اليوم الوطني السعودي الحادي والتسعين

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 23 سبتمبر 2021
اليوم الوطني السعودي الحادي والتسعين
مقالات ذات صلة
مسابقات اليوم الوطني السعودي الحادي والتسعين
إليكم أهم فعاليات اليوم الوطني السعودي الحادي والتسعين
السعودية تسعى لتسجيل جزر فرسان في اليونسكو

تحتفل المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر من كل عام، باليوم الوطني لتوحيد وإعلان قيام المملكة، الذي ظهر به اسم "المملكة العربية السعودية" للمرة الأولى في التاريخ.

وكانت البلاد قبل ذلك التاريخ تحمل اسم "مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها" حتى تمكَّن مؤسس السعودية الملك الراحل الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ، من تحرير وتوحيد أجزاء المملكة بعد كفاح مسلح لمدة زادت على 30 عاماً.

ويعود هذا التاريخ إلى المرسوم الملكي رقم 2716 الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز في 23 سبتمبر 1932 والموافق 17 جمادى الأولى عام 1351، الذي نص على نقل اسم الدولة من "مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها" إلى "المملكة العربية السعودية".

وقد بدأ الاحتفال رسمياً باليوم الوطني السعودي منذ عام 2005، حين قررت الحكومة السعودية تعيين يوم 23 سبتمبر، التاريخ الذي شهد توحيد وإعلان قيام المملكة، من كل عام، عيداً وطنياً.

اليوم الوطني السعودي الحادي والتسعين

اليوم الوطني السعودي الحادي والتسعين

يترقب أكثر من 35 مليونًا من مواطنين ومقيمين في المملكة العربية السعودية، موعد اليوم الوطني السعودي الحادي والتسعين لهذا العام، حيث يعد اليوم الوطني السعودي من أهم الأعياد في المملكة العربية السعودية لما فيه من احتفالات وممارسة لبعض التقاليد، بالإضافة إلى اعتباره عطلة، فهو يشمل أيضًا احتفالات وممارسة أنشطة التي تقام في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

تُخصص المملكة العربية السعودية في اليوم الوطني السعودي من كل عام، شعاراً يتماشى مع انعكاسات ورؤية المملكة وإنجازاتها، كما تقوم الهيئة العامة للترفيه سنوياً بإطلاق هوية خاصة لهذه المناسبة ‏من أجل توحيد مظاهر الاحتفاء باليوم الوطني.

يحمل اليوم الوطني السعودي الحادي والتسعين هذا العام شعار "هي لنا دار"، وهو الشعار الذي أطلقه مؤخرا رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، تركي بن عبد المحسن آل الشيخ. وقد تم وضع الشعار على مجسَّم خريطة المملكة العربية السعودية.

اليوم الوطني السعودي الحادي والتسعين

وقد قامت الهيئة العامة للترفيه بتوحيد الاحتفال باليوم الوطني السعودي 91 لجميع الجهات الحكومية والخاصة، داخل المملكة وخارجها لتحقيق التوافق في استخدامات الهوية.

ونشرت دليل الإرشادات لمستخدمي الهوية، الذي يقدم وصفاً تفصيلياً للعناصر الأساسية للهوية ومنها الشعار والألوان والخطوط ‏والأيقونات والصور، وطرق استخدامها لتوحيد الاحتفالات في جميع أنحاء المملكة.

كما دعت الهيئة جميع الجهات إلى استخدام وتوحيد الهوية الخاصة باليوم الوطني السعودي 91 عبر إدراجها في مختلف التطبيقات المستخدمة للاحتفاء بهذه المناسبة الغالية، حيث يمكن تحميلها من خلال الدخول إلى الرابط التالي:https://nd.gea.gov.sa/

اليوم الوطني السعودي الحادي والتسعين

هوية اليوم الوطني السعودي 91

استلهمت هوية اليوم الوطني السعودي 91 لهذا العام من مبدأ ثقافة "الأنسنة" والتي تنعكس على المشاريع الضخمة، التي راهنت عليه المملكة في رؤية 2030، التي تحظي باهتمام وتقدير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ويقودها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وفي مقدمتها مشروعات البحر الأحمر ونيوم وذا لاين، ومبادرة السعودية الخضراء، ومترو الرياض، والبرنامج الوطني للطاقة المتجددة، ومشروع القدية، والقمر الصناعي شاهين سات، وبرنامج تطوير الدرعية التاريخية. وصممت العناصر الأساسية للهوية من هذه المشروعات، التي تعدّ مصدر إلهام لكل فنان معاصر، واكتملت هذه المجموعة بإضافة عنصر الإنسان، الذي له دور فعال في تحقيق الرؤية

اليوم الوطني السعودي الحادي والتسعين

شعار اليوم الوطني السعودي 91

استلهم شعار اليوم الوطني السعودي 91 لهذا العام "هي لنا دار" من وصف القصائد والأغاني الشعبية للوطن بالدار، والمقصود به ليس البيت فقط، وإنما الاستشعار بما تقدمه المملكة العربية السعودية لتكون "لنا دار"، خاصة بعد دخول العالم المنحدر الصعب مع جائحة كورونا، حيث أثبتت وأكدت من خلالها قدرتها وقوتها على إكمال مشاريع قائمة وإطلاق مشاريع ضخمة، تدفع أبناؤها نحو الإمكانيات والفرص من أجل استمرار النمو والحفاظ على الحياة الكريمة.

فيما استلهم الشعار الفني من خريطة المملكة، وخط الثلث العربي المكتوب به على العلم السعودي.

اليوم الوطني السعودي الحادي والتسعين

إجازة اليوم الوطني السعودي 91

يعد اليوم الوطني السعودي واحد من أهم الأعياد الرسمية في السعودية، وله العديد من الطقوس ومنها إقامة الاحتفالات والفعاليات في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، هذا فضلا عن أنه يعتبر إجازة رسمية.

وقد أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، سعد آل حماد، عن موعد إجازة اليوم الوطني السعودي الحادي والتسعين، والتي ستوافق يوم الخميس 23 سبتمبر 2021، والموافق يوم 16 صفر 1443. ومن المقرر أن تمنح السعودية إجازة رسمية لجميع القطاعات المختلفة في السعودية، العام والخاص والربحي وغير الربحي، تمجيداً لهذه الذكرى المجيدة، التي تشير لتوحيد المملكة العربية السعودية وحملها اسمها الحالي.