مجموعة من أفضل مدافعي كرة القدم حالياً

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 01 أغسطس 2021
مجموعة من أفضل مدافعي كرة القدم حالياً
مقالات ذات صلة
أفضل 10 مدافعين في تاريخ كرة القدم
فيديو أفضل 10 مدافعين في تاريخ كرة القدم ممن لعبوا لأكبر أندية العالم
أفضل مدربي كرة القدم في العالم

لن يكتمل أي فريق بدون جميع اللاعبين بلا شك، لكن للمدافعين في نادي كرة القدم دور كبير في الذود عن المرمى، ودونهم يصبح الفريق هباءً منثوراً. كثيرون هم من لعبوا في مركز الدفاع في لعبة كرة القدم، لكن قلة منهم تمكنوا من ترك بصماتهم وعرفوا كيف يصدون خصومهم.

لذلك لن نستغرب قيام الأندية بدفع الكثير من الأموال للحصول على خدمات مدافع بارع، فهي بذلك تبني أساس الفريق، وصفحات كرة القدم مليئة بعباقرة الدفاع، واليوم سنقدم بعض المدافعين الذين مازالوا ينشطون ضمن المستطيل الأخضر.

سنتعرف في هذا المقال على مجموعة من أبرز مدافعي كرة القدم في العالم (وبدون ترتيب معين):

 

المدافع ليوناردو بونوتشي

صورة المدافع ليوناردو بونوتشي

ليوناردو بونوتشي (Leonardo Bonucci) مدافع نادي يوفنتوس (Juventus) الإيطالي، بدأ اللعب مع انتر ميلان (Inter Milan)، إلى أن انضم إلى السيدة العجوز في عام 2010، استطاع إثبات نفسه مع الفريق وفرض نفسه كمدافع أساسي.

حقق بونوتشي مع يوفنتوس الدوري الإيطالي لكرة القدم ست مرات آخرها في موسم 2016/2017، وكأس إيطاليا ثلاث مرات، بالإضافة إلى كأس السوبر الإيطالي، كما استطاع أن يصل مع اليوفي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا (UEFA Champions League)، لكن اللقب كان من نصيب ريال مدريد (Real Madrid) بأربعة أهداف مقابل هدف، لعب بونوتشي مع السيدة العجوز ثلاثمئة وتسع مباريات سجل فيها واحد وعشرين هدفاً.

اختير ليوناردو بونوتشي عدة مرات ضمن التشكيلة المثالية للدوري الإيطالي، كما ذكر اسمه ضمن الفريق المختار من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كما كان ضمن تشكيلة فريق دوري أبطال أوروبا من قبل الاتحاد الأوروبي موسم 2016/2017، حاولت العديد من الأندية ضم بونوتشي إلى صفوفها لكنه فضل البقاء مع السيدة العجوز.

انضم ليوناردو إلى المنتخب الإيطالي الأول عام 2010، ولعب مع الفريق سبعين مباراة محرزاً خمسة أهداف، وحقق مع الطليان الميدالية الفضية في كأس القارات 2013.

 

اللاعب مارسيلو دا سيلفا

اللاعب البرازيلي مارسيلو دا سيلفا

مارسيلو فييرا دا سيلفا جونيور (Marcelo Vieira da Silva Júnior) مدافع ريال مدريد، بدأ مع نادي فلومينينسي (Fluminense) البرازيلي، لينطلق بعد ذلك نحو العالمية مع الفريق الملكي في عام 2007.

كانت أول مشاركة لمارسيلو بقميص الريال أمام ديبورتيفو لاكورونيا (Deportivo La Coruña) كبديل لزميله ميشيل سلغادو (Míchel Salgado) وانتهت المباراة بخسارة الريال، بعد ذلك أقلع قطار الشاب البرازيلي داخل النادي الملكي ليثبت للعالم جدارته كمدافع من الطراز الرفيع، حيث لعب أربعمئة وثمان مباريات سجل خلالها ثمانية وعشرين هدفاً بمختلف المسابقات، .

