الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي عهد السعودية الأسبق

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 نوفمبر 2021
الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي عهد السعودية الأسبق
مقالات ذات صلة
شاهد الملك سلمان وولي عهده يعزيان الأمير مقرن بن عبدالعزيز
شاهد: ولي العهد السعودي يزور الأمير مقرن بن عبد العزيز في جدة
الأمير محمد بن سلمان: ما لا تعرفونه عن ولي العهد السعودي

الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود هو واحد من أبرز الأمراء في المملكة العربية السعودية، فهو ولي العهد السعودي الأسبق، ونائب رئيس مجلس الوزراء السعودي الأسبق.

نسب الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود

الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود هو الابن الخامس والثلاثون من الأبناء الذكور للملك المؤسس، الملك عبدالعزيز آل سعود، من زوجته الأميرة بركة اليمنية، وهو أصغر أبنائه الأحياء، وليس لديه إخوة أشقاء.

والأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود من مواليد 7 شوال 1364 هـ (الموافق 15 سبتمبر 1945 م).

دراسة الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود

تلقى الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود تعليمه الأولي في معهد العاصمة النموذجي، وتخرج فيه في عام 1964، ثم أكمل دراسته في علوم الطيران في المملكة المتحدة، وتخرج فيها في عام 1968.

عمل الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود

بعد تخرجه، التحق الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود بالقوات الجوية الملكية السعودية، وظل يعمل فيها حتى عام 1980.

مناصب تولاها الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود

تولى الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود العديد من المناصب السياسية في المملكة العربية السعودية، ومن ضمنها:

  • عُين الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود أميراً لمنطقة حائل في في 2 جمادى الأولى 1400 هـ (الموافق 18 مارس 1980 م)
  • عُين الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود أميراً لمنطقة المدينة المنورة في 16 شعبان 1420 هـ (الموافق 29 نوفمبر 1999 م).
  • عُين الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود رئيساً للاستخبارات العامة السعودية في 19 رمضان 1426 هـ (الموافق 22 أكتوبر 2005 م)، وذلك خلفاً لأخيه الأمير نواف بن عبدالعزيز.
  • عُين الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود مستشاراً لخادم الحرمين الشريفين ومبعوثاً خاصاً له في 29 شعبان 1433 هـ (الموافق 19 يوليو 2012 م).
  • عُين الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لرئيس مجلس الوزراء السعودي في 20 ربيع الأول 1434 هـ (الموافق 1 فبراير 2013 م).

الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود وولاية ولاية العهد

يعتبر الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود هو أول من شغل منصب ولي ولي العهد في المملكة العربية السعودية، وذلك عندما صدر أمراً ملكياً في 26 جمادى الأولى 1435 هـ (الموافق 27 مارس 2014 م)، بتعيينه ولياً لولي العهد.

حيث أصدر العاهل السعودي الراحل، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، أمراً ملكياً بمبايعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعودي ولياً لولي العهد في المملكة العربية السعودية، على أن تتم مبايعته ولياً للعهد في حال خلو ولاية العهد، كما يُبايع ملكاً للبلاد في حال خلو منصبي الملك وولي العهد في وقت واحد.

الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود وولاية العهد

في 3 ربيع الآخر 1436 هـ (الموافق 23 يناير 2015 م)، بويع الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد في المملكة العربية السعودية.

وفي 10 رجب 1436 هـ (الموافق 29 أبريل 2015 م)، صدر أمراً ملكياً بإعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعودي من ولاية العهد، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، وذلك بناء على طلبه.

عائلة الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود

تزوج الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود مرتين، ولديه 15 ابناً وابنة.

زوجات الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود

  1. الأميرة نورة بنت أحمد المقرن: وقد أنجب منها كل من (الأميرة مضاوي، الأمير فهد، الأميرة مشاعل، الأميرة عبطة، الأمير عبدالعزيز، الأميرة نوف).
  2. الأميرة عبطة بنت حمود بن فهد الجبر آل رشيد: وقد أنجب منها كل من (الأمير فيصل، الأميرة لمياء، الأمير تركي، الأمير منصور، الأمير بندر، الأميرة جواهر، الأميرة سارة، الأميرة لينا، الأميرة نورة).

أبناء الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود

  1. الأميرة مضاوي بنت مقرن: كانت متزوجة من الأمير سلمان بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، ولها من الأبناء (الأمير عبدالعزيز، الأميرة نوف، الأميرة الجوهرة).
  2. الأمير فهد بن مقرن: كان متزوجاً من الأميرة ريما بنت هذلول بن عبد العزيز آل سعود، وله من الأبناء (الأميرة نورة، الأمير سلطان، الأمير محمد، الأمير سعود، الأمير عبد العزيز، الأمير فيصل).
  3. الأميرة مشاعل بنت مقرن.
  4. الأميرة عبطة بنت مقرن.
  5. الأمير عبد العزيز بن مقرن: متزوج من الأميرة عبير بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وله من الأبناء (الأمير خالد، الأمير مقرن، الأميرة مضاوي، الأميرة روزان، الأميرة لوذان، الأميرة ليان، الأميرة ريفال).
  6. الأمير فيصل بن مقرن: متزوج من الأميرة هناء بنت عبدالله بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود، وله من الأبناء (الأميرة لولوة، الأميرة نورة، الأميرة العنود).
  7. الأميرة نوف بنت مقرن: متزوجة من الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز آل سعود، ولها من الأبناء (الأمير سعد).
  8. الأميرة لمياء بنت مقرن: متزوجة من الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، ولها من الأبناء (الأميرة نوف، الأمير سعود، الأميرة ريم، الأميرة هناء).
  9. الأمير تركي بن مقرن: متزوج من الأميرة حصة بنت محمد بن حمود الفهد آل رشيد، وله من الأبناء (الأمير محمد).
  10. الأمير منصور بن مقرن: كان متزوجاً من الأميرة نورة بنت سعود بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وله من الأبناء (الأميرة ريما، الأمير سعود).
  11. الأمير بندر بن مقرن: متزوج من ابنة الأمير عبدالعزيز بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود، وله من الأبناء (الأمير مقرن، الأمير عبدالعزيز).
  12. الأميرة جواهر بنت مقرن: متزوجة من الأمير سلطان بن فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود.
  13. الأميرة سارة بنت مقرن: متزوجة من الأمير سعود بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود، ولها من الأبناء (الأمير منصور).
  14. الأميرة لينا بنت مقرن.
  15. الأميرة نورة بنت مقرن.