أسعار البنزين في شهر يوليو: هل تحدث زيادة في التسعيرة الجديدة؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 يوليو 2021
أسعار البنزين في شهر يوليو: هل تحدث زيادة في التسعيرة الجديدة؟
مقالات ذات صلة
حقيقة زيادة أسعار البنزين في مصر
أرامكو تكشف حقيقة زيادة أسعار البنزين في السعودية
سعر البنزين الجديد: توجيه ملكي بتثبيت الأسعار وتحمل الدولة الزيادة

يترقب المواطنون والمقيمون في المملكة العربية السعودية، خلال الساعات القادمة إعلان أسعار البزنين الجديدة في السعودية لشهر يوليو 2021، والتي سيتم العمل بها بداية من صباح الأحد القادم. 

موعد إعلان أسعار البنزين لشهر يوليو:

يبحث الكثيرين عن أسعار البنزين الجديدة في السعودية، والتي من المقرر أن تعلن عنها شركة أرامكو السعودية لشؤون البترول خلال الساعات القادمة، بحيث تعلن رسميا عن الجداول الجديدة لشهر يوليو، والذي يتضمن أسعار البنزين لشهر يوليو.

وحاليا يُجرى العمل بأسعار البنزين التي حددتها شركة أرامكو للبنزين في العاشر من شهر يونيو الماضي، وذلك تبعا للقواعد الثابتة التي تقوم الشركة بها وهي وإعلان الأسعار الجديدة للبنزين في السعودية في يوم العاشر من كل شهر ميلادي.

موعد تحديث أسعار البنزين في السعودية:

وكانت شركة أرامكو قد قررت في فبراير 2020 الماضي، أن تكون فترة المراجعة الدورية لأسعار البنزين في المملكة شهرية بدلاً من ربع سنوية كما كانت في السابق.

وسبق أن أوضحت الشركة أن التعديل الشهري لأسعار البنزين في السعودية سيكون في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، على أن يتم تطبيق الأسعار الجديدة في صباح اليوم الحادي عشر، وذلك وفقاً لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه في المملكة.

وأشارت أرامكو إلى أن الأسعار المحلية للبنزين قابلة للتغيير تبعاً للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية، مضيفة أن هذا التعديل في نظام المراجعة يهدف إلى خفض تأثر المستهلك بالتذبذبات التي تحدث في أسعار التصدير.

وتقوم شركة أرامكو السعودية بمراجعة دورية شهرية للأسعار، ويتم تعديل أسعار البنزين (منتجات الطاقة) وفقًا لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه. والأسعار المحلية لمنتجات الطاقة قابلة للتغيير ارتفاعًا وانخفاضًا، تبعًا للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية.

وبالنسبة لأسعار البنزين في شهر يوليو 2021، سيتم الإعلان عن الجداول الرسمية من قبل شركة أرامكو غدًا السبت، على أن يتم تطبيق الأسعار الجديدة بدء من الأحد المقبل.  

وتوفر شركة أرامكو السعودية أنواع الوقود لتلبية الاحتياجات اليومية المتجددة للمحركات؛ إذ يتوافر وقود البنزين بنوعيه 91 و95،  ويأتي هذا لتلبية احتياجات السيارات التي تعمل بالبنزين، كما يتوافر وقود الديزل للشاحنات والمركبات الأخرى.

وبيَّنت شركة أرامكو السعودية في وقت سابق، أنه لضمان جودة الوقود طوال دورة إنتاجه من المصدر حتى وصوله إلى خزان العملاء؛ يخضع الوقود لاختبارات عديدة، وتصدر بشأنه الشهادات، ويتم حقنه بصبغات مختلفة لتسهيل مهمة التعرُّف عليه بصريًّا، والتحكم في جودته أثناء الضخ، مشيرةً إلى أن جميع أنواع البنزين لديها تتميز بخلوِّها من الرصاص.

توقعات أسعار البنزين في شهر يوليو:

وهناك مؤشرات بأن تشهد التسعيرة الجديدة لأسعار البنزين في شهر يوليو 2021 ارتفاعًا في الأسعار، تأثرًا بالتعاقد الآجلة التي قامت بها السعودية للنفظ بالتزامن مع عدم زيادة الإنتاج من حقول البترول لعدم توصل الدول المنتجة للنفظ في منظمة أوبك بلس لإتفاق يحسم موضوع زيادة الإنتاجية.

في حين ذهبت توقعات أخرى بأن أسعار البنزين الجديدة في السعودية لشهر يوليو لن تشهد اختلافًا كبيرا عن أسعار البنزين في شهر يونيو، ووفقا لتوقعات المتخصصين، فإن أسعار البنزين في شهر يوليو ستكون :

- لتر بنزين 91 بسعر 1.9ريال سعودي.

- لتر الكيروسين بلغ 0.70ريال سعودي.

- لتر بنزين 95 بسعر 2.04ريال سعودي.

- الديزل وصل سعر لتر 0.52ريال.

- البترول تراوح سعر اللتر منه يكون 0.75ريال سعودي.

أسعار البنزين في شهر يونيو:

وكانت أسعار البنزين في السعودية في شهر يونيو كالتالي:

- 95 سعر اللتر 1.94 ريال.

- الكيروسين بسعر 0.70 ريال.

- ديزل بسعر 0.52 ريال.

- بنزين 91 سعر اللتر 1.81 ريال.- غاز البترول المسال بسعر 0.75 ريال.

كيف تتأثر أسعار البنزين بالنفط وخام برنت؟

وفي سياق آخر، ذكرت تقارير اقتصادية أن أسعار البنزين تتأثر عادة بحركة أسعار النفط العالمية، وفق العرض والطلب والمخزون منها، وكانت أسعار النفط قد شهدت في الأسبوع الأول من شهر يونيو المنصرم ارتفاعاً بفضل مؤشرات على طلب قوي على الوقود في اقتصادات الدول الغربية.

ووفقا لتقارير اقتصادية فإن أسعار النفط قد شهدت ارتفاعًا ملحوظًا خلال النصف الأول من شهر يونيو المنصرم، إذ ارتفع خام برنت بنسبة 37% منذ بداية العام الجاري، وذلك بفضل قيود الإمدادات التي فرضتها منظمة أوبك وحلفاؤها، إلى جانب تعافى الطلب جزئياً على النفط بعد الهبوط الكبير الذي تسببت فيه جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية مؤخراً أن يبلغ نمو استهلاك الوقود هذا العام في الولايات المتحدة الأمريكية، التي تعد أكبر مستهلك في العالم للنفط، ما يصل إلى 1.49 مليون برميل في اليوم الواحد.

وأضافت التقارير أن منظمة أوبك عززت أسعار النفط العالمية بتمسكها بالقيود المفروضة على الإمدادات حتى نهاية شهر يوليو الجاري، فيما يتوقع خبراء في الاقتصاد أن تواصل أسعار النفط ارتفاعها، مع وجود بعض التراجعات المؤقتة، بسبب زيادة في الطلب العالمي على النفط.