مقابلة حصرية مع الرئيس التنفيذي المنتخب لشركة فيليب موريس انترناشيونال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 يوليو 2021
مقابلة حصرية مع الرئيس التنفيذي المنتخب لشركة فيليب موريس انترناشيونال
مقالات ذات صلة
قبل رحيله: هذه رسالة الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للشباب
استقالة الرئيس التنفيذي لشركة أوبر.. تعرفوا على السبب!
رسالة من رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة رولز-رويس موتور كارز

كشف المتحدث الرسمي، ياتشيك أولتشاك، الرئيس التنفيذي المنتخب لشركة فيليب موريس انترناشيونال في مقابلة صحفية حصرية عن أهمية افتتاح متجر "IQOS" في دبي مول في دولة الإمارات العربية المتحدة وإذا ما كان لديى الشركة خططاً للتوسع خارج الإمارات.

مقابلة حصرية مع الرئيس التنفيذي المنتخب لشركة فيليب موريس انترناشيونال

  • ما هي أهمية افتتاح متجر "IQOS" في دبي مول في دولة الإمارات العربية المتحدة؟ هل لديكم خطط للتوسع خارج الإمارات؟ 

افتتحنا أول متجر IQOS في دبي في العام 2020، وهو الأول من نوعه في دول مجلس التعاون الخليجي، بعد إطلاق جهاز IQOS في الإمارات؛ وتعكس هذه الخطوة الهامة التزامنا تجاه تحقيق رؤيتنا نحو مستقبل خالٍ من الدخان في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي نتطلع من خلالها إلى مساعدة  المدخنين البالغين الذين سيستمرون في التدخين بالتحول إلى بدائل أفضل مدعومة بالعلم والتكنولوجيا.

يتيح متجر IQOS للمدخنين البالغين في دولة الإمارات مكانا لاكتشاف مثل هذه البدائل  ويوفر لهم الدعم خلال رحلة التحول إليها. كما سيوفر لمستخدمي IQOS البالغين الحاليين في الإمارات عالماً يؤكد لهم على خيارهم الأفضل ويبقيهم ملهَمين ومتفاعلين خلال الفصل الجديد في حياتهم الخالي من الدخان. 

إننا نقوم باستثمارات ضخمة لتحويل سلسلة القيمة بأكملها بمرور الوقت إلى منتجات خالية من الدخان.  ونعتقد أن هذه التغييرات ستجلب فرصًا إضافية لشركائنا الحاليين في المنطقة وستخلق فرصًا لشراكات جديدة.

وبسبب انتشار المدخنين بكثرة في هذه المنطقة، نأمل أن يدرك الكثيرون إمكانية الحد من الضرر و القيام باتخاذ قرار التحول إلى بدائل أفضل. إن النجاح الذي شهدناه في الأسواق التي أطلقنا فيها جهاز IQOS يجعلنا نعتقد أننا سنحقق نجاحا مساوياً مع هذا المنتج المبتكر في الشرق الأوسط. 

  • إن استطلاع الدعم العام للمقاربات المبتكرة الصادر عن شركة فيليب موريس انترناشيونال، الذي أجري في ديسمبر 2020  يسلط الضوء على مدى أهمية إيجاد بدائل للسجائر التقليدية؛ فما دور IQOS في هذا  الصدد؟ لم يركز استطلاع الرأي العالمي على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا / دول مجلس التعاون الخليجي؛ هل هناك سبب وراء ذلك؟ هل ترى حاجة إلى رؤى مماثلة في منطقتنا؟

تم اختيار البلدان والأقاليم كي تمثل العالم بحيث يشمل دولة واحدة على الأقل لكل منطقة في جميع أنحاء العالم، وتم طرح الأسئلة على المشاركين بلغاتهم الأصلية. نحن نخطط ليشمل الاستطلاع المزيد من الأسواق في المستقبل بينما نستمر بالمضي في رحلتنا نحو مستقبل خالٍ من الدخان. 

 تم إجراء استطلاع الرأي في الفترة من 8 إلى 24 ديسمبر وقد شمل 22,507 مشاركاً من البالغين الذي تتراوح أعمارهم بين 21 عامًا أو أكثر في 20 دولة وإقليماً  من بينهم الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وألمانيا وهونغ كونغ وإيطاليا واليابان والمكسيك وهولندا والنرويج والفلبين وروسيا وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية وإسبانيا وتايوان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وفيتنام.

