اليوم الوطني الإماراتي الـ 50: الدليل الشامل لأبرز الاحتفالات في دبي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 03 ديسمبر 2021
اليوم الوطني الإماراتي الـ 50: الدليل الشامل لأبرز الاحتفالات في دبي
مقالات ذات صلة
بروتوكول الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي الـ 50
تعرفوا على احتفالات دبي باليوم الوطني الإماراتي الخمسين
مراسم أبو ظبي للاحتفال باليوم الوطني الإماراتي الـ 50

احتفالاً باليوبيل الذهبي لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، تستعد إمارة دبي لإطلاق العديد من الاحتفالات المبهرة والفعاليات المثيرة والأنشطة الترفيهية، والتي ستبدأ من يوم 2 وحتى يوم 11 من شهر ديسمبر القادم.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن احتفالات اليوم الوطني الإماراتي الـ 90 في دبي، ستسلط الضوء على أجمل وأفضل ما توفره الإمارة من فعاليات ترفيهية وأنشطة متنوعة واستعراضات وطنية، والتي ستقام في العديد من مناطق الجذب الشهيرة في المدينة.

وتزامناً مع عطلة نهاية الأسبوع الطويلة، سيتمكن سكان وزوار إمارة دبي من الاستمتاع بالعديد من العروض الترويجية والحفلات الموسيقية، وغيرها من الفعاليات المشوقة، والتي تأتي ضمن احتفالات دبي باليوم الوطني الـ 50 لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وفيما يلي نقدم لكم دليلاً شاملاً لأبرز الأنشطة والفعاليات الرائعة التي يمكنكم الاستمتاع بها في دبي خلال احتفالات اليوبيل الذهبي للإمارات:

عروض الألعاب النارية في احتفالات اليوم الوطني الإماراتي الـ 50

تنطلق الألعاب النارية لتضيء سماء دبي لمدة يومين، احتفالاً باليوم الوطني الـ 50 لدولة الإمارات، ويستطيع سكان وزوار الإمارة الذهاب إلى عدة أماكن مميزة، مثل فندق أتلانتس النخلة، وكانتين الشاطئ على شاطئ جميرا خلف سنسنت مول، وذي بوينت، وبرج العرب، ولا مير، من أجل مشاهدة عروض الألعاب النارية المدهشة، وذلك يومي 2 و3 ديسمبر المقبلين، في هذه الأوقات: 8، 8:30، 9 مساء.

العروض التراثية في احتفالات اليوم الوطني الإماراتي الـ 50

تقوم فرق العيالة والحربية بتقديم عروض تراثية رائعة في مختلف أنحاء دبي، بداية من يوم 2 ديسمبر المقبل، وحتى يوم 9 من نفس الشهر، حيث سيتمكن سكان وزوار المدينة من مشاهدة العروض المباشرة في العديد من الأماكن حول الإمارة، مثل: دبي مول، نخيل مول، ممشى الخوانيج، كانتين الشاطئ، سيتي سنتر مردف، سيتي ووك، دبي فيستيفال سيتي مول، علماً بأنه سيتم تطبيق قواعد التباعد الجسدي لحضور هذه العروض، لضمان سلامة الجميع.

فعاليات مراكز التسوق في احتفالات اليوم الوطني الإماراتي الـ 50

احتفالاً باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة، يحتضن مول الإمارات موجوعة من الفعاليات المميزة التي ستكون محل اهتمام سكان دبي وزوارها، حيث سيتم عرض منتجات حصرية من علامات تجارية عالمية، للاحتفال بشعار اليوم الوطني الإماراتي، كما سيُقام في المول معرض رايات في التراث، الذي يستلهم من الماضي لتسليط الضوء على الحاضر والمستقبل، ويهدف إلى نشر الوعي حول تطور التراث الإماراتي، مع العلم أن العرض يتضمن 7 أزياء، والتي ستكون مصحوبة بصور سمعية لسيدات إماراتيات ملهمات.

كما أن سيتي سنتر ديرة، الذي يعتبر من أقدم مراكز التسوق في دبي، يستضيف فعالية تاريخية بعنوان قلب ديرة، والتي ستعرض الجانب الأصيل لواحد من أقدم الأحياء في دبي، حيث يعد المركز التجاري من أهم معالم المشهد الثقافي والتجاري والتراثي في الإمارة، ويربط الماضي بالحاضر والمستقبل.

