الدول العربية التي ستسمح بأداء صلاة التراويح في شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أبريل 2021
الدول العربية التي ستسمح بأداء صلاة التراويح في شهر رمضان
مقالات ذات صلة
كيفية صلاة التراويح وعدد ركعاتها
مصر: قرار غير مسبوق يتعلق بصلوات التراويح والاعتكاف خلال شهر رمضان
تعرف على الدول التي ستسمح بصلاة العيد في المساجد

تستعد المساجد في بعض الدول العربية إلى استقبال المصلين خلال شهر رمضان الكريم، لأداء الصلوات المختلفة، خاصة صلاة التراويح، مع وضع ضوابط معينة من أجل مواجهة فيروس كورونا المستجد الذي مازال العالم يعاني منه.

وحتى هذه اللحظة، فقد أعلنت 8 دول عربية عن السماح بإقامة صلاة التراويح في المساجد، مع فرض تدابير احترازية لمنع تفشي الجائحة، وهي كما يلي:

صلاة التراويح في السعودية

وكانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية، قد أعلنت عن موافقة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، على إقامة صلاة التراويح في الحرمين الشريفين وتخفيفها إلى 5 تسليمات، مع استمرار الإجراءات التنظيمية والاحترازية التي أعدتها رئاسة شؤون الحرمين والجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن خلال شهر رمضان المبارك.

وأكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، على حرص قيادة المملكة على استمرار إقامة الشعائر في الحرمين الشريفين، وتسخير كافة السبل لتمكين ضيوف الرحمن من أداء النسك والعبادات في بيئة صحية آمنة ومستوفية لكافة المعايير الصحية العالمية المتبعة في مجالات مكافحة العدوى.

وأضاف السديس أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي جهزت كامل إمكاناتها البشرية والآلية من أجل خدمة المعتمرين والمصلين خلال موسم رمضان بالتعاون مع كافة الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن، لافتاً إلى أن الملك سلمان وولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، يتابعان وبشكل متواصل كل ما من شأنه توفير أرقى الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين خلال الموسم الاستثنائي.

صلاة التراويح في مصر

وأعلنت دار الإفتاء المصرية مطلع أبريل الجاري شروط إقامة صلاة التراويح في المساجد خلال شهر رمضان القادم.

حيث نقلت تقارير محلية تصريحات لوزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، قال فيها أنه سيتم فتح المسجد قبل وبعد الصلاة بـ 10 دقائق فقط، كما أنه سيتم منع موائد الإفطار، ولم يكون مسموحاً بإقامة الاعتكاف، إلى جانب استمرار غلق الأضرحة ودور المناسبات.

كما أكد الوزير أنه لم يتم السماح للمساجد التي بها مصليات سيدات وواعظات تكن مسؤولات عن المصلى، كما لن يكون مسموحاً لهن باصطحاب الأطفال والأطعمة.

وشدد الوزير على ضرورة الالتزام بجميع الضوابط والإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من فيروس كورونا، ومراعاة مسافات التباعد، وارتداء الكمامات داخل المسجد وخارجه، مع أهمية اصطحاب المصلى الشخصي، مؤكداً أنه سيتم توجيه أئمة المساجد بتوعية المصلين بهذه الضوابط، كما سيتم تعليق ملصقات بذلك.

الدول العربية التي ستسمح بأداء صلاة التراويح في شهر رمضان

صلاة التراويح في الإمارات

وكانت الإمارات قد أعلنت منتصف مارس الماضي عن ضوابط إقامة صلاة التراويح في شهر رمضان المقبل، حيث كشف المتحدث الرسمي من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات، الدكتور سيف الظاهري، أنه قد تقرر أن تقام صلاة التراويح وفق الضوابط الاحترازية المتبعة للوقاية من فيروس كوفيد- 19، مع تحديد مدة صلاة العشاء وصلاة التراويح بما لا يزيد عن 30 دقيقة.

وأكد الظاهري أنه سيستمر العمل بجميع الإجراءات والتدابير الوقائية لأداء الصلوات، كما أنه سيتم غلق المساجد بعد الصلاة مباشرة، مع استمرار غلق مصليات النساء والمرافق الخدمية والصحية، ومصليات الطرق الخارجية، مع عدم السماح بأي موائد إفطار في المساجد.

