بيريز رئيساً لدوري السوبر الأوروبي وهذا هو نظام البطولة الجديدة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أبريل 2021
بيريز رئيساً لدوري السوبر الأوروبي وهذا هو نظام البطولة الجديدة
مقالات ذات صلة
أرقام وحقائق بطولة الدوري الأوروبي
كأس السوبر الأوروبي .. مباراة الأرقام القياسية
التاريخ الكامل لليورو.. بطولة الأمم الأوروبية

أعلن 12 نادياً أوروبياً، ينتمون إلى 3 دوريات أوروبية كبرى، عن توصلهم إلى اتفاق من أجل تشكيل مسابقة كروية جديدة اسمها دوري السوبر الأوروبي، والتي تحكمها الأندية المؤسسة لها.

الأندية المؤسسة لبطولة دوري السوبر الأوروبي

وبحسب ما ذكرته تقارير رياضية، فإن دوري السوبر الأوروبي الجديد قام بتأسيسه 12 نادياً من أكبر وأشهر الأندية في قارة أوروبا، وهي: ميلان (إيطاليا)، أرسنال (إنجلترا)، أتلتيكو مدريد (إسبانيا)، تشيلسي (إنجلترا)، برشلونة (إسبانيا)، إنتر ميلان (إيطاليا)، يوفنتوس (إيطاليا)، ليفربول (إنجلترا)، مانشستر سيتي (إنجلترا)، مانشستر يونايتد (إنجلترا)، ريال مدريد (إسبانيا)، توتنهام هوتسبير (إنجلترا).

ولفتت التقارير إلى أن البطولة الجديدة سيكون أول رئيس لها هو فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، فيما سيكون نائبيه هما كلا من: جويل جليزر رئيس مانشستر يونايتد، وأندريا أنيلي رئيس يوفنتوس، مضيفة أنه من المزمع أيضاً إطلاق مسابقة مشابهة للفرق النسائية الأوروبية.

كما أشارت إلى الأندية المؤسسة للبطولة تتطلع إلى تتطلع إلى عقد محادثات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي للعبة حول المسابقة الجديدة، منوهة أن الأندية المؤسسة ستحصل على 3.5 مليار يورو.

نظام بطولة دوري السوبر الأوروبي

وأوضحت التقارير أن المسابقة الأوروبية الجديدة سيشارك فيها كل عام 20 نادياً أوروبياً، 15 منهم هم الأندية المؤسسة (12 نادياً تم الإعلان عنهم بالفعل، و3 آخرين سيتم الإعلان عنهم لاحقاً)، و5 أندية إضافية سيتم تصنيفها سنوياً بناء على أداء الفريق في الموسم الماضي.

و‏ستكون بطولة دوري السوبر الأوروبي من مجموعتين، كل مجموعة منها ستضم 10 أندية، حيث سيلعبون ضد بعضهم البعض ذهاباً وإياباً.

ومن كل مجموعة، سيتأهل أول 3 أندية إلى الدور التالي بشكل تلقائي، وسيتقابل أصحاب المركزين الرابع والخامس في المجموعتين، ليتأهل 2 منهم إلى دور الـ 8، ليكتمل وجود 8 فرق في الدور ربع النهائي.

وستُلعب جميع مباريات هذه البطولة خلال الأسبوع، في نفس الوقت الذي ستواصل فيه جميع الأندية المشاركة فيها التنافس بشكل طبيعي في الدوريات المحلية الخاصة بكل منها.

الإعلان عن دوري السوبر الأوروبي

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد والمسابقة الجديدة، قال فيها أن بطولة دوري السوبر الأوروبي تنساعد كرة القدم على جميع المستويات، حتى تأخذ مكانها الصحيح في العالم، موضحاً أن كرة القدم هي الرياضة العالمية الوحيدة في العالم التي تضم أكثر من 4 مليارات مشجع، ومسؤولية الأندية الكبيرة هي الاستجابة لرغبات الجماهير.

بيريز رئيساً لدوري السوبر الأوروبي وهذا هو نظام البطولة الجديدة

وقال جويل جليزر، رئيس نادي مانشستر يونايتد ونائب رئيس البطولة، أنه من خلال الجمع بين أعظم الأندية واللاعبين في العالم لمواجهة بعضهم البعض طوال الموسم، ستفتح هذه المسابقة فصلاً جديداً لكرة القدم الأوروبية، بشكل يضمن المنافسة على مستوى عالمي، وكذلك زيادة الدعم المالي لكرة القدم.

وأضاف إنييلي، رئيس نادي يوفنتوس ونائب رئيس البطولة، أن الأندية الـ 12 المؤسسة للمسابقة لديها مليارات المشجعين في جميع أنحاء العالم و99 لقباً أوروبياً، متابعاً أنهم اجتمعوا في هذه اللحظة الحرجة، مما مكن المنافسة الأوروبية من التحول، ووضع اللعبة التي يحبونها على أساس مستدام للمستقبل طويل الأجل وزيادة التضامن بشكل كبير، إلى جانب أنه يمنح المشجعين واللاعبين تدفقاً منتظماً من المباريات الرئيسية التي من شأنها تغذية شغفهم باللعبة.

الفيفا والويفا يرفضان دوري السوبر الأوروبي

وعلى جانب آخر، فقط أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا عن رفضه إقامة البطولة الرياضية الجديدة التي تحمل مسمى دوري السوبر الأوروبي، حيث أكد في بيان صادر عنه على رفضه التام لإقامة دوري أوروبي انفصالي مغلق خارج إطار كرة القدم الدولية.

كما عبر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الويفا عن عدم موافقته على إنشاء بطولة جديدة تحت مسمى دوري السوبر الأوروبي، حيث ذكرت تقارير رياضية أن الويفا يحاول مع اتحادات كل من: (إنجلترا وإيطاليا وإسبانيا) من أجل منع هذا الانشقاق، لافتة إلى أن اللاعبين الذين سيشاركون في هذه المسابقة سيتم حرمانهم من المشاركة في المسابقات المحلية والدولية الأخرى، وكذلك سيتم منعهم من تمثيل منتخبات بلادهم.