طريقة تحويل المكالمات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 أبريل 2021
طريقة تحويل المكالمات
مقالات ذات صلة
28 مليار يورو تم تحويلها بسبب "خطأ"!
تحويل الدولار إلى ريال: أفضل تطبيقات تحويل العملات للآيفون والأندرويد
أغرب مكالمات الطوارئ في عام 2019

نستعرض معكم خلال هذا الموضوع طريقة تحويل المكالمات من خدمات شركة الاتصالات أو الجوال نفسه، حيث أن تحويل المكالمات خدمة مجانية يوفرها جميع مزودي خدمة الاتصالات كما تتوافر في كافة الجوالات لضمان وصول جميع المكالمات للمستخدم حتى إن كان جواله مغلقاً أو الخط مشغول بمكالمة أُخرى، وأيضاً في حالات ضعف الشبكة ووجود الجوال خارج التغطية، حيث يتم تحويل المكالمات الواردة من رقم إلى رقم آخر سواء على نفس الجوال أو في جوال ثاني أو إلى البريد الصوتي، كما يُمكن تشغيل هذه الخدمة بصفة دائمة لتحويل كافة المكالمات الواردة إلى رقم واحد في حال كنت تستخدم أكثر من جوال بأكثر من رقم وتُريد استقبال مكالماتك على جوال واحد فقط منهم.

طريقة تحويل المكالمات إلى رقم آخر

خدمة تحويل المكالمات Call Forwarding هي عملية سريعة للغاية يتم فيها إعادة توجيه المكالمة الواردة إلى رقم ما من هذا الرقم إلى رقم آخر دون أن يعلم المتصل غالبًا حيث يظهر له أنه لا يزال على نفس الرقم ولا يعرف شيء على الرقم الآخر الذي تم توجيه مكالمته إليه، سواء كان الرقم الآخر هذا في نفس الجوال أو لا.

وطريقة تحويل المكالمات من إعدادات الجوال واحدة تقريبًا في كل أنواع الجوالات سواء الاندرويد أو الآيفون، فيما تختلف في طريقة الوصول إلي إعدادت التحويل من جوال لآخر، لكن الطريقة المستخدمة في أغلب الجوالات للوصول إلى إعدادات تحويل المكالمات هي:

  1. الدخول إلى تطبيق المكالمات بالجوال.
  2. الضغط على علامة الثلاثة نقاط العمودية.
  3. الضغط على إعدادات أو Settings.
  4. من القائمة اختر إعدادات المكالمات أوCall settings .
  5. الضغط على تحويل المكالمات أو Call Forwarding.

ولنختصر عليك البحث الكثير أياً كان نوع جوالك قم بالآتي للوصول إلى إعدادات تحويل المكالمات على جوالك إذا لم تنجح مع الطريقة السابقة:

  • الدخول إلى تطبيق الإعدادات أو Settings.
  • كتابة تحويل المكالمات أو Call Forwarding في خانة البحث والضغط عليها من الخيارات التي ستظهر لك.

وهذه هي الطريقة الأسهل لتفادي اختلاف مكان إعدادات تحويل المكالمات في الجوالات، فيما تتشابه طريقة تحويل المكالمات في جميع الجوالات بعد ذلك، وفيما يلي نوضح الخيارات المتاحة لتحويل المكالمات والتي ستظهر لك:

  • التحويل دائمًا Always Forward: وهو الاختيار الذي يُتيح للمستخدم تحويل جميع المكالمات الواردة إلى رقم آخر بشكلٍ دائم.
  • عند انشغال الخط when busy: وبتفعيل هذا الخيار سيتم تحويل المكالمات إلى رقم آخر حينما يكون الرقم الواردة عليه مشغول بمكالمة أًخرى.
  •  في حالة عدم الرد when unanswered: وعند تفعيل هذا الخيار سيتم تحويل المكالمات التي لا يرد عليها على الحال إلى رقم آخر، أو يتم التحويل إلى البريد الصوتي حسب اختيار المستخدم.
  • عندما يكون الرقم خارج التغطية when unreachable: وبهذا الخيار يتم تحويل المكالمات الواردة إليك حينما يكون الجوال مغلق أو خارج التغطية لأي سبب كضعف الشبكة أو تشغيل وضع الطيران.

