صندوق الاستثمارات يعلن عن استحواذه على 100% من نادي نيوكاسل يونايتد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 أكتوبر 2021
صندوق الاستثمارات يعلن عن استحواذه على 100% من نادي نيوكاسل يونايتد
مقالات ذات صلة
صندوق الاستثمارات السعودي ينسحب من صفقة شراء نادي نيوكاسل الإنجليزي
ياسر الرميان: محافظ صندوق الاستثمارات العامة ورئيس نادي نيوكاسل
ستيفلي تجتمع بطواقم نادي نيوكاسل بعد الاستحواذ عليه

أعلن صندوق الاستثمارات السيادي في المملكة العربية السعودية، عن إتمام صفقة شراء نادي نيوكاسل يونايتد، في عملية استحواذ بنسبة 100% على النادي الإنجليزي.

خلال تغريدة شاركها الصندوق، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، قال إن مجموعة استثمارية يقودها صندوق الاستثمارات العامة، وتضم أيضاً شركة بي سي بي كابيتال بارتنرز و آر بي سبورتس آند ميديا "المجموعة الاستثمارية"، عملية الاستحواذ بنسبة 100٪ على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

يتوافق الاستحواذ مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة التي تُركز على قطاعات رئيسية، بما فيها قطاع الرياضة. وسُيسخر الصندوق إمكاناته وخبراته الاستثمارية للمساهمة في نجاح النادي، مع الاستفادة من مقدّرات النادي وتاريخه وإنجازاته، مما سيساهم في بناء فريق ناجح ينافس بانتظام للحصول على البطولات الكبرى.

نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي يُعلن عن الصفقة

قال نادي نيوكاسل يونايتد، هو أحد أشهر الأندية في كرة القدم الإنجليزية، خلال بيان أعلن فيه عن بيان عن الصفقة عبر الموقع الإلكتروني للنادي، إنه قد تم الحصول على جميع الموافقات المطلوبة من رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، واكتمل الاستحواذ يوم الخميس، لكن لم يُكشف بعد قيمة الصفقة.

أضاف النادي أن إعلان اليوم هو ختام لعملية شاملة ومفصلة سمحت لمجموعة الاستثمار بالتوصل إلى صفقة تُفيد جميع أصحاب المصلحة وستترك نيوكاسل يونايتد في وضع جيد لمتابعة استراتيجية واضحة وطويلة الأجل، مُشيراً إلى أن محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي سيعمل كرئيس غير تنفيذي لنيوكاسل يونايتد.

فيما عبر ياسر بن عثمان الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، عن سعادته بالإعلان عن الاستحواذ على النادي، وتوجه بالشكر إلى جماهير نيوكاسل على إخلاصهم لهذا الكيان العريق على مرّ السنين. وأضاف: "نتطلع للعمل معاً لما فيه مصلحة النادي".

وقالت أماندا ستافيلي، الرئيس التنفيذي لشركة بي سي بي كابيتال بارتنرز التي ستكون عضواً في مجلس إدارة النادي: "هذا استثمار طويل الأجل، ونحن متحمسون للآفاق المستقبلية لنيوكاسل يونايتد، يتماشى طموحنا مع طموح الجماهير، لإنشاء فريق ناجح باستمرار يتنافس بانتظام للحصول على الجوائز الكبرى ويولد الفخر في جميع أنحاء العالم".

المدير الجديد لنادي نيوكاسل يونايتد

سيصبح جيمي روبن، من شركة آر بي سبورتس آند ميديا، مديراً لنادي نيوكاسل يونايتد، والذي صرّح بعد الإعلان عن إتمام الصفة قائلاً: "نتطلع إلى مستقبل عظيم لنيوكاسل يونايتد، سنبني نادياً مجتمعياً حقيقياً، استناداً إلى معرفة عائلتنا بالمدينة وبما يتماشى مع خططنا التي تم العمل عليها بشكل وثيق مع مجلس مدينة نيوكاسل لتحقيق نمو مستدام طويل الأجل للمنطقة".

إنجازات نادي نيوكاسل يونايتد وأشهر مُشجعيه

يُعتبر نادي نيوكاسل يونايتد الذي أُسس عام 1892 من أعرق أندية الدوري الإنجليزي. واشتهر بارتداء القميص الأبيض والأسود، وهو الفريق الإنجليزي السابع الأكثر تتويجاً بالألقاب.

كانت حقبة التسعينات من أكثر الفترات ازدهاراً في تاريخ النادي العريق، ويرجع ذلك إلى التعاقدات والمواهب التي ملأت جنبات ملعب سانت جيمس بارك، وعلى رأسها الهداف الأسطوري آلن شيرار الذي يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد أهداف سُجلت في الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 260 هدفاً.

كذلك، يُعدّ نيوكاسل واحداً من أكثر الأندية جماهيرية في إنجلترا، وتتميز جماهيره بالوفاء الكبير لفريقها ما ينعكس في أن متوسط الحضور الجماهيري يصل إلى 51 ألفاً و121 ألفاً.

يُعد توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني السابق أحد أشهر مشجعي نيوكاسل، أيضاً المغني الشهير جيمس باي والمذيعة الرياضية الشهيرة غابي لوغان، وفينس مكمان مالك اتحاد المصارعة الشهير، إلى جانب الموسيقي الشهير ستينغ.