وزارة التعليم بالمملكة تُعلن آلية إنهاء العام الدراسي الحالي 1442هـ

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أبريل 2021
وزارة التعليم بالمملكة تُعلن آلية إنهاء العام الدراسي الحالي 1442هـ
مقالات ذات صلة
وزارة التعليم بالمملكة تُعلن عن ضوابط ترشيح قادة المدارس الأهلية
تعرّف على آلية التوظيف في وزارة التعليم وخطوات التقديم على الترقية
وزارة الدفاع تعلن عن نتائج القبول للكليات العسكرية للعام الدراسي 1443

أعلنت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية عن خطتها لإنهاء العام الدراسي الحالي للمراحل الدراسية المُختلفة. من محاور خطة إنهاء العام الدراسي استمرار الدراسة في الأيام المُحددة للاختبارات خلال شهر رمضان المُبارك. وتقديم حصص دراسية للمراجعات وتعزيز المهارات، تابع السطور التالية للتعرّف على خطة وزارة التعليم لإنهاء العام الدراسي الحالي.

مواعيد إنهاء مناهج واختبارات وإجازة طلاب الصفين الأول والثاني الابتدائي

أعلنت وزارة التعليم أن استكمال مراجعات مهارات طلاب الصفين الأول والثاني الابتدائي وبداية اختبار الفصل الدراسي الثاني للمرحلة الابتدائية ستكون يوم الثلاثاء 1/9 من العام الحالي 1442 الموافق 13/4/2021. وستكون بداية إجازة طلاب رياض الأطفال وطلاب المرحلة ومعلمي ومعلمات رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي بنهاية دوام يوم الخميس 10 رمضان.

سيتم إنهاء المناهج الدراسية للصفوف الدراسية الأول والثاني الابتدائي ورياض الأطفال، في موعد أقصاه يوم الخميس 1442/8/26، مع استكمال تقييم أداء الطلاب في جميع معايير التقويم الواردة في نظام نور لجميع المقررات الدراسية للفصل الدراسي الثاني حتى يوم الإثنين 30/8/1442هـ.

سترصد النتائج في نظام نور وإصدار إشعارات نتائج الطلاب المجتازين لمعايير التقويم يوم الإثنين 30/8/1442 هـ.

مواعيد إنهاء مناهج واختبارات وإجازة طلاب الصف الثالث وحتى السادس الابتدائي

أعلنت وزارة التعليم أنه سيتم إنهاء المناهج الدراسية لطلاب المرحلة الابتدائية بدءاً من الصف الثالث وحتى الصف السادس الابتدائي في موعد أقصاه يوم الخميس 26/8/1442هـ.

كما سيتم استكمال تقويم أداء الطلاب في مواد التقويم المستمر وأعمال الفصل الدراسي الثاني في مواد الدراسات الإسلامية، اللغة العربية، الرياضيات، الدراسات الاجتماعية والمواطنة، قبل يوم الخميس 26/8/1442هـ، على أن يتم إعداد أسئلة الاختبارات ونماذج الإجابة وتسليمها لإدارة المدرسة قبل نهاية دوام يوم الإثنين 23/8/1442هـ.

سيكون رصد درجات أعمال السنة للفصل الدراسي الثاني للصف الثالث وحتى الصف السادس الابتدائي في موعد أقصاه يوم الإثنين، ورصد النتائج في نظام نور وإصدار إشعارات نتائج الطلاب يوم الخميس 1442/9/10هـ.

مواعيد الاختبارات والإجازة للمرحلتين المتوسطة والثانوية

أما فيما يخص المرحلتين المتوسطة والثانوية فقد أعلنت وزارة التعليم أن بداية اختبار الفصل الدراسي الثاني ستكون يوم الأحد 6/9 الموافق 18/4/2021. على أن تكون إجازة الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوية بنهاية دوام يوم الخميس 17 رمضان 1442.

وأضافت التعليم أنه سيتم إعداد أسئلة الاختبارات ونماذج الإجابة للمرحلتين المتوسطة والثانوية، تسليمها لإدارة المدرسة قبل نهاية دوام 26/8/1442، كما سيتم إنهاء المناهج الدراسية في موعد أقصاه يوم الخميس 1442/8/26. على أن يتم استكمال تقويم الطلاب في جميع المواد التي تتطلب تقويماً مستمراً يوم الإثنين 1442/8/30.

أما إجراء اختبارات المواد الشفوية والعملية فيبدأ من يوم الثلاثاء 1442/9/1 إلى يوم الخميس 3/9/1442هـ وستُجرى اختبارات الطلاب بدءاً من يوم الأحد 6/9/1442هـ  حتى يوم الثلاثاء 15/9/1442هـ. وسيتم رصد النتائج في نظام نور وإصدار شهادات الطلاب يوم الخميس 17/9/1442ه.

موعد اختبار الدور الثاني لجميع المراحل

وفقاً لما أعلنته وزارة التعليم، ستكون بداية اختبار الدور الثاني لجميع المراحل الدراسية يوم الأحد الموافق 20 رمضان.

 وستكون بداية إجازة نهاية العام للهيئتين التعليمية والإدارية في جميع المراحل الدراسية بنهاية دوام يوم الخميس 24 رمضان 1442 الموافق 5/6/2021، مع اشتراط استكمال  جميع الأعمال المُتعلقة بإنهاء العام الدراسي وتسليم النتائج.

الدراسة مُستمرة في أيام الاختبارات

أكدت وزارة التعليم بالمملكة استمرار الدراسة في أيام الاختبارات التي ستُجرى خلال شهر رمضان، مع تقديم حصص دراسية للمراجعات وتعزيز المهارات، ستُجرى الاختبارات ضمن اليوم الدراسي الذي يبدأ 10:30 صباحاً إلى 2:30 ظهراً، على أن يُنفذ الاختبار خلال الفترة من الساعة 12:30 إلى 2:30 ظهراً.

أعلنت التعليم أيضاً أنه سيتم إيقاف جميع الأنشطة اللاصفية والبرامج التدريبية واللقاءات والفعاليات تحقيقاً للمصلحة التعليمية. ولتركيز المحتوى في كافة المواد الدراسية بما يتناسب مع الحصص المتبقية ويضمن تحقيق المهارات الأساسية للطلاب.

تقديم الاختبارات بأمر ملكي

يُذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود قد أصدر أمراً ملكياً بتقديم اختبارات الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي 1442هـ  للطلاب والطالبات. يأتي الأمر الملكي السابق انطلاقاً من اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأبنائه الطلاب والطالبات في جميع مراحل التعليم العام والجامعي والتدريب التقني والمهني، كذلك حرصاً منه على تحقيق المكتسبات التعليمية والتربوية للطلاب والطالبات بما ينعكس بشكل إيجابي على نتائجهم ومستوى أدائهم في الاختبارات، وبناءً على ما عرضه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.