مفاجأة: إذا أردت الحفاظ على صحتك استمر في العمل ولا تخلد للراحة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 أغسطس 2017
مفاجأة: إذا أردت الحفاظ على صحتك استمر في العمل ولا تخلد للراحة
مقالات ذات صلة
14 نصيحة للحفاظ على صحتك العقلية
5 نصائح مهمة للحفاظ على راحة المعدة في رمضان
أنت ما تأكله: أطعمة لابد من تناولها للحفاظ على صحتك العقلية

أثبتت مجموعة من الأبحاث الحديثة أن الانشغال الدائم بالعمل وعدم الخلود للراحة هو طريق ممهد للصحة الجيدة، بالإضافة إلى أنه يساعد على استمرارية عمل المخ وانتباهه وبالتالي يحمي الإنسان من الاختلالات العقلية التي قد تصيب المخ.

مفاجأة.. تعرف على فوائد الأرق والنوم متأخراً

وأكد باحثون أمريكيون أن العمل الدائم له العديد من الآثار الإيجابية التي تنعكس على الجوانب الصحية للإنسان، فالنوم سيتحسن في حال كنا مضطرين للذهاب للعمل صباحاً، كما أفاد علماء الأعصاب في جامعة نورث وسترن في ولاية شيكاغو، أن الأشخاص المشغولين على الدوام، خاصة أصحاب الأعمال المتعلقة بخطط مستقبلية موضوعة مسبقاً، يتمتعون عادة بنوم أفضل وهم أقل عرضة للأرق. وفي سياق متصل أفاد علماء النفس في جامعة تكساس، العام الماضي، بأن الانشغال المستمر يؤدي إلى مجموعة من الفوائد المتعلقة بالدماغ.

وسأل الباحثون خلال إجرائهم الدراسة، المنشورة في مجلة Sleep Science and Practice، أكثر من 300 بالغ، عن المهام التي يؤدونها خلال النهار، ثم خضع المتطوعون، الذين ينتمون لفئة كبار السن (متوسط أعمارهم 79 عاماً) لاختبارات تقيس أداءهم المعرفي.

وخلص العلماء إلى أن الأشخاص الأكثر انشغالاً يتمتعون بقوة عقلية جيدة، ما انعكس إيجاباً على الذاكرة قصيرة وطويلة الأجل، وكذلك القدرة على استخدام المنطق واستغلال المهارات عند التطبيق العملي، كما أكد البحث، الذي نُشر العام الماضي حول مرض الشيخوخة، أن الانشغال بالأعمال كان له تأثير إيجابي على قوة الدماغ، بغض النظر عن العمر أو التعليم.

كما أكد الباحثون أن نوعية العمل تحدد الفائدة المترتبة عليها؛ حيث يقول الخبراء إن الانشغال بالأعمال دون القدرة على السيطرة عليها، يسبب التوتر والضغط المسبب للإجهاد، وكذلك القلق والاكتئاب وضعف الذاكرة.

5 نصائح بسيطة للتخلص من التعب المستمر.. اتبعها وستشعر بالتحسن

وفي سياق متصل، أجرت جامعة ولاية أوريجون، عام 2016، دراسة توضح أن العمل لمدة سنة واحدة بعد سن التقاعد، يمكن أن يقلل من احتمالات الموت بأكثر من 10%.