالم.

مكالمات فيديو بعدد غير محدود من المشاركين

أضاف الإصدار الجديد لتطبيق تليجرام، خاصية القدرة على إجراء مكالمات فيديو جماعية مع عدد غير محدود من الأشخاص، بحيث يمكن لجميع المشتركين داخل قناة ما من الانضمام إلى مكالمة الفيديو بدون حد أقصى للمشاركين بالمكالمة.

وبغض النظر عن عدد الأعضاء المشاركين في قناة تليجرام، يضيف التحديث الجديد دعما غير محدود لعدد المشاركين بالبث المباشر.

الملصقات الشائعة

أضاف الإصدار الجديد لتطبيق تليجرام ميزة جديدة أخرى، خاصة بالملصقات، والتي تتيح للمستخدمين العثور على الملصقات الشائعة مع جهات الاتصال داخل التطبيق، حيث ستظهر الرموز التعبيرية الأكثر استخدام أعلى مكتبة ملصقات تيليجرام، إلى جانب إضافة العديد من الرموز التعبيرية المتحركة.

عرض الرسائل المعاد توجيهها

 تم تسمية التغيير الرئيسي الآخر باسم "إعادة التوجيه المرنة"، وكلما قام المستخدم بتحديد الرسائل والنقر فوق إعادة توجيه الرسالة أعلى شريط الرسائل، سيوضح لك تيليجرام كيف ستبدو الرسائل للمستلم المقصود.

ويمكنك الآن تخصيص الرسالة عن طريق إخفاء اسم المرسل وإخفاء التسميات التوضيحية لرسائل الوسائط، ويمكنك أيضًا إلغاء تحديد الرسائل وتغيير المستلم.

قراءة الرسائل الغير المقروءة على القنوات

أضاف الإصدار الجديد لتطبيق تليجرام على ميزة الانتقال إلى القناة التالية، التي من خلالها يتيح تيليجرام للمستخدمين التمرير والتنقل عبر القنوات المشتركين بها دون الحاجة للرجوع إلى قائمة الدردشة بشكل أسهل وأسرع، حيث تستخدم إيماءات سحب لفتح القناة التالية لتصفح الرسائل الغير مقروءة بعد الانتهاء من القناة المفتوحة حالياً، وذلك نظراً لوجود الملايين من القنوات على تطبيق تيليجرام.

مزايا يجب معرفتها لتحسين تجربة استخدام تطبيق تليجرام

تعديل الرسائل المرسلة

ويتيح تطبيق تليجرام للمستخدمين تعديل الرسائل التي تم إرسالها بالفعل للطرف الآخر، من خلال تحديد الرسالة المراد تعديلها ثم الضغط على أيقونة تعديل Edit فى الأعلى، وإجراء التعديل المطلوب، وسوف يعرض لك التطبيق التعديل الذي قمت بإجرائه. مع العلم أن التطبيق يتيح للمستخدمين تعديل الرسائل التي تم إرسالها حتى 48 ساعة من إرسالها.

الرسائل الصامتة

يتيح تليجرام ميزة الرسائل الصامتة والتي تمكنك من إرسال رسالة لا تصدر صوت ولا اهتزاز، حتى وإن لم يفعِّل الطرف الآخر خاصية عدم الإزعاج على هاتفه،  وذلك من خلال كتابة الرسالة، ثم الضغط مطولا على أيقونة الإرسال، سيتم عرض قائمة اختيارات، يجب اختيار إرسال بدون صوت Send without Sound، وسوف يتم إرسال الرسالة إلى الطرف الآخر بدون إزعاجه.

جدولة الرسائل

في حالة الرغبة في إرسال رسالة فى تاريخ معين ووقت محدد، فإن تليجرام يتيح جدولة الرسائل من خلال الضغط المطول على زر الإرسال، ثم اختيار جدولة الرسالة Schedule Message، واختيار التاريخ والوقت المطلوب، وسيتم الإرسال فى الوقت المحدد.

التدمير الذاتي فى الدردشات العادية

يتيح تليجرام ميزة التدمير الذاتي للوسائط من صور وفيديوهات فى الدردشات العادية، بعد أن كانت مقتصرة فى الماضي على التدمير الذاتي للوسائط فى الدردشات السرية، يمكن استخدام تلك الميزة من خلال تحديد الوسائط من صورة أو مقطع فيديو ثم الضغط على زر مؤقت Timer، ثم اختيار الوقت المطلوب حذف الوسائط فيه، وسيتم الحذف فى الوقت المحدد تلقائياً.

حذف رسالة الطرف الآخر

يتيح تليجرام إمكانية حذف الرسائل التي تم إرسالها وكذلك حذف تلك الرسائل التي تم استلامها، وذلك من خلال تحديد الرسائل، ثم اختيار حذف Delete، كما يتيح تيليجرام حذف الرسائل من الطرف الآخر، بالضغط على حذف Delete وستختفى الرسالة من كلا الطرفين.

تعديل الفيديو

يمكن تعديل مقاطع الفيديو على تطبيق تليجرام من خلال فتح الدردشة وتحديد مقطع الفيديو المطلوب إرساله، ثم النقر على أيقونة الضبط لفتح محرر الفيديو، وبعدها ضبط عناصر الفيديو، وتعديل التشبع والتباين والعديد من الاختيارات الأخرى.

بحث سريع فى يوتيوب وملفات Gif

يتيح تليجرام إمكانية إرسال ملف GIF، أو رابط يوتيوب دون مغادرة التطبيق، عن طريق كتابة @gif أو @youtube، ثم كتابة المطلوب البحث عنه، وسوف يتم الوصول للنتائج المطلوبة على شاشة الدردشة.