عبر السنين حقق مارسيلو مع ريال مدريد الكثير من البطولات، منها الدوري الإسباني أربع مرات آخرها في موسم 2016/2017، بالإضافة إلى كأس إسبانيا مرتين، فضلاً عن كأس السوبر الإسباني، كأس السوبر الأوروبي، كأس العالم للأندية (FIFA Club World Cup)، أما عن آخر ألقاب مارسيلو مع الريال فكان دوري أبطال أوروبا على حساب اليوفي، وكان له دور كبير في تحقيق الميرنغي للبطولة، سواء بالدفاع عن المرمى أو مساندة الهجوم، بعد ذلك قام مارسيلو بوشم كأس دوري أبطال أوروبا على قدمه.

التحق مارسيلو بصفوف المنتخب البرازيلي عام 2007، شارك في سبع وأربعين مباراة وسجل خمسة أهداف، حقق مع السيليساو بطولة كأس القارات 2013، إن إنجازات مارسيلو مع الريال والمنتخب مكنته من أن يكون ضمن قائمة أفضل مدافعي العالم، فكان ضمن فريق الدوري الإسباني المختار في نهاية موسم 2015/2016، بالإضافة إلى تشكيلة منتخب العالم لعام 2016.

 

المدافع دييغو غودين

صورة دييغو غودين

دييغو غودين (Diego Godín) مدافع أتليتكو مدريد (Atlético Madrid)، بدأ اللاعب الأوروغوياني مع نادي (C.A. Cerro) المحلي، وفي عام 2007 وصل إلى نادي فياريال (Villarreal) محرزاً معه أربعة أهداف خلال إحدى وتسعين مباراة لعبها مع الفريق، لكن لم يحقق أي لقب مع الغواصات الصفر خلال هذه الفترة.

وصل غودين إلى أتلتيكو مدريد في عام 2010، ومن أبرز إنجازاته مع الفريق الدوري الإسباني (2013/2014)، كأس إسبانيا (2012/2013)، بالإضافة إلى الدوري الأوروبي موسم (2011/2012)، كأس السوبر الأوروبي (2010، 2012)، لعب غودين مع الأتليتكو ثلاثمئة وخمس مباريات سجل خلالها اثنين وعشرين هدفاً، يعتبر الدولي الأوروغوياني أحد أعمدة الدفاع في النادي ومنتخب بلاده الذي حقق معه بطولة أمريكا الجنوبية لكرة القدم كوبا أمريكا في عام 2011.

من أبرز الجوائز التي حصل عليها غودين، لاعب الشهر في الدوري الإسباني مرتين خلال عام 2014، أفضل مدافع في الدوري الإسباني لكرة القدم في عام 2015.

 

المدافع فيليب لام

صورة اللاعب فيليب لام

فيليب لام (Philipp Lahm) مدافع بايرن ميونخ (Bayern Munich)، بدأ مع نادي غيرن ميونخ (Gern München) قبل أن يصبح ضمن صفوف العملاق البافاري، تدرج ضمن فئاته العمرية إلى أن وصل للنادي الأول في عام 2002.

حقق لام خلال مسيرته الكروية مع البايرن الكثير من البطولات منها: الدوري الألماني لكرة القدم ثمان مرات آخرها موسم (2016/2017)، كأس ألمانيا ست مرات، كأس السوبر الألماني، بالإضافة إلى البطولة الأهم دوري أبطال أوروبا موسم (2012/2013)، كأس العالم للأندية، حيث شارك لام مع بايرن ميونخ في خمسمئة وسبع عشرة مباراة في كافة المسابقات سجل خلالها ستة عشر هدفاً.

أما مع المنتخب الألماني فقد لعب مئة وثلاث عشرة مباراة أحرز خلالها أربعة أهداف، وفاز مع المنتخب بكأس العالم 2014 في البرازيل قبل أن يلعن اعتزاله كرة القدم على الصعيد الدولي في العام نفسه.

