أطعمة ومشروبات تساعدك على التخلص من الدهون بشكل طبيعي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 نوفمبر 2020
أطعمة ومشروبات تساعدك على التخلص من الدهون بشكل طبيعي
مقالات ذات صلة
أطعمة لذيذة تساعدك على التخلص من دهون البطن
أطعمة تساعدك على التخلص من دهون البطن العنيدة
أطعمة تساعدك على التخلص من الإمساك

من خلال سعيهم إلى التخلص من السمنة والبدانة، يلجأ الكثيرون لتناول كميات كبيرة من الأدوية الحارقة للدهون، رغم أن هناك العديد من الدراسات الطبية التي أشارت إلى عدم فعاليتها، وحضرت من وجود آثار جانبية لها على الصحة العامة.

وقد كشفت تقارير طبية حديثة أن هناك العديد من البدائل الطبيعية التي من شأنها تسهيل عملية حرق الدهون والمساعدة في التخلص من البدانة، وذلك دون استخدام أي علاج دوائي.

أطعمة ومشروبات تُخلصك من الدهون بشكل طبيعي

وفيما يلي نرصد لك مجموعة من الأطعمة والمشروبات الطبيعية التي من شأنها مساعدتك في حرق الدهون المتراكمة في جسمك بفاعلية وبدون آثار جانبية:

خل التفاح

أثبتت أبحاث طبية أن حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح يساعد على رفع معدل حرق الدهون في الجسم، كما يمنعها من التراكم حول منطقة البطن، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقليل الشهية للأكل.

القهوة

تعتبر القهوة من أهم المشروبات التي تساعد على حرق الدهون، نظراً لاحتوائها على الكافيين، والذي أثبتت دراسات عديدة أنه فعال في تقليل مؤشر كتلة الجسم.

الفلفل الحار

ذكرت دراسات طبية أن الفلفل الحار يعتبر من أهم الخضروات التي تساعد على نقصان الوزن، نظراً لاحتوائها على مركب الكابسيسين، المعروف بقدرته على حرق الدهون وكبح الشهية.

الشاي الأخضر

ينصح الأطباء بتناول الشاي الأخضر نظراً لاحتوائه على مركب يبيغالوكاتشين غالاتي، والذي يساعد على فقدان الوزن وحرق الدهون المتراكمة بالجسم، خاصة الشحوم الموجودة في منطقة البطن.

زيت جوز الهند

كشفت دراسات طبية أن زيت جوز الهند يساعد على فقدان الوزن، حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من الشحوم الثلاثية متوسطة السلسلة، والتي يقول عنها الأطباء أنها تساهم في كبح الشهية وتساعد على حرق الدهون، بالإضافة إلى تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

أطعمة تساعد على التحكم في الشهية وإنقاص الوزن

وفي سياق متصل، فيعاني الكثيرون من مشكلة الإفراط في تناول الطعام، وهو ما يترتب عليه في أغلب الأحيان إلى حدوث زيادة في أوزانهم، وقد تصحبه عدة مشاكل صحية أخرى مثل عسر الهضم.

وقد ذكرت تقارير طبية أن هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في السيطرة على الشهية، كما أنها قد تساهم أيضاً في إنقاص الوزن، حيث تتضمن هذه الأكلات:

السلطة

لا شك أن السلطة تعتبر من الأطعمة الصحية التي ينصح دائماً الأطباء وخبراء التغذية بتناولها، فهي غنية بالألياف التي تساعد الشخص على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، وبالتالي تسيطر على شهيته ولا تجعله يتناول أكلات أخرى غير صحية.

بذور الشيا

نالت بذور الشيا شعبية واسعة خلال السنوات الماضية، حيث أدرجها الكثير من الأخصائيين وخبراء الصحة والتغذية في الأنظمة الغذائية الخاصة بفقدان الوزن، فهي تتميز بأنها غنية بالألياف، والتي تمنح شعوراً بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي تجعل المرء يستطيع التحكم في شهيته، ولا يتناول الأطعمة الضارة التي تزيد من وزنه.

العدس

يعتبر من أكثر الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها خبراء التغذية، حيث أنه غني بالحديد والبوتاسيوم وحمض الفوليك والمنجنيز، إلى جانب أنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتين والألياف التي تساعد على عدم الشعور بالشبع، بالإضافة إلى عدم احتوائه على الكثير من السعرات الحرارية، وبالتالي فإن أكله لا يتسبب في زيادة الوزن.

البيض

يعد البيض مصدراً رئيسياً للبروتين المفيد في إنقاص الوزن، فالبيضة المسلوقة الكبيرة تحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية، وتناوله في الإفطار يمنح المرء جرعة كبيرة من الطاقة طوال يومه، وقد أشارت دراسات طبية إلى أن تناول البيض يومياً على الإفطار يساعد على تقليل معدلات هرمون الجريلين، مما يساهم في الشعور بالشبع لمدة 3 ساعات متواصلة.