ويتم تحديد الرقم الذي سيتم تحويل المكالمات إليه حسب نوع الجوال إما باختيار إضافة رقم داخل إعدادات تحويل المكالمات إلى جانب حالات التحويل السابقة، أو عند اختيار الحالة التي ترغب أن يتم تحويل المكالمات حينها مثل انشغال الخط مثلًا يُطلب منك إضافة الرقم المراد التحويل إليه ثم الضغط على تشغيل الخاصية.

طريقة تحويل المكالمات من شركة الاتصالات

يوفر كل مزودي خدمة الاتصالات في كل بلد عربي تقريبًا خدمة تحويل المكالمات بطرق متعددة إما من خلال تطبيق الشركة على الجوال أو رقم للخدمات أو من خلا رموز وأرقام خاصة يتم تفعيل الخدمة عند إدخالها على الجوال، وفيما يلي نستعرض معكم طريقة تحويل المكالمات في السعودية على أهم مزودي الخدمة بالمملكة.

طريقة تحويل المكالمات STC

تُوفر شركة الاتصالات السعودية STC خدمة تحويل المكالمات إلى رقم آخر أو البريد الصوتي وذلك من خلال ثلاث طرق:

  • التحويل المباشر أو الدائم: لتشغيل خدمة تحويل المكالمات إلى رقم آخر بشكلٍ دائم قم بإدخال # الرقم المحول إليه *21* على جوالك والضغط على الاتصال، أو أدخل #1111*21* لتحويل المكالمات إلى البريد الصوتي، وفي حال أردت إلغاء الخدمة فقط أدخل #21#.
  • التحويل عند انشغال الخط: لتشغيل خدمة تحويل المكالمات إلى رقم آخر في حالة الانشغال بمكالمة أُخرى قم بإدخال #الرقم المحول إليه *67* على الجوال والضغط على الاتصال، أو قم بإدخال #1111*67* للتحويل إلى البريد الصوتي، ولإلغاء خدمة تحويل المكالمات قم بإدخال الكود #67#.
  • التحويل في حالة عدم الرد: لتشغيل خدمة تحويل المكالمات التي لم يتم الرد عليها إلى رقم آخر أدخل # لرقم المحول إليه *61* على جوالك وأضغط على زر الاتصال، أو قم بإدخال #1111*61* للتحويل إلى البريد الصوتي، ولإلغاء الخدمة أدخل #61#.

طريقة تحويل المكالمات موبايلي

توفر شركة موبايلي للاتصالات خدمة تحويل المكالمات الواردة لأي رقم جوال إلى رقم آخر أو البريد الصوتي وذلك بالطرق التالي ذكرها:

  • التحويل الدائم لجميع المكالمات: في حالة التحويل إلى رقم آخر قم بإدخال **21* الرقم المحول إليه# ثم أضغط موافق، وللتحويل إلى البريد الصوتي أدخل **21*1410# وأضغط موافق، ولإلغاء البريد الصوتي لجميع المكالمات قم بإدخال ##21#.
  • تحويل المكالمات في حالة انشغال الخط: لحويل المكالمات إلى رقم آخر أدخل على الجوال # الرقم المحول إليه**67* ثم أضغط موافق، وللتحويل إلى البريد الصوتي أدخل **67*1410# وأضغط موافق، ولإلغاء البريد الصوتي عند انشغال الخط أدخل ‪##67# ثم موافق.
  • تحويل المكالمات عند عدم الرد: لتحويل المكالمات بعد بضع رنات إلى رقم آخر أدخل # الرقم المحول إليه**61* ثم موافق، ولتحويل المكالمات إلى البريد الصوتي في حالة عدم الرد أدخل **61*1410# ثم موافق، ولإلغاء البريد الصوتي أدخل ##61# ثم موافق.
  • التحويل في حال كان الجوال مغلق أو خارج التغطية: لتحويل المكالمات الواردة والجوال مغلق أو هناك مشكلة بالشبكة أو في وضع الطيران إلى رقم آخر قم بإدخال ‫اضغط # الرقم المحول إليه **62* ثم موافق أو اتصال، وللتحويل إلى البريد الصوتي أدخل **62*1410# ولإلغائه قم بإدخال ##62# ثم أضغط موافق أو زر الاتصال.

أما لإلغاء تحويل المكالمات إلى رقم آخر من موبايلي بجميع أنواعه قم بإدخال الرمز ##002# ثم أضغط علامة الاتصال أو موافق وسيتم إلغاء التحويل.