حصل لام خلال فترة لعبه في عالم الساحرة المستديرة على العديد من الجوائز، منها: كان ضمن فريق النجوم خلال بطولة كأس العالم 2006، الكرة الفضية خلال بطولة كأس العالم للأندية عام 2013، المركز السادس ضمن جائزة الكرة الذهبية عام 2014.

 

المدافع جيرارد بيكيه

لاعب برشلونة جيرارد بيكيه

جيرارد بيكيه (Gerard Piqué) مدافع برشلونة (FC Barcelona)، بدأ في صفوف النادي قبل أن ينتقل إلى مانشستر يونايتد (Manchester United)، وحقق معه عدداً من البطولات، ليعود بعد ذلك إلى بيته السابق البلوغرانا في عام 2008، حيث تمكن من فرض نفسه كمدافع أساسي مع الفريق الكتالوني.

خلال فترة لعبه مع برشلونة نال بيكيه العديد من البطولات، أهمها: الدوري الإسباني ست مرات آخرها موسم (2015/2016)، كأس ملك إسبانيا خمس مرات، بالإضافة إلى كأس السوبر الإسباني خمس مرات، دوري أبطال أوروبا في ثلاثة مواسم، كأس السوبر الأوروبي ثلاث مرات، كأس العالم للأندية ثلاث مرات،.

أما مع المنتخب الإسباني بدأ بيكيه عام 2009، وخلال فترة لعبه حقق مع المنتخب الأول عدة بطولات هي: كأس العالم 2010، كأس أمم أوروبا 2012، شارك في تسع وثمانين مباراة سجل خلالها خمسة أهداف.

من أبرز الجوائز التي حصل عليها بيكيه: أفضل مدافع في الدوري الإسباني في موسم 2009/2010، الميدالية الذهبية للجدارة الرياضية في عام 2011، بالإضافة إلى أفضل لاعب كتالوني في عام 2015.

 

اللاعب داني ألفيس

صورة اللاعب داني ألفيس

بدأ داني ألفيس دي سيلفا (Daniel Alves da Silva) مع فريق باهيا (Bahia) البرازيلي، ثم انتقل إلى نادي إشبيلية (Sevilla) الإسباني موسم 2002/2003، نال مع الفريق عدداً مع الألقاب، منها: كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي) مرتين، كأس ملك إسبانيا، كأس السوبر الإسباني، بالإضافة إلى كأس السوبر الأوروبي.

في عام 2008 أصبح ألفيس مدافعاً بصفوف برشلونة، لعب مع البلوغرانا حتى موسم 2015/2016، شارك خلال هذه الفترة في ثلاثمئة وواحد وتسعين مباراة أحرز فيها واحد وعشرين هدفاً، أما بخصوص الألقاب فقد حقق الدوري الإسباني: ست مرات آخرها (2015/2016)، كأس ملك إسبانيا أربع مرات، كأس السوبر الإسباني أربع مرات، بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، كأس السوبر الأوروبي ثلاثة مرات، كأس العالم للأندية في ثلاثة أعوام.

في عام 2016 أصبح ألفيس مدافعاً ضمن صفوف نادي يوفنتوس، وأثبت نفسه كمدافع لامع رغم وجود لاعبين كبار ضمن السيدة العجوز، خلال الموسم الأول شارك مع الفريق في اثنتين وثلاثين مباراة بكافة المسابقات سجل خلالها ستة أهداف، ونال مع اليوفي بطولة الدوري الإيطالي لكرة القدم وكأس إيطاليا، كما وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

أما مع المنتخب البرازيلي بدأ ألفيس عام 2006 حتى الآن، شارك مع السامبا في مئة مباراة مسجلاً سبعة أهداف، وحقق عدة ألقاب، منها: كوبا أميركا 2007، كأس القارات مرتين (2009، 2013).

