أليكو دانغوت: رجل أعمال بدأ حياته بمصنع صغير: أصبح أغنى رجل في إفريقيا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 فبراير 2018
أليكو دانغوت: رجل أعمال بدأ حياته بمصنع صغير: أصبح أغنى رجل في إفريقيا
مقالات ذات صلة
وفاة رجل الأعمال السعودي عدنان خاشقجي.. تعرف على أسرار حياته الغامضة
تعرف على أغنى رجل في التاريخ
أغنى رجل بالعالم 2020

يعتبر رجل الأعمال والملياردير النيجيري أليكو دانغوت أغنى شخص في القارة الإفريقية، وهو مؤسس ورئيس مجموعة دانغوت التي تستثمر بمختلف أصناف السلع، ولديها مشاريع تجارية في العديد من البلدان حول العالم.

"كارلوس غصن" رجل أعمال برازيلي أنقذ صناعة السيارات في العالم!

دخل قائمة مجلة فوربس لأغنى 100 شخص في العالم وحصل على المرتبة 67 في عام 2014، ولكنه في عام 2017 تم تصنيفه على أنه أغنى رجل من أصول إفريقية في العالم وأصبح من أغنى 25 رجل أعمال، وتقدر قيمة ثروته بحوالي 20.1 مليار دولار أمريكي.

ولد دانغوت في 10 أبريل 1957 في كانو نيجيريا لعائلة تجارية مسلمة وغنية، وكان جده الحاج داناتا أغنى رجل في نيجيريا حتى وفاته في عام 1955، كان مهتماً جداً بالأعمال التجارية منذ صغر سنه على الرغم من كونه قد ولد في عائلة ثرية، حيث أنه كان يشتري صناديق الحلوى ويقوم ببيعها مرة أخرى، درس في مدرسة الشيخ علي كوماسي "المدرسة العربية" ومدرسة كبيتال الثانوية في كانو، ثم التحق بجامعة الأزهر في القاهرة وتخرج في كلية الدراسات التجارية.

قام أليكو عندما كان يبلغ العشرين من العمر بتأسيس مجموعة دانغوت التجارية في عام 1977، والتي كانت شركة تجارية صغيرة ولكن مع مرور الوقت نمت لتصبح اليوم من أكبر المجموعات التجارية في القارة والتي تمتلك العديد من المشاريع في بلدان مثل غانا وتوغو وبنن ونيجيريا، وتشتمل أعماله على تصنيع الإسمنت وتجهيز المواد الغذائية والشحن، كما تسيطر المجموعة على سوق السكر في نيجيريا، وتعد مجموعة دانغوت أكبر مورد للسكر لشركات المشروبات الغازية والحلويات، بالإضافة إلى كونها أكبر تجمع صناعي في البلاد فهي تنقسم إلى دانغوت للإسمنت ودانغوت للطحين ومصفاة دانغوت للسكر وغيرها الكثير.

اشتهر أليكو بإمتلاكه لمهارات تجارية كبيرة إلى جانب كونه شخص ذكي للغاية وحكيم في قرارته، فعلى سبيل المثال قام أليكو بتقديم فكرة استئجار أرض مهجورة بالقرب من ميناء أبابا لهيئة الموانئ النيجيرية والتي وافقت عليها وبعد فترة قم ببناء شركة الطحين عليها، وفي تسعينيات القرن الماضي إقترح على بنك نيجيريا أن يقوم بنقل الموظفين والسماح لشركة النقل الخاصة به برعاية مركبات البنك فحصل على الموافقة وعقد الإتفاق الذي مازال سارياً حتى وقتنا الحالي.

تهيمن مجموعة دانغوت على 70% من سوق السكر في نيجيريا وتمتلك أكبر مصفاة للسكر في أفريقيا وثالث أكبر مصفاة في العالم، كما تقوم المجموعة بتصدير الأسماك والأرز والأسمدة والإسمنت والمكرونة والكاكاو والكاجو والقطن وغيرها الكثير إلى العديد من البلدان، بالإضافة إلى ذلك، تمتلك المجموعة عدد كبير من الإستثمارات في مجال العقارات والمصارف والنقل والمنسوجات والنفط والغاز، ويعمل فيها أكثر من 11 ألف موظفاً، وتعتبر أكبر تكتل صناعي في غرب أفريقيا.

ويقوم أليكو حالياً بالعمل على بناء 14 ألف كيلومتر من الكابلات البصرية في نيجيريا للدخول في عالم الإتصالات السلكية واللاسلكية.

"أناندا كريشنان" مؤسس إمبراطورية الوسائط المتعددة في ماليزيا: كيف نجح؟

ومن جهة أخرى، تبرع "أليكو" للكثير من المنظمات الخيرية في نيجيريا وأفريقيا كان منها حوالي مليون دولار لمساعد القارة الأفريقية في مكافحة فيروس إيبولا القاتل عام 2014.

حصل على العديد من التكريمات كان منها تكريمه في عام 2009 باعتباره مالك أكبر شركة تقوم بتأمين فرص العمل في مجال البناء، وفي عام 2011 حاز على ثاني أعلى تكريم في نيجيريا "القائد الأكبر في النيجير" من قبل رئيس البلاد، وحاز على لقب رجل العام 2014 من قبل مجلة فوربس.