  • كيف تقيّم المنظمات والهيئات الصحية في المنطقة جهاز "IQOS"؟

نظمت العديد من دول مجلس التعاون الخليجي مؤخرًا المنتجات الخالية من الدخان وهي منتجات النيكوتين الإلكترونية التي تشمل السجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ المسخن والأجهزة الإلكترونية ذات الصلة. وقد كانت دولة الإمارات أول سوق يُنظّم المنتجات الخالية من الدخان في دول مجلس التعاون الخليجي. حيث أصدرت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (ESMA) لائحة خاصة بمنتجات النيكوتين الإلكترونية في العام 2019. كما تقوم هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بتقييم مطابقة منتجات وأجهزة النيكوتين الإلكترونية لمتطلبات اللائحة الإماراتية بما في ذلك معايير و متطلبات الصحة والسلامة وضمان تقييم مطابقة هذه المنتجات قبل تسويق المنتج.  

وفي المملكة العربية السعودية، أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء (SFDA) في العام 2020 لائحة تنظيمية للمواد الاستهلاكية الخالية من الدخان (السوائل الإلكترونية ومنتجات التبغ المسخن) التي تحدد متطلبات البيانات الايضاحية للتغليف و متطلبات الجودة؛ كما أصدرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة (SASO) لائحة تحدد متطلبات الأجهزة الإلكترونية وتتطلب تقييمًا مسبقًا لهذه الأجهزة لضمان مطابقتها لمتطلبات اللوائح التنظيمية. كما نظمت الكويت هذه المنتجات في العام ذاته وبناء على ذلك تم إطلاق IQOS  في دولة الكويت في نفس العام. 

على الصعيد الدولي؛ سمحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، في الولايات المتحدة الأمريكية، بتسويق نظام IQOS لشركة فيليب موريس إنترناشونال في شهر يوليو 2020 ، والذي تضمن جهاز IQOS وثلاثة أنواع من التبغ المسخن، كمنتج تبغ معدل المخاطر (MRTP). وبالتالي، فإن IQOS هو البديل الإلكتروني الأول والوحيد للسجائر الذي يتم منحه أوامر تسويقية من خلال عملية MRTP الخاصة بإدارة الغذاء والدواء. بشكل منفصل عن عملية "MRTP"، قدمت شركة فيليب موريس انترناشيونال إلى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية طلبات منتجات التبغ ما قبل التسويق (PMTAs) لنظام IQOS في مايو 2017. ويعد طلب منتجات التبغ ما قبل التسويق شرطًا أساسيًا لتسويق منتج جديد للتبغ مثل نظام IQOS الخاص بشركة فيليب موريس انترناشيونال، والذي يتضمن أيضا جهاز IQOS وثلاثة أنواع من التبغ المسخن. وإن عملية مراجعة طلبات منتجات التبغ ما قبل التسويق تتم بشكل منفصل عن المراجعة بموجب مسار طلب منتجات التبغ معدلة المخاطر MRTPA، والذي يمنح هيئة الغذاء والدواء حق السماح باستخدام عبارات تقليل المخاطر و / أو تقليل التعرّض للمخاطر.

  • منذ إدخال منتج IQOS، كيف ترى سوق السجائر التقليدية؟ هل تعتقد أن السجائر التقليدية سوف تختفي؟

تقود شركة فيليب موريس انترناشيونال تحولاً في قطاع التبغ لخلق مستقبل خالٍ من التدخين واستبدال السجائر في نهاية المطاف بمنتجات خالية من الدخان لصالح البالغين الذين سيستمرون في التدخين و لصالح المجتمع والشركة والمساهمين فيها. وبصفتنا شركة رائدة في مجال الابتكار العلمي، تطمح شركة فيليب موريس انترناشيونال إلى تحقيق أكثر من نصف صافي إيراداتها من المنتجات الخالية من الدخان بحلول العام 2025.

وهنا لابد من الإشارة إلى أن التشريعات و اللوائح تحتل أهمية كبيرة في هذا الشأن. فمن خلال وجود اطار تنظيمي داعم ومشجع من قبل منظمات وهيئات المجتمع المدني بما في ذلك مجتمع الصحة العامة، تعتقد شركة فيليب موريس انترناشيونال أن مبيعات السجائر يمكن أن تنتهي في العديد من البلدان في غضون 10 أو 15 عامًا.