تجديد المنزل: 5 نصائح للبقاء نظيفاً وصحياً طوال العام بأقل التكاليف

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يناير 2021
تجديد المنزل: 5 نصائح للبقاء نظيفاً وصحياً طوال العام بأقل التكاليف
مقالات ذات صلة
كيف تحصل على العضلات التي تريدها بأقل تكاليف ممكنة؟
تعرف على أفضل الأماكن السياحية لقضاء إجازتك بأقل التكاليف
فكرة مشروع صغير ناجح بأقل التكاليف الممكنة وارباح طائلة

لماذا تجديد المنزل أمر هام؟ حسناً، إذا تعلمنا شيئاً من عام 2020  فإن «المنزل» هو ملاذنا الأول والأخير. مع توفير المأوى والعمل من المنزل والتباعد الاجتماعي أصبح الآن جزءً راسخاً من حياتنا اليومية، فإننا نقضي وقتاً في المنزل أكثر من أي وقت مضى. إذا كان التوتر قد أصابك، فإليك بعض النصائح لجعل مساحتك آمنة وداعمة وصحية ومكاناً سعيداً لك.

طريقة تنظيف البيت بدون تعب:

هل سبق لك أن لاحظت كيف أن منزلك في نهاية الأسبوع غير مرتب قليلاً؟ من الطبيعي أنه كلما زاد الوقت الذي تقضيه في المنزل، أصبح الأمر أكثر صعوبة. البطانيات في غرفة المعيشة بعد بضعة أيام من التسكع على الأريكة، أو أكوام الأطباق أو حاويات تناول الطعام في المطبخ، والملابس المتسخة على أرضية غرفة النوم. كل هذه الأشياء الصغيرة على ما يبدو تضيف إلى الفوضى البصرية والعقلية.

تعامل مع هذه العناصر ثم تعمق. ليس عليك انتظار الربيع للقيام بتنظيف منزلك من أعلى إلى أسفل. ركز على غرفة واحدة كل أسبوع وقم بتنظيفها بعمق. تأكد من الحصول على تلك الأماكن التي غالباً ما يتم تجاهلها مثل مراوح السقف- نعم، تحتاج إلى نفض الغبار عنها- والنوافذ وحتى مفاتيح الإضاءة الخاصة بك. من المهم الآن أكثر من أي وقت مضى تطهير أي شيء تلمسه في منزلك.

بالإضافة إلى حقيقة أننا ما زلنا في حالة جائحة وأن منازلنا بحاجة إليها، فإن الشتاء يميل إلى إضعاف الكثير من الناس. الأيام أقصر وأبرد، ويمكن أن يبدأ الاضطراب العاطفي الموسمي. لقد ثبت أن تنظيف منزلك يعزز صحتك العقلية، ليس فقط لأن لديك مساحة جديدة للاسترخاء فيها ولكن لأن النشاط البدني يطلق هرمون السعادة أيضاً. 

تنظيف خزانة الملابس:

كيف تبدو إليك غرفة نوم ذات طابع رجالي بها رف ملابس رجالي ورفوف تخزين مفتوحة دون العناية المثالية بها؟ نعم، أنها فوضى للعقل وللبصر. حيث إن الحجرات غير المنظمة والخزائن الفوضوية تجعل الاستعداد كل صباح كابوساً تاماً. في النهاية، ستنتشر تلك الفوضى على الأرض.

لذا تتمثل إحدى أفضل الطرق لتنظيم ملابسك في تصنيفها حسب فئات مثل «كل يوم، موسمي، للمناسبات» وهكذا. ربما يمكنك تخمين أننا سنخبرك بالتبرع بالقطع التي تكتشف أنك لم تصبح ترتديها بعد الآن. بمجرد الاعتناء بذلك، تأكد من سهولة الوصول إلى أغراضك اليومية في الأدراج العلوية للخزانات أو في مقدمة الخزانة. يمكن تخزين العناصر الموسمية بعيداً في حقائب اليد الموجودة أسفل السرير أو الأدراج السفلية، بحيث تكون جاهزة للتدوير للخارج بمجرد تغير الطقس.

تجديد المنزل: 5 نصائح للبقاء نظيفاً وصحياً طوال العام بأقل التكاليف

فن ترتيب المنزل:

ما الفائدة من التنظيف العميق لمنزلك وتنظيم أغراضك إذا كان سيتحول إلى فوضى مزدحمة مرة أخرى بحلول الشهر المقبل؟ مفتاح الحفاظ على منزلك منتعشاً هو وجود نظام «فن ترتيب المنزل يساعدك على البقاء على المسار الصحيح.

تضمن عمليات التنظيف الأسبوعية ألا يكون التنظيف الموسمي أمراً ضرورياً. عندما تذهب لشراء الطعام، انقل الأشياء القديمة إلى مقدمة الأرفف وضع أغراضاً جديدة في الخلف. عند تحضير الوجبة للأسبوع، قم بتقييم تلك العناصر التي ستنتهي صلاحيتها قريباً وابحث عن طرق مبتكرة لتضمينها في طبخك. هذا لا يزيل الفوضى فحسب، بل سيقلل أيضاً من إهدار الطعام ويوفر لك المال.

تجديد المنزل: 5 نصائح للبقاء نظيفاً وصحياً طوال العام بأقل التكاليف

مساحة العمل في المنزل:

هل أصبحت طاولة الطعام الخاصة بك فجأة مكتب منزلك في عام 2020؟ وكذلك فعلنا كلنا. لم يكن الكثير من الناس مستعدين للعمل من المنزل لفترة طويلة من الزمن وعكست منازلنا ذلك. إذا كان مكانك لا يحتوي على غرفة مخصصة يمكنك تحويلها إلى مكتب، فلا تقلق. يمكنك تجميع مساحة عمل عملية وأنيقة ستتحول مرة أخرى إلى مساحة معيشة عندما تصل الساعة إلى الخامسة.

هذا يأتي من خلال الحصول على طاولة عملية تكون مكاناً للعمل وتتحول إلى طاولة طعام بعد ذلك حينما تنتهي من عملك مع تنظيم أدواتك. أو يمكنك شراء طاولة بسيطة وصغيرة متحركة لوضع جهاز الحاسوب الخاص بك عليها وأدواتك المكتبية بنظام دون الخلل بنظام منزلك.

إضاءة المنزل:

ليس سراً أن الوباء كان له تأثير كبير على الصحة العقلية، لا يقتصر الأمر على القلق والتوتر الناجم عن كوفيد-19، لكن البقاء في الداخل وعدم التواصل مع الأصدقاء والعائلة يمكن أن يتسبب في مزيد من التوتر والاكتئاب والتعب. تتمثل إحدى الطرق السهلة لرفع الروح المعنوية في جلب بعض الألوان الزاهية والجريئة إلى مساحتك، وأسهل طريقة للقيام بذلك هي باستخدام قطعة فنية جديدة تضفي إضاءة للمنزل.

يمكن لقطعة فنية جديدة أن تحسن مزاجك وتزيد من التحفيز الذهني. تجنب القطع العصرية وركز على الأعمال الفنية التي تتحدث مباشرة إليك. سواء كانت مجموعة من القطع الصغيرة لجدار معرض أو قطعة كبيرة واحدة، تأكد من تعليق فنك الجديد في مكان بارز حيث يمكنك رؤيته كل يوم.

تجديد المنزل: 5 نصائح للبقاء نظيفاً وصحياً طوال العام بأقل التكاليف