نال ألفيس الكثير من الجوائز خلال مسيرته الكروية، منها: الجائزة الفضية خلال كأس العالم للأندية 2013 المركز السادس ضمن جائزة الكرة الذهبية في عام 2014.

 

اللاعب جيروم بواتينغ

صورة جيروم بواتينغ

جيروم أقينيم بواتينغ (Jérôme Agyenim Boateng) لاعب بايرن ميونخ، بدأ مع هيرتا برلين (Hertha Berlin) واستمر مع الفريق حتى موسم 2009/2010، شارك خلال هذه الفترة بمئة وأربع وعشرين مباراة محرزاً هدفاً وحيداً دون تحقيق أي لقب.

انتقل بواتينغ إلى مانشستر سيتي (Manchester City) موسم 2010/2011، ولعب لمدة عام واحد أحرز فيه بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، بعد ذلك تمكن بايرن ميونخ من الحصول على خدمات بواتينغ، وما يزال إلى الآن ضمن صفوف النادي، حقق مع فريقه البافاري الكثير من الألقاب، منها: الدوري الألماني خمس مرات آخرها موسم (2016/2017)، كأس ألمانيا أربع مرات، كأس السوبر الألماني مرتين، دوري أبطال أوربا (2012/2013)، كأس السوبر الأوروبي عام 2013، بالإضافة إلى كأس العالم للأندية 2013.

التحق بواتينغ بصفوف المنتخب الألماني عام 2009، وشارك في سبع وستين مباراة مسجلاً هدفاً وحيداً، وتوج لعبه مع المانشافت بالفوز بكأس العالم 2014.

حصل بواتينغ خلال تواجده بعالم الساحرة المستديرة على عدة جوائز، منها: لاعب العام في ألمانيا موسم 2015/2016، كان ضمن فريق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 2016.

 

المدافع سيرجيو راموس

صورة لاعب الريال سيرجيو راموس

سيرجيو راموس غارسيا (Sergio Ramos Garcia) مدافع ريال مدريد، بدأت مسيرته في نادي كاماس (Camas CF) الإسباني قبل أن يلتحق بإشبيلية، لعب مع الفريق خمسين مباراة مسجلاً ثلاثة أهداف دون تحقيق أي لقب على مدار ثلاثة مواسم.

انضم راموس في عام 2005 إلى ريال مدريد، وأصبح حالياً كابتن الفريق بعد إثبات نفسه كمدافع يحسب له ألف حساب، ومنذ التحاقه بصفوف الريال حتى موسم 2016/2017 حقق مع الفريق ما يلي؛ الدوري الإسباني أربع مرات آخرها (2016/2017)، كأس إسبانيا مرتين، كأس السوبر الإسباني مرتين، بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، كأس السوبر الأوروبي مرتين، كأس العالم للأندية مرتين، حيث لعب مع الفريق خمسمئة وإحدى وعشرين مباراة سجل فيها ثمانية وستين هدفاً.

أما مع المنتخب الإسباني فقد انضم راموس إلى الفريق الأول عام 2005، ونال عدة ألقاب منها كأس العالم 2010 وكأس أمم أوروبا مرتين (2008، 2012)، كل هذا منح راموس العديد من الجوائز، أهمها: أفضل لاعب في الدوري الإسباني عام 2005، أفضل مدافع في الدوري الإسباني في أعوام (2011، 2012، 2013، 2014).

 

المدافع تياغو سيلفا

صورة المدافع تياغو سيلفا

تياغو إيمليانو دا سيلفا (Thiago Emiliano da Silva) مدافع باريس سان جيرمان (Paris Saint-Germain)، التحق في بدايته بعدد من الأندية البرازيلية المحلية أولها نادي آر إس فوتبول (RS Futebol).

