طريقة احتيالية جديدة على تطبيق واتسآب وهكذا تتجنب الوقوع ضحية لها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 أغسطس 2021
طريقة احتيالية جديدة على تطبيق واتسآب وهكذا تتجنب الوقوع ضحية لها
مقالات ذات صلة
كيف تكتشف عمليات الاحتيال الإلكتروني عبر الهاتف وتتجنب الوقوع في فخها؟
واتسآب يُحذر مستخدميه من رسالة احتيالية جديدة
شاهد: هكذا ستظهر الإعلانات على تطبيق واتسآب

يعتبر تطبيق واتسآب أشهر تطبيقات التراسل الفوري في العالم، حيث يستخدمه الملايين حول العالم يومياً للتواصل مع عائلاتهم وأصدقائهم، وهو ما قد يكون أحد الأسباب الرئيسية التي تجعله هدفاً رئيسياً لقراصنة المعلومات، والذي يحاولون دائماً الاحتيال على المستخدمين، وسرقة بياناتهم المهمة.

انتشار طريقة احتيال جديدة على واتسآب

وقد قام خبراء في الأمن السيبراني بالتحذير من انتشار طريقة احتيالية جديدة على تطبيق واتسآب، والتي تُشكل تهديداً خطيراً على المستخدمين، وتجعل القراصنة قادرون على اختراق محادثاتهم، وكذلك سرقة أموالهم.

فكما هو معروف، فإن تطبيق واتسآب للمراسلة الفورية متاح تحميله بشكل مجاني تماماً لكل الأجهزة التي تعمل بنظامي تشغيل آي أو إس وأندرويد، حيث يستطيع أصحاب هذه الأجهزة تنزيل البرنامج عبر متاجرهم الإلكترونية، سواء كانت آب ستور أو غوغل بلاي.

إلا أن الحيلة الخداعية التي يمارسها قراصنة المعلومات هي إغراء المستخدمين عن طريق وجود نسخة معدلة من تطبيق واتسآب، والتي تكون مرفوعة على متاجر تطبيقات مختلفة عبر شبكة الإنترنت.

ووفقاً لهؤلاء المحتالون، فإن هذه التطبيقات غير الرسمية تقدم للمستخدمين مزايا جديدة ومتنوعة، غير موجودة في تطبيق واتسآب الأصلي، مثل إمكانية الرد على الرسائل التي حذفها الآخرون، والتحقق من المرة الأخيرة التي كانت فيها جهات الاتصال متصة بشبكة الإنترنت، وغيرها من الأمور الخادعة التي ينجذب إليها بعض المستخدمين، فيقومون بتحميل هذه التطبيقات المشبوهة.

وحذر الخبراء من الوقوع في فخ هذه التطبيقات المخادعة، حيث أن تثبيتها على الأجهزة يُشكل خطراً بالغاً على المستخدم، حيث تُمكن القراصنة من الوصول إلى معلومات وبيانات مهمة تخص صاحب الجهاز.

وإلى جانب هذا، فإن بعض تطبيقات واتسآب المعدلة تجعل المستخدم يشترك في خدمات باهظة الثمن، دون الحصول على إذنه، ليتفاجئ بعدها بأن أمواله يتم الاستيلاء عليها دون علم منه.

وذكرت تقارير تقنية أن مخاطر مثل هذه التطبيقات لا تقتصر على هذا فقط، بل إنها تسمح أيضاً للقراصنة بإمكانية مشاهدة كل الدردشات المتبادلة بين المستخدمين، مما يُعرض خصوصيتهم للاختراق.

كيف تحمي نفسك من الخداع على واتسآب؟

ونصح خبراء الأمن السيبراني مستخدمي تطبيق واتسآب ببعض الإرشادات المهمة، من أجل الحفاظ على أمانهم الرقمي، وعدم تعرضهم لخطر الاختراق والسرقة من قبل قراصنة المعلومات.

وأوصى الخبراء بتثبيت التطبيقات من المتاجر الرسمية الموثوقة فقط، وبالتحقق من الأذونات التي يتم منحها إلى التطبيقات المثبتة على الجهاز، حيث أن بعضها قد يحصل على أذونات ربما لا تكون هناك حاجة لها لتطبيق مثله، مما يجعله تطبيقاً مشبوهاً يجب حذفه في أسرع وقت.

وإضافة إلى ما سبق، فمن الضروري تثبيت برنامج مكافح للفيروسات موثوق به على الجهاز الذكي، من أجل كشف التهديدات المحتملة التي قد يتعرض لها المستخدم، ومنع حدوثها.