روايات رعب عربية وعالمية قد تحظى بإعجابك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 يوليو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 09 أغسطس 2021
روايات رعب عربية وعالمية قد تحظى بإعجابك
مقالات ذات صلة
روايات رعب عربية لعشاق الغموض والتشويق
أكثر 9 روايات مبيعًا حول العالم
وداعًا د. أحمد خالد توفيق.. وفاة أشهر كاتب رعب في العالم العربي

يمكن أن يكون الأدب تجربة فنية مؤثرة وجميلة، يستطيع الكتاب المهرة أن يجعلونا نُجرب من خلال الكتب سيناريوهات ونختبر مشاعر قد لا نواجهها أبداً في الحياة الواقعية، مما يوسع فهمنا للحياة والبشر من حولنا.

من المشاعر التي قد نختبرها من خلال قراءة الأدب والروايات، مشاعر الخوف والرعب، التي لها جمهورها العريض ممن يُفضلون قرائتها، إذا كُنت من مُحبي روايات الرعب، فيُمكنك خلال السطور التالية التعرّف على أفضل روايات رعب عربية وأجنبية.

روايات رعب عربية

من روايات الرعب العربية التي حظيت بإعجاب القراء ما يلي:

  • سلسلة "ما وراء الطبيعة" للكاتب المصري أحمد خالد توفيق:

وهي سلسلة روايات خيالية للكاتب المصري أحمد خالد توفيق، صدرت الرواية الأولى في السلسلة سنة 1993 لتتوالى بعدها الروايات وصولاٌ إلى العدد 80 سنة 2014، وكان الشعار الذي تحمله السلسلة هو: "روايات تحبس الأنفاس من فرط الغموض والرعب والإثارة".

تدور أحداث روايات السلسلة حول بطل واحد، وهو طبيب مصري متقاعد اسمه رفعت إسماعيل، خلال كل رواية يحكي البطل سلسلة الحوادث الخارقة للطبيعة التي تعرض لها في حياته، أو التي وصلته من خلال أشخاص آخرين.

  • "فرانكشتاين في بغداد" للكاتب العراقي أحمد سعداوي:

تروي "فرانكشتاين فى بغداد" قصة هادى العتاك بائع العاديات فى حى شعبى فى بغداد والذى يقوم بتلصيق بقايا بشرية من ضحايا الانفجارات فى ربيع 2005 ويخيطها على شكل جسد جديد، تحلّ فيه لاحقاً روح لا جسد لها، لينهض كائن جديد، يسميه هادى "الشسمه"، أى الذى لا أعرف ما هو اسمه، وتسميه السلطات بالمجرم أكس، ويسميه آخرون "فرانكشتاين".

يقوم هذا الكائن بقيادة حملة انتقام من كل من ساهم فى قتله، أو على الأصح من قتل الأجزاء المكونة له.

حازت الرواية على الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر سنة 2014، وحظيت بشهرة عالمية بعد أن  تصدرت قوائم الكتب الأكثر مبيعاً على موقع أمازون. وصلت الرواية للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية سنة 2018، وتُرجمت إلى عدّة لغات أجنبية.

حصلت الترجمة الفرنسية للرواية على جائزة GPI الفرنسية عن فئة أفضل رواية مترجمة، كما تم الإعلان عن العمل على تحويلها إلى فيلم أجنبي.

  • رواية "الفيل الأزرق" للكاتب المصري أحمد مراد:

صدرت رواية الفيل الأزرق للكاتب أحمد مراد عام ٢٠١٢، تُعتبر الرواية واحدة من أفضل روايات الرعب العربية.

تسرد الرواية قصة الطبيب الشاب يحيى، الذي قرر العزلة الاختيارية وانقطع عن عمله وعن دراسته بعد وفاة زوجته وابنه في حادث سيارة، كان هو من يقودها، عندما قرر يحيى العودة إلى مقر عمله في مستشفى للصحة النفسية، قابل صديقاً قديماً من أيام الدراسة، كانت تربطه به علاقة وثيقة، هذا الصديق كان مُتهماً في قضية قتل زوجته، وتم إيداعه في المصحة في المبنى المُخصص لمُرتكبي الجرائم.

