نصائح لتعليم أطفالك أهمية النظام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يوليو 2016
نصائح لتعليم أطفالك أهمية النظام
مقالات ذات صلة
3 أدوات لتعليم أطفالك مهارات إدارة الوقت بشكل فعال
استغل رمضان لتعليم أطفالك اللغة العربية عبر هذه المنصات
6 نصائح لتنمية موهبة أطفالك

يواجه الكثير من الآباء، العديد من المشكلات خلال تربية أطفالهم في مراحلهم السنية المبكرة، حيث إن أي شيء يتعلموه في خلال هذه الفترة يؤصل لحياتهم المستقبلية وطريقة تفكيرهم.

ومن أهم الأمور التي يجب أن تزرع في الطفل وهو صغير، مسألة النظام، فهذه النقطة ترتبط كثيرا بأمور حياتية كثيرة وتعد أساس النجاح في كل شيء، ومن الضروري أن يحرص الآباء على البدء في تعليم أطفالهم هذه الميزة وهو في مراحل عمرهم المبكرة.

القدوة

من الضروري أن تكون قدوة لهم في النظام، حيث إن الأطفال في هذا السن يقومون بتقليد ما يشاهدونه أمامهم وهذا من شأنه تعويده لا إراديا على مسألة النظام، حتى ينشأ وهو يقوم بهذه الأمور بتلقائية، لذا عليك أن تكون أنت أولا منظما، لكي تستطيع زرع هذه الأمور في تفكيره وعقليته منذ الصغر.

تنظيم اليوم

لابد أن تضع برنامجا يوميا بكل ما يجب على الطفل أن يقوم به على مدار اليوم حتى لو كانت أبسط الأمور، سواء الأكل أو اللعب أو حتى مشاهدة برامج الأطفال، وحين يحتاج لأي أمور أخرى اخبره أنك سوف تضع هذا الأمر في برنامج اليوم التالي، حتى يتعلم أن الأمور يجب أن تسير بنظام وفقا لخطة موضوعه مسبقا.

العمل الجماعي

إذا كنت قد رزقت بأكثر من طفل في أعمار سنية متقاربة، فعليك زرع قيمة العمل الجماعي في نفوسهم وتوزيع المهام عليهم، حتى يتعلموا أن لكل شخص دوره المنوط به وأن الأمور تسير وفقا لنظام محدد ولا تجعل طفل يقوم بمهام الآخر إلا وفقا لظروف محددة كمرض أحدهم مثلا.

المسؤولية

حين يرغب طفلك في استخدام صندوق الألعاب الخاص به، لابد أن تخبره أولا أن هذه الألعاب يجب أن تعاد للصندوق مرة أخرى عقب الإنتهاء من اللعب ولا تقوم بذلك أنت أو والدته وفي حالة تكاسل عن الأمر أخبره أنك ستقوم بهذه المهمة ولكنه لن يلعب بهذا الصندوق لمدة معينة، حتى يعرف أن النظام يأتي له بكل ما يرغب، وهو نفس الحال بالنسبة لملابسه وغرفته الخاصة، عليه أن يتعلم كيفية ترتيبها وتنظيمها بنفسه.