طريقة تحويل المكالمات زين

توفر شركة زين لعملائها في المملكة العربية السعودية أكواد خاصة لتحويل المكالمات إلى رقم آخر أو البريد الصوتي سواء كانوا داخل أو خارج المملكة، وفيما يلي طريقة تحويل المكالمات من خلال شركة زين:

  • تحويل جميع المكالمات: لتحويل جميع المكالمات الواردة على رقم زين بشكل دائم إلى رقم آخر قم بإدخال #الرقم الذي تحول إليه المكالمة*21** ثم  أضغط إرسال أو موافق، وللإلغاء أدخل ##21# ثم إرسال، أما للبريد الصوتي #00966590001700*21** ثم اتصال، وللإلغاء أدخل #21## ثم اتصال.
  • التحويل عند انشغال الخط: ويجب لنجاح هذه الخدمة ألا تكون خدمة انتظار المكالمات مُفعلة على الجوال، وللتحويل إلى رقم آخر قم بإدخال الرمز #الرقم الذي تحول إليه المكالمة*67** ثم أضغط اتصال أو إرسال، ولإلغاء الخدمة أطلب ##67#، أما للتحويل إلى البريد الصوتي فقم بإدخال #00966590001700*67** وأضغط على اتصال، ولإلغاء البريد الصوتي أطلب #67##.
  • التحويل في حال كان الجوال مغلق أو خارج التغطية: للتحويل إلى رقم آخر قم بإدخال #الرقم الذي تحول إليه المكالمة*62** ثم أضغط إرسال، ولإلغاء الخدمة أدخل ##62# ثم اتصال، ولتحويل المكالمات إلى البريد الصوتي في هذه الحالة أدخل الكود #00966590001700*62** وأضغط اتصال ولإلغائها في أي وقت أدخل الرمز #62## ثم اتصال.
  • التحويل في حالة عدم الرد: لتحويل المكالمات التي لا تستطيع الرد عليها إلى رقم آخر قم بإدخال #الرقم الذي تحول إليه المكالمة*61** ثم إرسال أو اتصال، ولإلغاء الخدمة أدخل ##61# ثم أضغط إرسال، وللتحويل إلى البريد الصوتي قم بإدخال #00966590001700*61** ثم اتصال، ولإلغاء البريد الصوتي للمكالمات التي لا يتم يرد عليها أدخل #61## ثم اتصال.

طريقة تحويل المكالمات إلى خارج التغطية

فيما يلي نستعرض معكم طريقة تحويل المكالمات إلى مغلق أو خارج النطاق حتى إن كان جوالك يعمل بشكلٍ طبيعي، وفيها يتم إبلاغ المتصل أن جوالك مغلق أو ليس تحت تغطية الشبكة دون الحاجة لغلق جوالك أو تفعيل وضع الطيران لتجنب الإزعاج في أي وقت، وفي هذه الحالة أمامك طريقتين:

  • التحويل إلى مغلق عن طريق أكواد مزود خدمة الاتصالات وذلك إن كانت الشركة توفر هذه الخدمة بالفعل، ويمكنك معرفة ذلك من خلال موقع الشركة التي تتعامل معها أو بالاتصال بخدمة العملاء، مع العلم ان تحويل المكالمات إلى مغلق تكون خدمة مدفوعة غالبًا وليست مجانية كما هو الحال في خدمة تحويل المكالمات إلى رقم آخر أو البريد الصوتي.
  • حظر المكالمات الواردة أو بعض الأرقام من خلال الجوال ليظهر لها دائمًا أن الجوال خارج التغطية أو مشغول، ويتم تفعيل هذه الخدمة من خلال:
  1. الدخول إلى تطبيق المكالمات على الجوال.
  2. الضغط على علامة الثلاثة نقاط العمودية.
  3. الضغط على إعدادات أو Settings.
  4. الضغط على خيار حظر الأرقام Blocked numbers.
  5. اختيار حظر جميع المكالمات الواردة أو إضافة أرقام محددة لحظرها.

وأخيرًا يمتلئ متجر تطبيقات الاندرويد أو الآيفون بتطبيقات تقدم خدمة تحويل المكالمات مع مميزات إضافية بسيطة كالتحويل في حالة انخفاض البطارية أو الاتصال بالواي فاي أو تحويل المكالمات الواردة من أرقام أو جهات اتصال معينة فقط إلى رقم آخر، ومن أشهرهم تطبيق Call Forwarding، وتطبيق Divert Calls، لكنها في الواقع لا تقدم إضافة كبيرة وأغلب واجهات الجوال الآن توفر خدمات مُشابهة.