يُفاجيء يحيى من الحال الذي وصل له صديقه، يبدأ في الاقتراب، لمعرفة ما صل به إلى هذه النقطة، لتبدأ مجموعة من الأحداث المُثيرة المُرعبة. تم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي في عام 2014.

  • "مخطوطة ابن إسحاق" للكاتب المصري حسن الجندي:

تُعتبر مخطوطة ابن إسحاق بأجزائها الثلاثة: "مدينة الموتى، "المرتد" و "العائد" من روايات الرعب التي تتميز بسلاسة السرد مع مراعاة الغموض والتشويق، تُدخلك المخطوطة إلى عالم السحر والجن لتتعرف على أسرار عوالم الجن والشياطين من خلال مخطوطة قديمة. يقوم الكاتب بأسلوبه الشيق بوصف عالم الجن وتعامل البشر معهم من خلال مجموعة من الأحداث المُثيرة والمُرعبة.

  • "المصعد رقم ٧" للكاتب الأردني الفلسطيني وائل رداد:

تتضمن رواية "لمصعد رقم 7" للكاتب وائل رداد الأردني الفلسطيني الأصل المقيم في الإمارات، والذي فاز في العديد من المسابقات الأدبية في الإمارات، التشويق والرعب والأسلوب الجميل. فالرواية عبارة عن مزيج من المغامرة البوليسية والرعب والحب والولاء، وتم تقديمها بالكلمات التالية:

"ما الشيء الجامع بين مفتاح فضي يشابه السونكي..ومخترع عبقري مجهول..وفتاة عرجاء ثرية مهددة بالقتل..ومطعم يُسمونه "الصحراء القاحلة ".. وتحر ذكي لا ينام.. وقاتل أطفال مشعوذ ينشد الانتقام..وعالم حيث تتحول فيه المقدرات الخارقة، إلى بال يجلب التعاسة على رؤوس أصحابها..والحرب العالمية الثالثة؟!" فإذا كُنت تريد معرفة الرابط بين ما سبق عليك قراءة رواية "المصعد رقم 7".

روايات رعب عالمية

من روايات الرعب العالمية التي قد تحظى بإعجابك ما يلي:

  • روايات إدغار آلان بو:

يُعتبر آلان بو من الكتاب الذين يستطيعون تضفير ما يكتبونه بفزع عميق. تميل شخصياته إلى التكوين الهش غير السوي، الذين قد تطاردهم الأشياء الخارقة كنتيجة لعمليات تفكيرهم غير السليمة.

يُمكنك الاستمتاع بقصص مثل The Tell-Tale Heart أو The Cask of Amontillado، والتي استغل بو خلالها الخوف الأساسي الذي قد يكون لدى الكثيرين من العالم والناس من حولنا.

  • Rosemary’s Baby للكاتب إيرا ليفين:

بالرغم من تاريخ مبنى برامفورد الأسود المليء بالسحرة والسفاحين وحوادث الانتحار المُريبة، تُقرر روزماري وزجها المُمثل المغمور جاي وودهاوس الانتقال للعيش في شقة فاخرة فيه. تتوق رومزماري لإنجاب الأطفال رغم مُعارضة زوجها، لكن كل شيء ينقلب بعد دخول الجيران الغامضين الفضوليين إلى حياتهما. وتكتشف روزماري المؤامرة التي تُنسج حولها، وحول جنينها الذي لم يولد بعد.

يُعتبر "طفل روزماري" من أشهر روايات ليفين، تم تحويل الرواية إلى فيلم بطولة ميا فارو وجون كاسافيتس، فازت روث جوردون بجائزة أوسكار لأفضل ممثلة في دور داعم لأدائها. تم ترشيح رومان بولانسكي، الذي كتب وأخرج الفيلم، لجائزة أفضل كتابة سيناريو يعتمد على مواد من وسيط آخر.

  • The Haunting of Hill House لشيرلي جاكسون:

عندما تفكر في الكليشيهات في خيال الرعب، يكون المنزل المسكون على رأس القائمة. ومع ذلك، لم تُقدّم شيرلي جاكسون كتابة تقليدية وهي تأخذ مفهوم المنزل المسكون وتتقنه. The Haunting of Hill House قد تكون هي ببساطة من أفضل قصص فكرة المنزل المسكون على الإطلاق.