لتفادي هذا الخطر الأمني الجديد .. قم بترقية هاتفك الآيفون فوراً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 أغسطس 2016
لتفادي هذا الخطر الأمني الجديد .. قم بترقية هاتفك الآيفون فوراً
مقالات ذات صلة
حول هاتفك الآيفون إلى هاتف جديد يعمل بأندرويد
إن كنت من مستخدمي هواتف Nexus .. قم فوراً بتحميل أندرويد نوجا
هاتفك الآيفون ليس بمأمن مع هذه الطريقة الجديدة للاختراق

تمكن مركز للأبحاث الأمنية المتعلقة باختراق الهواتف وأجهزة الكمبيوتر من تحديد 3 مخاطر أمنية جديدة تهدد مستخدمي هواتف آيفون وأجهزة آيباد، وقال المركز أن هذه التطبيقات الخبيثة قادرة على تسجيل الصوت، سرقة كلمات السر، قراءة الرسائل، تسجيل المكالمات، وحدد المركز أن كافة مستخدمي الأجهزة العاملة على نظام تشغيل iOS نسخة 9.3.4 أو أقل، معرضون لهذه المخاطر الأمنبية الخبيثة.

وتعتمد هذه التطبيقات الخبيثة على تطبيق تجسس واختراق يدعى "Pegasus"، تم تطويره بواسطة مجموعة NSO، وهي شركة إسرائيلية تخصصت في تطبيقات التجسس ومايشبهها. وقد تم تطوير هذا التطبيق لمهاجمة الأهداف عالية القيمة التي تستهدفها الشركة أو الجهات الأمنية التي تقف خلفها، ويستخدم التطبيق واحدة من نقاط الضعف الثلاث التي يعاني منها نظام تشغيل iOS نسخه 9.3.4، والتي يطلق عليها اسم "Trident"، وهي تمكن المخترقون من اختراق أجهزة آيفون وآيباد بضغطة واحدة.

وتشير التقارير إلى أن نقاط الضعف في نسخة 9.3.4 في نظام تشغيل iOS، قم تم اكتشافها منذ أكثر من شهر، لذا من الصعب تحديد مدى انتشار الدمار الذي قد يلحق بأجهزة آيفون وآيباد التي قد تم إصابتها بتلك التطبيقات الخبيثة في الفترة الماضية. 

وقد عملت المؤسسة البحثية الأمنية Citizen Lab بالتعاون مع شركة آبل، لتحديد طبيعة الخطر، وتطوير ملف ترقية قادر على سد هذه الثغرة الأمنية ومنع التطبيقات الخبيثة من مهاجمة الأجهزة التي تحملها.

وقد أعلنت آبل أخيراً عن ترقية جديدة لنظام تشغيل iOS، وهي ترقية لنسخة 9.3.5، وهي النسخة التي تحمل ملف الحماية الجديد.

ولم يكن من المقرر إطلاق هذه النسخة الأخيرة قبل اكتشاف الثغرات الأمنية في النسخة السابقة، حيث كان من المقرر أن تكون نسخة 9.3.4 هي الأخيرة قبل التحديث الكامل لنظام تشغيل iOS 10. 

لذا إن كنت أحد مستخدمي أجهزة آيفون وآيباد العاملة بنسخة 9.3.4 من نظام تشغيل iOS، فعليك فوراً أن تقوم بالترقية إلى النسخة الجديدة من أجل حماية هاتف أو جهازم اللوحي من التعرض للاختراق.