وفيما يتعلق بصلاة القيام في العشر الأواخر من شهر رمضان، قال الظاهري أنه سيتم إجراء تقييم مستمر للوضع الوبائي في الإمارات، وتحديث الإجراءات تزامناً مع المستجدات، مضيفاً أنه سيستمر أيضاً العمل بتعليق الدروس والحلقات الدينية في المساجد، مع إمكانية المشاركة في المحاضرات والدروس إلكترونياً.

صلاة التراويح في الكويت

وأعلنت رئاسة الوزراء الكويتية عن السماح بإقامة صلاة التراويح بالمساجد خلال شهر رمضان الكريم، وذلك للرجال فقط، حيث ستقام الصلاة بعد صلاة العشاء مباشرة، ولمدة 15 دقيقة فقط، مع ضرورة الالتزام بالاشتراطات الاحترازية المتبعة في المساجد للوقاية من كورونا.

وأكدت رئاسة الوزراء الكويتية استمرار إغلاق المساجد بعد كل صلاة، ومنع الاعتكاف وإقامة المحاضرات والدروس وغيرها من الأنشطة التي تقام في المساجد، مشددة على أنه سيتم أيضاً منع إقامة موائد الإفطار والسحور في المساجد والأماكن العامة والخاصة، ناصحة الأشخاص الذين لم يتلقوا تطعيم كورونا بأداء الصلاة في منازلهم.

صلاة التراويح في البحرين

كما أعلنت الحكومة البحرينية ضوابط تخص إقامة صلاتي الجمعة والتراويح خلال شهر رمضان المبارك، والفئات المسموح لها بأداء الصلوات في المساجد.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء البحرينية، فقد قررت السلطات في البلاد فتح الجوامع والمساجد لصلاة الجمعة وصلاتي العشاء والتراويح فقط، وذلك للأشخاص الذين تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا والمتعافين من المرض.

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى رئيس المجلس الأعلى للصحة رئيس الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا، محمد بن عبدالله آل خليفة، حدد فيها الفئات التي يحق لها الصلاة في المساجد، وهم متلقو الجرعة الثانية من اللقاح، على أن يكون بعد مرور 14 يوم على أخذ الجرعة الثانية.

وأشار إلى أنه ينبغي على الشخص الذي حصل على لقاح كورونا أن يبرز هذا من خلال تطبيق مجتمع واعي، وذلك تحت إشراف إدارتي الأوقاف السنية والجعفرية.

كما دعا كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة إلى الصلاة في منازلهم، مشدداً في الوقت نفسه على أنه لن يتم السماح بإقامة موائد إفطار الصائمين والاعتكاف في المساجد.

صلاة التراويح في الجزائر

وأكد وزير الشئون الدينية الجزائري، يوسف بلمهدي، في تصريحات صحفية منسوبة إليه، أن صلاة التراويح ستتم إقامتها في المساجد في رمضان هذا العام، مشدداً على ضرورة الإلتزام بالبروتوكول الصحي.

كما ذكرت اللجنة الوزارية للفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، أنه سيتم فتح المساجد المعنية بصلاة الجمعة والصلوات الخمس، من أجل أداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان، على ألا يتجاوز وقتها 30 دقيقة.

صلاة التراويح في سوريا

كما أعلنت وزارة الأوقاف السورية عن السماح بإقامة صلاة التراويح في المساجد خلال شهر رمضان المبارك، مع مراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتبعة لمنع تفشي فيروس كوفيد-19.

ونقلت تقارير محلية بياناً صادراً عن وزارة الأوقاف، جاء فيه، أنه: "حرصاً على تطبيق الشعائر الدينية وعدم تعطيلها في أي ظرف من الظروف، وحرصاً على الصحة العامة، تذّكر وزارة الأوقاف القائمين بالشعائر الدينية في كل المساجد برفع درجة الأخذ بالإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس “كورونا."

وشددت الوزارة على ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية، من خلال التعقيم وارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي في كل الصلوات، خاصة في صلاة التراويح، ناصحة المرضى بأداء الصلوات في منازلهم حرصاً على صحتهم وصحة المصلين الآخرين.

صلاة التراويح في فلسطين

وأعلنت الحكومة الفلسطينية عن ضوابط من أداء صلاة التراويح في شهر رمضان، حيث أكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة، إبراهيم ملحم، أنه سيتم أداء صلاة التراويح في المساجد، مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا.

وأضاف ملحم أن صلاة الجمعة في رمضان ستقام في الساحات العامة، أما صلاة التراويح فستقام داخل المساجد، مشدداً على مراعاة التدابير والإجراءات الوقائية المتبعة لمنع تفشي الوباء.