الأردن يُعلن إصابة 6 حالات جديدة بفيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 مارس 2020
الأردن يُعلن إصابة 6 حالات جديدة بفيروس كورونا
مقالات ذات صلة
تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في سوريا
السعودية تكشف حقيقة تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد
خالد يوسف يُعلن تعافيه من الإصابة بفيروس كورونا

أعلن وزير الصحة الأردني، سعد جابر، اليوم الأحد، تسجيل 6 حالات جديدة مُصابة بفيروس كورونا المستجد لأردنيين اثنين و 4 سائحين فرنسيين.

كورونا في الأردن

وزير الصحة الأردني، أشار خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم رفقة وزير الإعلام في بلاده أمجد العضايلة، إلى أن المصاب الأردني الأول كان عائدًا من بريطانيا، بينما خالط الأردني الثاني سائحة أمريكية كانت ببلاده قبل أن تُغادر.

وأشار وزير الصحة الأردني الذي دعا الأردنيين لترك مسافة أمان بين بعضهم لا تقل عن متر واحد، إلى أن الحالات الباقية كانت لـ 4 سياح فرنسيين تواجدوا بأحد فنادق العاصمة، عمّان.

وزير الصحة الأردني، أشار إلى أن إجراءات الحكومة في بلاده ستُقلل قدوم المرض، قائلاً:"لا نستطع توقع ماذا سيحدث بعد أسبوعين من الآن ولكن القانون سيُطبق على جميع المخالفين لتعليمات تفشي فيروس كورونا ونتمنى أن يتجاوب القطاع الخاص مع تعليمات الحكومة لمواجهة الفيروس".

وزير الصحة الأردني، شدد خلال حديثه على الرقابة التي تُفرض على آلاف المسافرين القادمين إلى بلاده، مشيرًا إلى إنه سيتم فرض الحجر المنزلي على جميع من خالطوا المصابين بفيروس كورونا.

السلطات المختصة في دولة الأردن كانت قد أخضعت 250 شخصًا لفحوصات بعد شكوك إصابتهم بفيروس كورونا يوم أمس السبت وجاءت جميعها سلبية.

وكانت الأردن قد سجلت أول حالة مصابة بفيروس كورونا يوم 3 مارس الجاري وكانت لمواطن أردني وصل قبل إعلان إصابته بأسبوعين من دولة إيطاليا التي تُعد أبرز بؤر انتشار الفيروس.

إجراءات الأردن لمواجهة فيروس كورونا

رئيس مجلس وزراء الأردن، عمر الرزاز، سبق وأعلن حزمة من الإجراءات لمواجهة فيروس كورونا المُستجد تضمنت تعليق الرحلات الجوية كافة وتعطيل المدارس والجامعات.

وهي الإجراءات التي سيبدأ تطبيقها بداية من اليوم الأحد؛ حيث سيتم تعليق دوام المؤسسات التعليمية بكل أنواعها لمدة أسبوعين، واعتماد خطة للتعليم عن بُعد، بخلاف إيقاف جميع الفعاليات والتجمعات العامة، وتوجيه المواطنين بعدم التجمع في المناسبات الاجتماعية بما فيها بيوت العزاء والأفراح.

وشملت قرارت الأردن أيضًا لمواجهة فيروس كورونا إيقاف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها، كإجراء احترازي ووقائي مع الالتزام برفع الأذان في وقته وبث خطبة الجمعة موحدة عبر محطات التلفزيون، بالإضافة إلى وقف زيارة المستشفيات والسجون اعتبارا من الأحد وحتى إشعار آخر وإغلاق الأماكن السياحية الأثرية لمدة أسبوع، لتنفيذ حملات التعقيم في هذه المواقع وتعليق الفعاليات الرياضية وإغلاق دور السينما والمسابح والنوادي الرياضية ومراكز الشباب، حتى إشعار آخر.


ووجهت السلطات الأردنية أيضًا المقاهي بمنع تقديم الأرجيلة "الشيشة" وخدماتها والتدخين في المقاهي والمطاعم، وتفويض الجهات الرسمية المسؤولة بإغلاق أي مقهى أو مطعم لا يتقيد بهذه التعليمات بخلاف التشديد على أصحاب المقاهي والمطاعم المحافظة على مسافات متباعدة بين أماكن الجلوس، بحسب تعليمات وزارة الصحة بهذا الخصوص.

 كورونا وباء عالمي

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي، فيروس كورونا كوباء عالمي؛ حيث أبدت قلقها للغاية من سرعة تفشيوباء كوفيد-19 وعدم مكافحته بما يكفي. 

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن عدد الحالات المصابة بفيروس كوروناخارج الصين زاد بواقع 13 ضعفًا خلال الأسبوعين الأخيرين.