وتقوم عدد من المراكز التجارية ووجهات التسوق والتجزئة في دبي بتقديم تخفيضات كبيرة تتراوح ما بين 50- 70% على العديد من منتجاتها، في إطار الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي الـ 50، حيث يستطيع سكان دبي وزوارها الاستفادة من هذه الخصومات التي تستمر حتى يوم 13 ديسمبر المقبل، ويمكن الحصول عليها في مراكز مثل: مول الإمارات، نخيل مول، سيتي سنتر ديرة، دبي آوتليت مول، دبي مول، سيتي سنتر مردف.

وإضافة إلى هذا، فإن سيتي سنتر مردف يقدم عدداً من الفعاليات على مدار 14 يوماً، احتفالاً باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تبدأ هذه الفعاليات من يوم 21 نوفمبر الجاري، وتستمر وحتى يوم 4 ديسمبر القادم. وتتضمن هذه الفعاليات السوق التراثي المفتوح، الذي يضم 50 جناحاً متنوعاً، ويهدف إلى دعم المصممين المحليين والصاعدين الذين يسعون إلى عرض تصميماتهم المعبرة عن الفخر بدولة الإمارات. كما أن المركز التجاري يستضيف كذلك عدداً من المعارض الفنية والعروض الفنية، ومعرض خاص بالسيارات، يضم مئات السيارات المملوكة لمواطنين إماراتيين.

فعالية كانتين الشاطئ في احتفالات اليوم الوطني الإماراتي الـ 50

تُقام فعالية كانتين الشاطئ على شاطئ جميرا خلف سنست مول، احتفالاً باليوم الوطني الـ 50 للإمارات، حيث تبدأ من يوم 25 نوفمبر الجاري، وتستمر حتى يوم 11 ديسمبر القادم، وتقدم العديد من العروض الفنية المباشرة، وأنشطة تفاعلية ممتعة للأطفال من جميع الأعمار، إلى جانب أنها تقدم 17 يوماً من المأكولات الشهية، حيث تحتضن مجموعة من أشهر وأبرز المطاعم الموسمية، والتي توفر لسكان وزوار دبي العديد من الأطباق اللذيذة والشهية التي ترضي جميع الأذواق.

تجارب الطعام في احتفالات اليوم الوطني الإماراتي الـ 50

ومع احتفال دولة الإمارات العربية المتحدة بيومها الوطني الـ 50، يقدم مطعم كاسيت دبي حلويات شهية مميزة خاصة بهذه المناسبة السعيدة، وأبرزها طبق تري ليتشي الفستق والهيل من كاسيت، والذي سيتوفر يوماً واحداً فقط في 2 ديسمبر القادم، وهو عبارة عن حلوى لذيذة بنكهات الفستق والهيل والتوت.

ويقدم مطعم البرغر بيكل لجميع ضيوفه من سكان وزوار دبي، آيس كريم لذيذ مستوحى من أجواء اليوم الوطني الإماراتي، حيث سيتم تقديمه مجاناً مع كل طلب داخل المطعم يوم 2 ديسمبر القادم، وسيكون هذا العرض متوفراً في جميع فروعه.

كما يستضيف فندق دابل تري باي هيلتون دبي فعالية شواء كبيرة على شاطئ جميرا، مع إطلالة على عجلة عين دبي، احتفالاً باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات، وذلك يوم 2 ديسمبر القادم، حيث يستطيع الضيوف تناول أطباق شهية مصنوعة من مكونات محلية، مثل المحار من خليج دبا، والبراتا المصنوعة في رأس الخيمة.

ويدعو مطعم أدريفت برغر بار في إكسبو 2020 دبي سكان وزوار المدينة للاحتفال بطريقة مميزة مع الشيف العالمي ديفيد مايرز باليوم الوطني الـ 50 لدولة الإمارات، حيث سيتم إطلاق ساندويش برغر حصري، يُطلق عليه اسم برغر 24 قيراط، وهو عبارة عن شريحة البرغر على خبز بريوش ملفوف بورق الذهب.

ويوفر مطعم اليوبيل في إكسبو 2020 دبي مغامرة طهي ليوم واحد في 2 ديسمبر المقبل، حيث يشارك عدد من أبرز الطهاة الحاصلين على نجمة ميشلان، مع مجموعة من مواهب الطهي المحلية، من أجل تقديم قائمة طعام مكونة من 9 أطباق مستوحاة من الذهب، مع العلم أن عدد الطهاة الذين سيشاركون في هذه التجربة يبلغ 25 طاهياً.

