بالصور.. هذا ما لا تعرفه عن ولي عهد السعودية الجديد وحاكمها القادم

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 يونيو 2017 آخر تحديث: الجمعة، 23 يونيو 2017
بالصور.. هذا ما لا تعرفه عن ولي عهد السعودية الجديد وحاكمها القادم
مقالات ذات صلة
تعرف على وجهة ولي عهد السعودية بعد زيارته للإمارات
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
بالصور.. ولي العهد يطمئن على صحة خادم الحرمين

أقميت مراسم مبايعة الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد في قصر الصفا بمكة المكرمة، بعدما أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بإعفاء الأمير محمد بن نايف من منصبه كولي للعهد وتعيين محمد بن سلمان خلفاً له.

وجاء هذا التغيير المفاجئ في رأس هرم السلطة في السعودية بعد تغييرات كبيرة طالت السياسة السعودية داخلياً وخارجياً، منذ تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز الحكم في البلاد قبل أكثر من عامين، إثر وفاة شقيقه الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حينها لم يكن اسم ولي العهد الجديد محمد بن سلمان معروفاً للعامة.

بالفيديو والصور.. مراسم تنصيب محمد بن سلمان ولياً للعهد في السعودية

وسطع نجم ولي العهد السعودي الجديد بعد أشهر قليلة عندما من حكم والده حيث عيَّنه الملك سلمان في منصب ولي ولي العهد وأناط به مسؤوليات ثقيلة أهمها إدارة الحرب التي تقودها السعودية في اليمن (عاصفة الحزم) وخفض دعم الطاقة وخطط إعداد الاقتصاد السعودي لفترة ما بعد فورة النفط.

يشغل محمد بن سلمان مناصب عدة فهو رئيس الديوان الملكي والمستشار الخاص للملك ووزير دفاعه وهو أيضاً عضو في مجلس الشؤون السياسية والأمنية ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ورئيس المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن المشرف على إدارة شركة «أرامكو» النفطية الوطنية. وبالتالي المشرف على كل المفاصل المهمة في البلاد.

وبفضل مواقعه ونفوذه الواسع في هرم السلطة سعى محمد بن سلمان إلى تطبيق إصلاحات اقتصادية واجتماعية في المملكة، فهو صاحب «رؤية 2030» الطموحة التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد عبر التقليل من الاعتماد على النفط وجذب استثمارات في قطاعات أخرى بينها الترفيه في دولة يشكل من هم دون 25 من العمر أكثر من نصف عدد سكانها.

كما أبدى الأمير محمد بن سلمان تعاملا صارماً مع البيروقراطية في مختلف الأقسام الحكومية، فقد كان يقوم بزيارات منتظمة للوزارات؛ حيث كان يطالب المسؤولين فيها بسجل شهري لأدائها، وقد أكسبه هذا النشاط، الرامي إلى مكافحة تكلس الإدارة، شعبية بين الشباب السعودي حيث بدؤوا يرون فيه منقذهم من نظام لا يستفيدون منه شيئاً.

الملك سلمان يعزل ولي عهده وينصّب ابنه محمد بدلاً منه.. والمبايعة اليوم

وقد أصبح الأمير البالغ من العمر 31 عاماً من أكثر الشخصيات تأثيراً في الدولة الأكبر عربياً والأكثر غناً بالنفط؛ حيث تعتبر المصدر الرئيسي للنفط في العالم.