وسائل المحافظة على البيئة وطرق الحفاظ على البيئة للكبار والصغار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يوليو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
وسائل المحافظة على البيئة
مقالات ذات صلة
ثماني طرق بسيطة للحفاظ على البيئة سنة 2020
خطوات بسيطة يُمكنك فعلها للحفاظ على البيئة
مجموعة سدكو القابضة تسهم في الحفاظ على البيئة في ساعة الأرض

في زمن تحول فيه العالم إلى قرية صغيرة، صار من المتوقع أن يؤثر الفعل الخاطئ من جانب شخص في دولة ما على سكان دول أخرى بعيدة، لذا يعد الحفاظ على البيئة مطلبا دوليا ومن الأمور الضرورية للفرد وللمجتمع من حوله بل وللعالم بأسره، ما يتطلب الانتباه إلى وسائل المحافظة على البيئة والسعي لاتباعها.

أهمية المحافظة على البيئة

قبل سرد وسائل المحافظة على بيئة وأسباب تلوثها من الأساس، نكشف عن أهمية المحافظة على البيئة وتأثيرها المباشر على تطور بل وبقاء البشرية من الأساس، حيث يضمن الحفاظ على البيئة نظيفة حماية الكثير من الكائنات الحية من خطر الانقراض، ما يعود بالنفع على الإنسان نظرا لدور تلك الكائنات في الحفاظ على الإتزان البيئي.

يؤدي الحفاظ على البيئة أيضا إلى حماية البشر جميعا من مخاطر الإصابة بأمراض قاتلة، حيث يتسبب تلوث الهواء والماء في زيادة فرص المعاناة من أمراض خطيرة عدة، لذا فالوقاية منها تتطلب حماية البيئة من التلوث.

يعمل اتباع وسائل المحافظة على بيئة كذلك بما يشمل من حماية الأشجار والغابات من المخاطر المحيطة، على ضمان بقاء درجات الحرارة في معدلها الطبيعي، حيث بدا من المؤكد أن التغيرات المناخية المقلقة تنتج عن نشاطات البشر التي تشمل بشكل أو بآخر نشاطات مضرة بالبيئة.

وسائل المحافظة على البيئة

تتعدد وسائل المحافظة على البيئة والتي ينصح الجميع باتباعها حماية لكل شخص.

  • يعد الانتباه لكيفية التعامل مع القمامة من أبرز طرق المحافظة على البيئة، إذ يتطلب الأمر التفرقة بين نوعيات القمامة التي لا يمكن الاستفادة منها مثل بقايا الأطعمة، ونوعيات أخرى من الوارد أن يعاد تدويرها ولا يفضل التخلص منها، مع أهمية عدم إلقاء القمامة في الشوارع والتخلص منها بالصورة السليمة وفقا لنظام كل دولة.
  • الحرص على نظافة المياه التي تعد شريان الحياة، يعتبر من أبرز طرق المحافظة على البيئة، الأمر الذي يعني عدم التخلص من المخلفات أو القمامة في مياه الأنهار، مع ضرورة عدم الإفراط في استخدام المياه بصورة عشوائية.
  • يعتبر حماية الأشجار والنباتات من خطر الإزالة من أبرز وسائل المحافظة على البيئة، حيث تضمن تلك الأشجار إتزان البيئة، كما تحقق المطلوب فيما يخص تقليل كميات الغازات السامة وتعويضها بالأكسجين.
  •  من بين وسائل المحافظة على البيئة أيضا، يمكن للمرء أن يقلل قدر الإمكان من استخدام السيارة، والتي تخرج العوادم المضرة بما حولها من بيئة، حيث ينصح بدلا من السيارات بركوب الدراجات التي لا تفيد البيئة فحسب بل تفيد قائدها بصورة مباشرة باعتبارها رياضة مثالية لتحسين الصحة.
  • كذلك يعد الإقلاع عن عادة سيئة مثل عادة التدخين، من طرق الحفاظ على صحة الفرد وعلى البيئة من حوله، نظرا لأنها تقلل من نسب الغازات المضرة التي تؤذي الأشخاص المحيطين والبيئة ككل.
  • وبينما صار البلاستيك من أكبر المخاطر المحيطة بالبيئة، فإنه ينصح بالتقليل من عمليات التسوق التي تشمل شراء مواد بلاستيكية، مع الحرص على استعمال الأكياس الورقية أو القماشية بدلا من تلك الأكياس البلاستيكية.

طرق المحافظة على البيئة للأطفال

توجيه الأطفال الصغار من أجل حسن التعامل مع البيئة، يعد من أهم طرق المحافظة على البيئة من المخاطر، لذا ينصح الآباء والمعلمين في المدارس بالتحدث مع الأطفال عن أهمية الحفاظ على البيئة، وتأثيرها المباشر على حياة البشر.

  • ينصح بتعليم الطفل كيفية الحفاظ على الطاقة، عبر إطفاء أضواء المنزل أو الاجهزة الكهربائية عند عدم استخدامها، ما يعود بالنفع على البيئة دون شك.
  • يفضل تعويد الطفل أيضا على عدم المبالغة في استخدام المياه، ذلك بأن يحدد له وقت محدد للاستحمام ولا يمكن تجاوزه، حتى لا تضيع المياه هباء وهي المصدر الأول للحياة.
  • ليس هناك ما هو أفضل من رياضة قيادة الدراجات لتكون وسيلة التسلية للطفل من ناحية، ولتكون إحدى وسائل المحافظة على البيئة من ناحية أخرى، حيث يؤدي اعتياد الأطفال ممارسة تلك الرياضة عدم الحاجة عاجلا أم آجلا إلى الاعتماد على السيارات بما تخرج من عوادم مضرة بالبيئة.
  • ينصح بتعليم الطفل كيفية تنظيف منزله بنفسه، مع التأكيد على ضرورة البقاء في بيت مرتب ومنظم، حينها يصبح من الصعب أن يقوم الطفل بالإضرار بالبيئة من حوله عبر التخلص من القمامة في الشوارع أو ما شابه ذلك من أفعال سلبية.
  • مشاركة الطفل في زراعة النباتات هي وسيلة مثالية لتعليمه حب البيئة، ما يخلق لديه الحافز على الحفاظ على النباتات والأشجار من أي ضرر.

في الختام، تعد المحافظة على البيئة من التلوث، من الواجبات المفروضة على الكبار والصغار، حتى نحيا جميعا في عالم هادئ بلا أزمات.

المصادر:

[1]. مقال: لماذا يجب علينا الاهتمام بالبيئة. منشور على موقع conserve-energy-future

[2]. مقال: طرق المحافظة على البيئة للأطفال. منشور على موقع wehavekids