كان من أبرز محطات تياغو انضمامه إلى نادي ميلان (Milan) الإيطالي في عام 2009، لعب مع الفريق ثلاثة مواسم شارك فيها بمئة وتسع عشرة مباراة أحرز خلالها ستة أهداف، حقق مع الفريق لقب الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا.

حط تياغو رحاله في موسم 2012/2013 بصفوف باريس سان جيرمان، لعب مع الفريق حتى موسم 2016/2017 مئة وست وتسعين مباراة مسجلاً ستة عشر هدفاً في مختلف المسابقات، أما من ناحية الألقاب فقد نال مع فريقه: الدوري الفرنسي أربع مرات آخرها موسم 2015/2016، كأس فرنسا ثلاث مرات، كأس الدوري الفرنسي أربع مرات، فضلاً عن كأس الأبطال أربع مرات.

أما مع المنتخب البرازيلي فقد شارك تياغو منذ عام 2008، حيث لعب في ثلاث وثمانين مباراة أحرز فيها خمسة أهداف، نال مع السامبا كأس القارات في عام 2013، وخلال مسيرته الكروية فاز تياغو بعدة جوائز، منها: لاعب العام في البرازيل عام 2008، كذلك كان ضمن فريق الاتحاد الأوروبي عدة مرات في أعوام (2011، 2012، 2013).

 

اللاعب دافيد ألابا

دافيد ألابا

دافيد أولاتوكونبو ألابا (David Olatukunbo Alaba) مدافع بايرن ميونخ، كانت انطلاقته مع نادي اسبرن (Aspern) النمساوي إلى أن حط رحاله عام2008 مع البايرن.

شارك ألابا مع الفريق البافاري في مئتين وخمس وستين مباراة بمختلف المسابقات محرزاً أربعة وعشرين هدفاً، وبخصوص الألقاب فقد حقق الدوري الألماني ست مرات آخرها (2016/2017)، كأس ألمانيا أربع مرات، كأس السوبر الألماني ثلاث مرات، فضلاً عن دوري أبطال أوروبا (2012/2013)، كأس السوبر الأوروبي عام 2013، كأس العالم للأندية.

التحق ألابا بصفوف المنتخب النمساوي بدءاً من عام 2009، حيث شارك في خمس وخمسين مباراة أحرز فيها أحد عشر هدفاً دون تحقيق أي لقب.

من أهم الجوائز التي حصل عليها ألابا خلال مسيرته الكروية: أفضل لاعب نمساوي لأعوام (2011، 2012، 2013، 2014، 2015، 2016)، بالإضافة إلى جائزة الشخصية الرياضة النمساوية لأعوام (2013، 2014).

 

المدافع ماتس هوملز

ماتس هوملز

ماتس هوملز (Mats Hummels) مدافع بايرن ميونخ، بدأ مع الناشئين إلى أن وصل إلى الفريق الأول، لكنه لعب موسم واحد ثم انتقل إلى بوروسيا دورتموند (Borussia Dortmund) الألماني.

لعب هوملز مع بوروسيا ثلاثمئة وتسع مباريات سجل خلالها خمسة وعشرين هدفاً بمختلف المسابقات، حقق لقب الدوري الألماني مرتين، كأس ألمانيا، كأس السوبر الألماني مرتين، عاد هوملز موسم 2016/2017 إلى بيته الأول بايرن ميونخ، ولعب اثنتين وأربعين مباراة محرزاً ثلاثة أهداف، بالإضافة إلى أنه حقق كأس السوبر الألماني والدوري الألماني لكرة القدم.

لعب هوملز مع المنتخب الألماني من عام 2010، وشارك في سبع وخمسين مباراة مسجلاً أربعة أهداف، نال مع المانشافت بطولة كأس العالم 2014، أما بخصوص الجوائز التي حاز عليها فمن أهمها: كان ضمن فريق النجوم في كأس العالم 2014 وضمن فريق الدوري الألماني خلال موسم (2015/2015، 2016/2017).

