خريطة الانتخابات الأمريكية

ماهي الولايات الديمقراطية والجمهورية والمتأرجحة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2016 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
خريطة الانتخابات الأمريكية
مقالات ذات صلة
هؤلاء هم نجوم الانتخابات الأمريكية اليوم
كعك الانتخابات .. أحد أقدم عادات الانتخابات الأمريكية
انطلاق انتخابات الرئاسة الأمريكية رسمياً

ساعات قليلة تفصلنا عن معرفة ساكن البيت الأبيض الجديد، الرئيس رقم 45 للولايات المتحدة الأمريكية. والذي جرت العادة ألا يخرج عن مرشحي الحزبين الأكبر والأهم في الولايات المتحدة الامريكية، الجمهوري والديمقراطي. وكنا قد شرحنا في مقال سابق طبيعة وكيفية سير العملية الانتخابية، وفي هذا المقال نبسط مفاهيم أخرى قد لا يعرفها بعضنا، وهي مفاهيم وصف الولايات الأمريكية بالجمهورية والديموقراطية والمتأرجحة.

عند النظر إلى خريطة الولايات المتحدة الأمريكية التي يتم الاستعانة بها خلال تحليلات السباق الرئاسي الأمريكي، نجد الخريطة متشحة باللونين الأحمر والأزرق في أغلبها وبلون أو اثنين أخرين في بعضها. ويمثل اللونين الأحمر والأزرق، الانتماء للمعسكرين الجمهوري والديمقراطي على التوالي، وهي دلالة على مصطلحي الولايات الجمهورية والديموقراطية.

ويشير مصطلح وصف ربط ولاية بحزب ما، التدليل على انتماء سكان هذه الولاية لهذا الحزب. فسكان الولايات الحمراء ينتمون للحزب الجمهوري، وهي ولايات يضمن الجمهوريين أصوات سكانها وبالتالي أصوات مندوبيها، والعكس صحيح فيما يتعلق بالولايات الزرقاء والتي يضمن الحزب الديمقراطي أصوات سكانها ومندوبيها أيضاً.

وقلما تتغير الولايات ثابتة الانتماء مع الزمن، فالطبيعة الخاصة لهذه الولايات من الصعب عليها أن تتغير طبقاً للمهاجرين على سبيل المثال، بل إن المهاجرين القريبين من الحزب الديمقراطي يتوجهون للسكن في الولايات الزرقاء، وهو ما يحدث مع المهاجرين القريبين من فكر الحزب الجمهوري.

أما الولايات المتأرجحة أو المستقلة في قول آخر، فهي الولايات التي لا تنتمي لحزب بعينه، وبالتالي فإن أصواتها غير مضمونة لأي من الحزبين، وهذه الولايات هي ما تدور حولها المعركة الحقيقية ولمنافسة الشرسة. فالولايات المتأرجحة هي الولايات الحاسمة القادرة على ترجيح كافة مرشح على حساب مرشح آخر، لذا يهتم كلا المرشحين بتلك الولايات وبطبيعتها وتحولاتها على مدى حملتهم الانتخابية وخاصة في الأيام القليلة السابقة على يوم الانتخاب.

والآن نستعرض معكم الولايات المنتمية والمتأرجحة طبقاً لانتخابات هذا العام، مع ذكر عدد مندوبي كل ولاية داخل المجمع الانتخابي بين قوسين.

الولايات الديمقراطية.

كاليفورنيا (55)، كونكتيكت (7)، ديلاوير (3)، مقاطعة كولومبيا (3)، هاواي (4)، إلينوي (20)، ماين (3)، ماريلاند (10)، ماساشوستس (11)، نيو جيرسي (14)، نيويورك (2)، أوريجون (7)، رود آيلاند (4)، فيرمونت (3)، واشنطن (12)، مينيسوتا (10)، نيوميكسيكو (5) - بمجموع 200 مندوب.

الولايات الجمهورية.

آلاباما (9)، ألاسكا (3)، أركنساس (6)، إيداهو (11)، كانساس (6)، كنتاكي (8)، لويزيانا (8)، ميسيسبي (6)، ميزوري (10)، مونتانا (3)، نبراسكا (4)، داكوتا الشمالية (3)، أوكلاهوما (7)، كارولينا الجنوبية (9)، داكوتا الجنوبية (3)، تينيسي (11)، تيكساس (38)، فيرجينيا الغربية (5)، وايومنج (3) - بمجموع 157 مندوب.

ولايات متأرجحة تميل للديمقراطيين.

كولورادو (9)، ميتشيجان (16)، بينسيلفانيا (20)، فيرجينيا (13)، ويسكونسن (10) - بمجموع 68 مندوب.

ولايات متأرجحة تميل للجمهوريين.

جورجيا (16)، إيوا (6)، المقاطعة الثانية من ماين (1)، أوهايو (18)، يوتاه (6) - بمجموع 47 مندوب.

ولايات متأرجحة غير محسومة.

أريزونا (11)، فلوريدا (29)، نيفادا (6)، المقاطعة الثانية من نبراسكا (1)، نيو هامبشاير (4) كارولينا الشمالية (15) - بمجموع 47 مندوب.

أما الخريطة التالية فتوضح طبيعة الولايات المذكورة بالألوان.

خريطة الانتخابات الأمريكية

يمثل اللون الأحمر الولايات الجمهورية - اللون الأزرق للولايات الديمقراطية - اللون السماوي للولايات المتأرجحة التي تميل للديمقراطيين - اللون الوردي للولايات المتأرجحة التي تميل للجمهوريين - واللون الأصفر للولايات غير المحسومة - أما الولايتين المظللتين بالخطوط المائلة فتمثلان ولايتي ناين ونبراسكا وهما ولايتين منقسمتان من حيث دائرة النواب وبالتالي في المجمع الانتخابي.