العيد الوطني لتونس: أبرز معالم مهد الحضارة القرطاجية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 مارس 2021
العيد الوطني لتونس: أبرز معالم مهد الحضارة القرطاجية
مقالات ذات صلة
علم الكويت: جزيرة ياس تضيء أبرز معالمها احتفالاً بالعيد الوطني الكويتي
صور أنقرة... مدينة الحضارات والماضي العريق والمعالم العصرية
تعرف على أبرز المعالم السياحية في فيينا!

يحل اليوم 20 مارس «العيد الوطني لتونس» أو ما يعرف بـ «عيد الاستقلال»، حيث تحتفل دولة تونس بالاستقلال عن فرنسا في 20 مارس لعام 1956، ومن أجل هذه المناسبة الوطنية نستعرض في هذا التقرير أبرز معالم دولة تونس التي تعد مهد الحضارة القرطاجية، التي وصلت إلى ذروة الازدهار في القرن الـ 3 قبل الميلاد.

العيد الوطني لتونس: أبرز معالم مهد الحضارة القرطاجية

مدينة تونس

تعد العاصمة التونسية «تونس» من أكثر المدن التي تتسم بالبساطة في منطقة شمال أفريقيا، كما تعد نقطة جذب سياحي في حد ذاته، فهي تتميز بالأزقة المتشعبة وسط الجدران العالية، التي بالطبع إذا لم يكن معك مرشداً سياحياً ستضيع فيها حتماً.

من معالم مدينة تونس المليئة باللمسة الغربية، ستجد مجموعة الفسيفسائية الرائعة من تحف باردو الشهير، كذلك بقايا قرطاج المجيدة، احرص على زيارتهما.

جزيرة جربة

من أشهر الجزر التونسية، تتميز بكونها موقعاً سياحياً متميزاً بجمال الطبيعة وهدوئها، تحتفظ بعاداتها الأصلية المتجذرة ولطف أهلها، يوجد بها منشآت فندقية راقية وإقامات متميزة. ستكون رحلتك إلى الجزر التونسية الأسطورية التاريخية تجربة فريدة لك وللذكريات.

مدينة قرطاج

بالطبع، إذا ذهبت إلى تونس لا بد أن تذهب إلى مدينتها التاريخية قرطاج، أو إذا لم تذهب فتعرف عليه، فقد بنيت هذه المدينة عام 814 قبل الميلاد على يد الأميرة الفينقية عليسة، وفقاً لما ذكرته وزارة السياحة التونسية فإن سكان قرطاج والذين يدعون أيضاً بالبونقيين على خلاف وعداء طويل مع اليونانيين وهم الذين تمكنوا من بعث العديد من المراكز التجارية في البحر الأبيض المتوسط ممتدة من إسبانيا إلى صقلية.

ودمرت مدينة قرطاج من طرف الرومان عام 146 قبل الميلاد، لكن أعيد بناءها لتصبح عاصمة لمقاطعة إفريقيا. وتزخر مدينة قرطاج اليوم ببقايا أثرية هامة منها الأحياء السكنية «ماجون» و«حنبعل» المواني البونيقية، الآثار الرومانية، حمامات أنطونين والصهاريج العملاقة.

دڨة

ونظراً لكون تونس ذات تاريخ حضاري فلها مواقع آثرية خلابة تمتزج مع طبيعتها وموقعها الاستراتيجي، أبرزها مدينة دڨة، التي تعرف بكونها من أجمل المواقع في تونس، تمتد آثار هذه المدينة المحاطة بالزياتين على مساحة 70 هكتار.

وتتميز دڨة بموقع طبيعي خلاب وتضاريس متمازجة بين الهضاب المرتفعة والانحدارات الملتوية لتروي تصاميم مدينة رومانية تم ترميمها والمحافظة على معالمها. ووفق وزارة السياحة «دڨة» هي مدينة ملكية نوميدية قديمة، تحتوي على أجمل المباني الرومانية.

مدينة الجم

وفي مدينة الجم يقع المسرح الروماني من أجمل المواقع الأثرية التونسية، يتشابه كثيراً مع مسرح مدينة روما الإيطالية ومتميز بدقة وإتقان تصاميمه الهندسية، وكان مسرحاً لعروض تروي الملاحم البطولية بين الصيادين والحيوانات المفترسة.

العيد الوطني لتونس: أبرز معالم مهد الحضارة القرطاجية

مدينة سوسة

بجانب مدينة تونس، المسجلة بالإرث العالمي لدى منظمة اليونسكو، توجد مدينة سوسة، التي تمتد فوق هضبة قبالة البحر يمكنك التجول عبر الأروقة القديمة والتبضع في أسواقها ببرجها العالي «برج خلف» تمكنت المدينة العتيقة من الحفاظ على قلاع يعود تاريخها إلى العصور

الوسطى والعديد من المعالم التي تشهد بعراقة ومكانة المدينة قلاع تأم الطقوس الدينية والمسجد الكبير بطلعته المشابهة للقلاع المحصنة.
والآن شاهد في الألبوم بأعلاه، أجمل معالم دولة تونس بمناسبة اليوم الوطني لتونس «عيد الاستقلال»، دولة مهد الحضارة القرطاجية.