 

اللاعب فيرجيل ديك

فيرجيل ديك

فيرجيل فان ديك (Virgil van Dijk) مدافع نادي ساوثهامبتون (Southampton) الإنجليزي، بدأ مع غرونينغن (Groningen) الهولندي ولعب في النادي حتى عام 2013، شارك في اثنتين وستين مباراة سجل خلالها سبعة أهداف، ثم انتقل إلى سيلتك (Celtic) الاسكتلندي، حقق مع الفريق بطولة الدوري المحلي لكرة القدم وكأس السوبر الاسكتلندي.

انضم فيرجيل إلى ساوثهامبتون موسم 2015/2016، ولعب مع الفريق ثماني وستين مباراة سجل خلالها سبعة أهداف دون تحقيق أي لقب، لكنه نال جائزة لاعب الموسم (2015/2016) في ساوثهامبتون.

بدأ فيرجيل مع المنتخب الهولندي الأول في عام 2015 وشارك معه حتى الآن في اثنتي عشرة مباراة بعيداً عن تحقيق أي لقب أو هدف.

 

المدافع داني روز

داني روز

داني لي روز (Daniel Lee Rose) مدافع نادي توتنهام هوتسبر (Tottenham Hotspur)، انطلقت مسيرته الكروية مع ليدز يونايتد (Leeds United) الإنجليزي في عام 2007، ولعب مع الفريق موسماً واحداً .

انضم روز في عام 2007 إلى توتنهام، لكنه لم يشارك كثيراً مع الفريق سوى في بعض المباريات، مما دفع النادي لإعارته إلى عدة أندية: واتفورد (Watford)، بيتربوره يونايتد (Peterborough)، بريستول سيتي (Bristol City)، سندرلاند (Sunderland) إلى أن عاد روز إلى توتنهام في موسم 2013/2014 وبدأ اللعب كمدافع أساسي مع الفريق، حيث شارك في مئة وأربع وأربعين مباراة أحرز فيها عشرة أهداف بمختلف المسابقات منذ انضمامه لتوتنهام.

استدعيّ داني روز إلى المنتخب الإنجليزي الأول عام 2016 ولعب ضمن صفوفه اثنتي عشرة مباراة دون تحقيق أي لقب أو تسجيل أي هدف.

 

المدافع رافاييل فاران

رافاييل فاران

رافاييل فاران (Raphaël Varane) مدافع ريال مدريد، انطلقت مسيرته مع نادي لانس (Lens) الفرنسي، ووصل إلى الفريق الأول في موسم 2010/2011، حيث شارك فاران في ثلاث وعشرين مباراة مسجلاً هدفين دون تحقيق أي لقب.

في عام 2011 انتقل فاران إلى ريال مدريد وحتى الآن، لعب الدولي الفرنسي مئة وثمان وثمانين مباراة، محرزاً عشرة أهداف، أما من ناحية الألقاب فقد حقق مع الفريق الملكي مايلي: الدوري الإسباني مرتين (آخرها موسم 2016/2017)، كأس إسبانيا (2013/2014)، كأس السوبر الإسباني (2013)، فضلاً عن دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، كأس السوبر الأوروبي مرتين، كأس العالم للأندية مرتين.

التحق فاران بصفوف المنتخب الفرنسي الأول في عام 2013، ولعب سبع وثلاثين مباراة وأحرز هدفين، ولم يحقق مع الديوك أي لقب حتى الآن.

أخيراً.. هكذا تعرفنا على أبرز المدافعين في عالم كرة القدم، أرقامهم وإنجازاتهم مع الأندية والمنتخبات، بالإضافة إلى الجوائز التي حصلوا عليها خلال مسيرتهم الكروية، فهم لا يقلّون أهمية عن أي مهاجم متألق أو لاعب وسط بارع فهم الجنود المجهولون في أي فريق، والأرضية الصلبة التي يبني عليها أي منتخب أو فريق.