حفلات موسيقية في احتفالات اليوم الوطني الإماراتي الـ 50

وتدعو دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، وإعمار، ومجموعة MBC، محبي الموسيقى العربية والإماراتية إلى الاستمتاع بحفل موسيقي رائع على مدار يومين، والذي يأتي ضمن الاحتفالات باليوم الوطني الـ 50 لدولة الإمارات العربية المتحدة. ويقوم بإحياء الحفل نخبة من ألمع النجوم من دولة الإمارات والعالم العربي، فيستضيف مسرح حديقة البرج وسط دبي يوم 2 ديسمبر القادم حفلاً يحييه كل من: حسين الجسمي وديانا حداد وداليا مبارك. كما يستضيف المسرح يوم 3 ديسمبر المقبل حفلاً آخر يحييه كل من: عيضة المنهالي وشما حمدان وفايز السعيد.

اليوم الوطني الإماراتي

جدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة تحتفل باليوم الوطني الإماراتي في الثاني من ديسمبر من كل عام، وتحتفل هذه السنة بيومها الوطني الـ 50، حيث يوافق هذا العام اليوبيل الذهبي لقيام اتحادها، الذي تأسس في عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين ميلادياً.

وكانت الانطلاقة التاريخية لهذا الاتحاد بدأت بإجماع حكام الإمارات السبع، وهم: الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم إمارة أبوظبي، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي، والشيخ صقر بن محمد القاسمي، حاكم إمارة رأس الخيمة، والشيخ خالد بن محمد القاسمي، حاكم إمارة الشارقة، والشيخ محمد الشرقي، حاكم إمارة الفجيرة، والشيخ أحمد المعلا، حاكم إمارة أم القيوين، والشيخ راشد بن حميد النعيمي، حاكم إمارة عجمان، واتفاقهم على الاتحاد فيما بينهم.

وفي الثامن عشر من يوليو عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين ميلادياً، قرر حكام الإمارات الست تكوين دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي الثاني من ديسمبر عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين ميلادياً، تم الإعلان رسمياً عن تأسيس دولة اتحادية مستقلة. وفي العاشر من فبراير عام ألف وتسعمئة واثنين وسبعين ميلادياً، أعلنت إمارة رأس الخيمة انضمامها إلى الاتحاد، لينتظم عقد الإمارات السبع في إطار واحد.

وفي سنة ألف وتسعمئة وثمانية وستين ميلادياً، أعلنت بريطانيا عن رغبتها في الانسحاب من جميع محمياتها ومستعمراتها في منطقة الشرق الأوسط. واستعد أبناء البلاد لاستلام زمام الأمور، وبدأت فكرة الاتحاد تشع.

وتم إقرار دستور الإمارات الاتحادي مبدئياً مساء الأول من ديسمبر عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين ميلادياً. وفي صباح اليوم التالي، وهو يوم الخميس الخامس عشر من شوال عام ألف وثلاثمئة وواحد وتسعين هجرياً (الموافق الثاني من ديسمبر عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين ميلادياً)؛ اجتمع حكام الإمارات في قصر الضيافة في دبي، مانحين الشرعية لقيام الاتحاد بينهم، والاستقلال عن بريطانيا.

وتم اعتماد شعار "روح الاتحاد" ليكون الشعار الرسمي للاحتفالات في اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة. كما انتشرت الصورة التاريخية للآباء المؤسسين عند إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في الثاني من ديسمبر عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين ميلادياً.

ويعد اليوم الوطني الإماراتي من أبرز وأهم المناسبات التي تقام في كافة أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتزين إمارات الدولة بأعلام الإمارات استعداداً لهذا اليوم، حيث تنتشر عادة زينة بألوان العلم الإماراتي: الأحمر والأخضر والأبيض والأسود، كما تقام كل عام العديد من الأنشطة الاحتفالية المتنوعة احتفالاً بهذا اليوم المميز، ومن ضمنها عروض الألعاب النارية، ومواكب وطنية تحتفي بتقاليد الإمارات وبتنوع الثقافات التي تحتضنها على أرضها.

ومع الاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام، يشهد اليوم الوطني الخمسين الإماراتي عرضاً مسرحياً عائماً، سيقوم بتسليط الضوء على الروابط العميقة بين الناس والطبيعة والتكنولوجيا، حيث اختير لإقامته موقعاً متميزاً في سد حتا، وسط جبال الحجر والطبيعة الخلابة.

ومن خلال سرد قصصي إبداعي، يستعرض هذا العرض تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وحاضرها، كما يقدم لمحة فريدة عن المستقبل الواعد الذي ينتظر كل من يعتبر الإمارات وطناً له.

وسيتم بث احتفال الثاني من ديسمبر مباشرة على الموقع الرسمي لاحتفالات عيد الاتحاد الخمسين، فيما سيكون هذا العرض الرائع مفتوحاً للجمهور لمدة 9 أيام، بداية من يوم 4 ديسمبر الجاري، وحتى يوم 12 من نفس الشهر.