اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 أغسطس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 13 أغسطس 2021
اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى
مقالات ذات صلة
في اليوم العالمي لمُستخدمي اليد اليسرى.. هل الشخص الأعسر أكثر ذكاءاً؟
في اليوم العالمي للأعسر.. تعرفوا على أشهر 10 شخصيات تستخدم يدها اليسرى
ما سبب قلة عدد مستخدمي اليد اليسرى في العالم؟

نحتفل باليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى في 13 أغسطس من كل عام لزيادة الوعي بالصعوبات التي يواجهها العُسر في حياتهم اليومية. وتم الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة من قبل مؤسس شركة Lefthanders International في عام 1976 ويتم الاحتفال به كل عام منذ ذلك الحين.

وتأسس نادي Left-Handers في عام 1990 ليكون بمثابة جسر يصل بين وجهات نظر أصحاب اليد اليسرى وكبار المصنعين، حيث يقوم النادي باستمرار بإجراء أبحاث حول استخدام اليد اليسرى والتقنيات الجديدة التي يمكن أن توفر سهولة استخدام اليد اليسرى.

ويتم الاحتفال بالعطلة الآن في جميع أنحاء العالم مع وجود 20 حدثًا إقليميًا يقام في المملكة المتحدة وحدها للاحتفال بهذا اليوم بما في ذلك المباريات الرياضية والحفلات. فبعض أعظم الناس في التاريخ كانوا / يستخدمون اليد اليسرى مثل الأم تيريزا وباراك أوباما ووالت ديزني وبيل جيتس وتشارلي شابلن ومارك زوكربيرج وألبرت أينشتاين.

كما يشارك الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى أيضًا في احتفالات هذا اليوم تمامًا مثل الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى ويبذلون قصارى جهدهم لتلبية متطلبات العُسر، مثل شراء المقصات وأدوات المطبخ التي تسهل على العسر استخدامها أو إجراء تعديلات على المقابض التي تجعل الحياة أسهل وتزيد من راحة مستخدمي اليد اليسرى.

بعض الحقائق عن مستخدمي اليد اليسرى

  • نسبة الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى في العالم هي 12%.
  • في عام 1860 كان يُنظر إلى الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى على أنهم في صراع مع الشيطان.
  • 0.5% من عازفي الجيتار يستخدمون اليد اليسرى في العزف.
  • 11 مرة تزداد احتمالية إصابة العُسر بالحساسية.
  • يستغرق العُسر حوالي 4-5 أشهر للوصول إلى سن البلوغ متأخرين عن أقرانهم.
  • إن الرجال الذين يستخدمون اليد اليسرى أكثر من النساء بنسبة 23%.
  • كما هو مدرج في موقع Baseball Reference فإن أفضل الضربات في دوري البيسبول تنتمي إلى الضاربين العُسر.
  • زعمت دراسة نشرها باحثو جامعة ييل في عام 2013 أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ذهانية مثل الفصام هم أكثر عرضة لأن يكونوا عُسرًا من أولئك المصابين بالاكتئاب.
  • قد يعاني الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى مما يسمى باضطراب حركة الأطراف الدورية periodic limb movement disorder (PLMD) مما يعني أنهم قد يركلون أذرعهم وأرجلهم أثناء النوم.
  • وفقًا لعلماء الأعصاب فإن حوالي 98 بالمائة من مستخدمي اليد اليمنى يعتمدون على الفص الأيسر من الدماغ - وكذلك حوالي 70 بالمائة من مستخدمي اليد اليسرى.

بعض الأسئلة الشائعة

لماذا من النادر جدا أن تكون أعسرًا؟

يعود الأمر كله إلى الانتقاء الطبيعي حيث أن استخدام اليد اليسرى هو سمة وراثية.

هل من يستخدمون اليد اليسرى معدل ذو معدل ذكاء عالي؟

أفاد الجزء الأكبر من الدراسات بعدم وجود فروق في درجات معدل الذكاء بين مستخدمي اليد اليسرى واليمنى.

هل معدل حياة مستخدمي اليد اليسرى أقل من مستخدمي اليد اليمنى؟

وجدت دراسة شملت عينة من 2000 حالة أن متوسط ​​عمر وفاة الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى كان أصغر بنحو تسع سنوات من متوسط ​​عمر الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى.

ما الذي يجب أن تفعله بمناسبة اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى

  • انشر الخبر عن هذا اليوم الخاص، أو تواصل مع أي من المجموعات الاجتماعية العديدة التي تستخدم اليد اليسرى على مواقع التواصل الاجتماعي المفضلة لديك.
  • قم بتثقيف أصحاب اليد اليمنى إذا كنت أعسرًا من خلال نشاط نموذجي لتوعيته ببعض الصعوبات التي يواجهها الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى.
  • أقم حفلًا وقم بدعوة جميع أصدقائك العُسر وشارك بعض القصص حول ما كان عليه الحال بالنسبة لهم عندما يكبرون في عالم مصنوع من أجل مستخدمي اليمنى.

لماذا علينا الاحتفال باليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى

لم يكن من الرائع دائمًا أن تكون أعسرًا

اعتاد المعلمون والأطباء على الدعوة إلى إعادة تدريب الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى على استخدام أيديهم اليمنى. وكانت بعض الأساليب التي استخدموها في إعادة التدريب قاسية جدًا مثل تقييد اليد اليسار للأطفال حتى لا يتمكنوا من تحريكها.

قد يكون كونك أعسرًا أمرًا غير مريح

أولئك الذين يستخدمون اليد اليمنى منا قد لا يفكرون كثيرًا في الصعوبات التي يواجهها الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى. لكن فكر في الأمر لقد تم تصميم معظم الأشياء مع وضع اليد اليمنى في الاعتبار، كل شيء من مقابض الأبواب إلى المقصات.