مقابلة العمل: أخطاء فادحة في لغة الجسد قد تكلفك الوظيفة

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 مارس 2021
مقابلة العمل: أخطاء فادحة في لغة الجسد قد تكلفك الوظيفة
مقالات ذات صلة
مقابلة العمل: 4 أشياء عليك إصلاحها إذا واصلت عدم الحصول على الوظيفة
لغة الجسد مهمة في مقابلة العمل.. إليك 5 نصائح
كيف تفوز بالوظيفة في مقابلة العمل؟ إليك 5 خطوات

عندما يتعلق الأمر بـ مقابلة العمل، فإن لغة الجسد تكاد تكون بنفس أهمية سيرتك الذاتية. لذلك لا ترتكب خطأ الاستعداد لـ مقابلة العمل، فقد تكون غير مدرك للقصة التي تنقلها لغة جسدك.

فلغة الجسد مهمة أثناء المقابلة لأنها تروي قصة من خلال إشارات غير لفظية حول من أنت كشخص، فالطريقة التي تحمل بها نفسك في مقابلة يمكن أن تعطي انطباعاً خاطئاً، هو آخر شيء تريده في هذا الموقف.

فيما يلي خمسة أخطاء فادحة في لغة الجسد التي يمكن أن تحدث في مقابلة عمل، التي يمكن بدورها أن تكلفك العرض. كن على دراية بنفسك وتجنبها قدر الإمكان إذا كنت ترغب في الحصول على الوظيفة.

مقابلة العمل: أخطاء فادحة في لغة الجسد قد تكلفك الوظيفة

القليل من التواصل البصري

إذا كنت تتجنب باستمرار التواصل البصري مع القائم بإجراء المقابلة، فمن الصعب ألا يظهر ذلك على أنك غير أمين أو أنك تخفي شيئاً ما.
لكن إذا كنت خجولاً «خاصة تحت الضغط»، فتذكر أن تبطئ وأن تنظر بشكل دوري إلى القائم بإجراء المقابلة أثناء التحدث. من الأسهل أيضاً ممارسة الحفاظ على التواصل البصري أثناء الاستماع، فقط ركز على أن تكون حاضراً حقاً وأن تستوعب ما يقوله المحاور.

التململ أثناء مقابلة العمل

هل تعلم أن التململ الزائد يمكن أن يرسل رسالة أنك لن تتمكن من التركيز على عملك أو المهمة الموكلة إليك؟

إذا كنت دائماً غير قادر على الجلوس بلا حراك أثناء المقابلة- على الرغم من أن هذا يمكن أن يُعزى إلى الأعصاب وهو أمر طبيعي - فإن الكثير من الحركة والتململ يمكن أن يكون مشتتاً للغاية وقد يشير إلى الشخص الذي يجري المقابلة أنك تواجه صعوبة في التركيز أو أنه من السهل تشتيت انتباهك.

اهدف إلى غرس قدميك على الأرض وإراحة راحتي يديك فوق ساقيك أثناء الجلوس إذا كان إغراء اللعب بالقلم أو هز ساقك لأعلى ولأسفل قوياً جداً.

وضع التمثال «الكزازة»

على الرغم من أنك لا تريد أن تتململ بجنون، فأنت أيضاً لا تريد أن تبدو صلباً مثل التمثال. إن الاسترخاء بما يكفي لتكون على طبيعتك وإظهار التعبير سيساعد في جعل المحادثة تتدفق بشكل طبيعي أكثر، كذلك توضيح أن لديك المهارات الناعمة والشغف اللازمين لتكون مساهماً قيّماً.

فكيف تحقق ذلك؟ من خلال حركات اليد والتعبيرات المقصودة، لا تخف من استخدام إيماءات اليد لشرح نقاطك وإجاباتك، استخدم أي طاقة عصبية بطرق مدروسة بدلاً من التململ أو التحرك بدون هدف.

التراخي

الموقف القوي والمستقيم مهم أثناء المقابلة، فإذا كنت ترتخي في كرسيك، فيمكن اعتبار ذلك كسلاً، ربما أثرت شهور من العمل من المنزل في بيئة غير مثالية على وضعك. لكن حاول أن تضع في اعتبارك الجلوس بشكل مستقيم أثناء مقابلة العمل، حيث إن ذلك سوف يؤثر على صوتك وثقتك بشكل إيجابي أيضاً.

إشارات غير جذابة

أظهر مشاركتك واهتمامك بالمقابلة عن طريق الابتسام والإيماء بالرأس والحفاظ على التواصل البصري مع القائم بإجراء المقابلة.

كونك جاداً جداً ومواجهاً، يمكن أن يخلق توتراً عن غير قصد ويجعل المحاورين يشعرون بعدم الارتياح. وكذلك الحال مع لغة الجسد المنغلقة مثل عقد ذراعيك أمام صدرك. إذا كنت تطوي ذراعيك أمام صدرك، فقد يكون ذلك مخيفاً.

لديك لغة الجسد يجب أن تجعل الناس يشعرون بالارتياح أثناء تعاملك، التي من شأنها ترك انطباع إيجابي دائم لفترة طويلة بعد مقابلة العمل.