الأمير خليفة: رحلة رئيس وزراء البحرين من ميلاده حتى وفاته

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020
الأمير خليفة: رحلة رئيس وزراء البحرين من ميلاده حتى وفاته
مقالات ذات صلة
الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة: معلومات عن رئيس وزراء البحرين الراحل
هدية مميزة من رئيسة وزراء بريطانيا للأمير محمد بن سلمان!
نصيحة أكبر رئيس وزراء في العالم إلى أصغر رئيسة وزراء في العالم

شهد عام 2020 رحيل عدد من الرموز العربية، التي تركت أثراً طيباً في حياة شعوبها، كان من بينهم الأمير خليفة بن سلمان رئيس مجلس الوزراء لدولة البحرين، فمن هو الأمير خليفة بن سلمان؟ وما المناصب التي تقلدها؟ تعرف معنا، عزيزي القارئ على الأمير خليفة بن سلمان من ميلاده وحتى وفاته.

الأمير خليفة: رحلة رئيس وزراء البحرين من ميلاده حتى وفاته

الأمير خليفة بن سلمان:

ولد الأمير خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة في ٢٤ نوفمبر لعام1935  في قرية الجسرة التي تقع على الساحل الغربي لدولة البحرين. 

أطول مدة لمنصب رئيس الوزراء:

وحقق الأمير خليفة أطول فترة لحكم منصب رئيس الوزراء في العالم، فقد ظل في منصبه ٤٠ عام. وكان تقلد منصب رئيس وزراء البحرين منذ عام ١٩٧٠ وقبل استقلال البحرين بعام ونصف، وظل في منصبه حتى وفاته وبذلك فهو حاصل على أطول فترة لرئيس وزراء في العالم.

العمل السياسي:

هو الابن الثاني لحاكم البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وقد ولد بعد عامين من ميلاد الابن الأكبر عيسى بن سلمان آل خليفة.

شارك في العمل السياسي منذ أن كان ابن سبعة أعوام، تربى الأمير خليفة بن سلمان على تحمل المسئولية وبدأ في حضور الديوان الملكي منذ أن كان ابن السبع أعوام، حيث اهتم الأمير خليفة بمشاكل المواطنين، بدأ في الإطلاع على سياسة والده التي كانت تمتاز بالحكمة والعدل.

التعليم في حياته:

تلقى تعليمه الأساسي في البحرين ثم سافر لاستكمال دراسته في بريطانيا، اهتم حاكم البحرين بتعليم الأمير خليفة بن سلمان هو وشقيقه فأحضر لهم أفضل المعلمين في دولة البحرين. والتحق بعد ذلك بأحد المدارس الحكومية وما أن أنهى تعليمه الأساسي حتى أرسله والده إلى بريطانيا لاستكمال دراسته.

تقلد المناصب:

اهتم في كل منصب تقلده بأحوال المجتمع والمواطنين، بدأ الأمير خليفة حياته العملية في ديوان الحكم الملكي حيث كان يعمل مساعداً في الديون، ويقوم والده حاكم البحرين بإسناد مهمات إليه وتحديداً الأمور الاجتماعية والاقتصادية التي تخص المواطنين.

كما كان الأمير خليفة عضواً ضمن لجنة الإيجارات التي شكلها والده سلمان بن حمد؛ لدراسة مشكلة الإيجار التي طرأت على المجتمع البحريني على أثر الحرب العالمية الثانية، وأثبت الأمير خليفة كفاءته وقدرته على تحمل المسئولية.

وطبق الأمير خليفة أفضل الطرق والدراسات الحديثة التي تعلمها في بريطانيا، واستطاع أن يحدث نهضة كبيرة خلال تقلده المناصب.

رئاسة مجلس المعارف:

قام بتطوير التعليم في البحرين، حيث تولى رئاسة مجلس المعارف وقام برسم سياسة تعليمية متكاملة استطاع من خلالها تطوير التعليم في البحرين والنهوض به.

أُسند للأمير خليفة العديد من المهمات إلى جانب عمله الأساسي كرئيساً لمجلس المعارف، كما كُلف بعد ذلك بمنصب القائم بأعمال سكرتير الحكومة لثلاث مرات في عام ١٩٥٨ وعام ١٩٦٠ وعام ١٩٦٤.

وتولى منصب رئاسة مُنصب النقد وأصدر أول عملة وطنية بحرينية عام ١٩٦٤، كما حصل الأمير خليفة على العديد من الأوسمة الفخرية من العديد من الدول العربية والأجنبية.

الحياة العائلية للأمير خليفة:

أنجب الأمير خليفة بن سلمان ٣ أمراء هما محمد وعلي وسلمان وأميرة واحدة هي الشيخة لؤلؤة. وتوفي في يوم الأربعاء ١١ من نوفمبر ٢٠٢٠ في مستشفى مايو كلينيك في الولايات المتحدة الأميركية عن عمر يناهز ٨٤ عام.