طريقة مختلفة للعب كرة القدم في بارالمبياد طوكيو 2020

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 25 أغسطس 2021
طريقة مختلفة للعب كرة القدم في بارالمبياد طوكيو 2020
مقالات ذات صلة
تعرف على التشكيل المثالي في كرة القدم عن عام 2020
أندية كرة القدم الأكثر تحقيقاً للعائدات في عام 2020
طوكيو 2020: تعرف على تصنيف المنتخب السعودي قبل قرعة أولمبياد كرة القدم

تشهد مدينة طوكيو اليابانية حالياً دورة الألعاب البارالمبية الصيفية (بارالمبياد طوكيو 2020)، والتي تقام فيها العديد من المنافسات الرياضية، ومن بينها بطولات دولية في لعبة كرة القدم.

وبحسب ما ذكرته تقارير رياضية، فإن أغلب الألعاب التي تقام في دورة الألعاب البارالمبية، ومن بينها كرة القدم، تختلف في طريقة لعبها عن مثيلتها في دورة الألعاب الأولمبية، والأخيرة هي الطريقة التقليدية المتعارف عليها حول العالم.

وفي هذا الموضوع، سنقوم بعرض طريقة لعب كرة القدم في دورة الألعاب البارالمبية الصيفية (بارالمبياد طوكيو 2020):

كرة القدم الخماسية

وهي شبيهة بكرة قدم الصالات التي تُلعب بداخل صالات مغلقة بالطريقة المشهورة باسم الكرة الخماسية، حيث يتكون كل فريق من 5 لاعبين.

وفي هذه اللعبة، يتم تطبيق أغلب قوانين كرة القدم العادية، مع وجود بعض الاستثناءات، فعلى سبيل المثال، يُمنع تماماً الالتحامات أو الدخول إلى منطقة المرمى، أو الارتفاع في الألعاب الهوائية عن حد معين.

طريقة لعب كرة القدم الخماسية

وتبلغ مدة مباراة كرة القدم الجانبية الخماسية 50 دقيقة، وهي مقسمة على شوطين، بواقع 25 دقيقة لكل شوط، حيث تفصل بينهما فترة استراحة مدتها 5 دقائق

وتضم القائمة الرئيسية لكل فريق من الفرق المتنافسة 15 لاعباً، من بينهم حارس مرمى، حيث يتم اختيار 5 لاعبين في النهاية من أجل المشاركة في المباراة، كما أن هناك بالطبع في كل فريق طبيب وإخصائي علاج طبيعي.

ويشارك في هذه اللعبة البارالمبية اللاعبون ضعاف البصر، حيث يقوم لاعبو الفريق كلهم بوضع أغطية على أعينهم، ما عدا حارس المرمى، الذي ينبغي أن يتمتع ببصر قوي.

وأشارت التقارير إلى أن هناك 8 منتخبات عالمية تشارك في منافسة كرة القدم الخماسية في بارالمبياد طوكيو 2020، بإجمالي 96 لاعباً في هذه المنتخبات، لافتة إلى أن هذه اللعبة تم ضمها إلى الألعاب البارالمبية منذ عام 2004، وقد نجح المنتخب البرازيلي في حصد الميدالية الذهبية في الدورات الـ 4 الأخيرة.

كرة القدم السباعية

كما نوهت التقارير إلى أنه إلى جانب كرة القدم الخماسية، فإن دورة الألعاب البارالمبية تشهد أيضاً منافسة أخرى في كرة القدم، وهي كرة القدم السباعية.

وفي هذه المسابقة، يتكون كل فريق من 7 لاعبين أساسيين، إضافة إلى 5 بدلاء، علماً بأنه عمر كل لاعب يجب أن يزيد على 16 عاماً، كما أنه يجب كذلك ألا يقل عدد لاعبي أي فريق عن 5 لاعبين في المباراة، من أجل استكمالها.

وأضافت التقارير أن هذه المسابقة انضمت إلى البارالمبياد منذ عام 1984، حيث فاز منتخب بلجيكا بأول لقب لها، وقد استمرت حتى عام 2016، حيث فاز بها المنتخب الأوكراني، إلا أنها تغيب هذا العام عن منافسات بارالمبياد طوكيو 2020.