ثغرات أمنية خطيرة تضرب واتسآب وهكذا يمكنك تأمين نفسك من مخاطرها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 نوفمبر 2020
ثغرات أمنية خطيرة تضرب واتسآب وهكذا يمكنك تأمين نفسك من مخاطرها
مقالات ذات صلة
ثغرة أمنية تضرب مليارات الأجهزة الإلكترونية حول العالم وهكذا تحمي نفسك
بالفيديو: ثغرة خطيرة في واتساب تهدد خصوصيتك
الكشف عن ثغرة خطيرة في هواتف آيفون وهكذا يمكنك معالجتها بسهولة

تعرض واتسآب وواتسآب بيزنس لهجمات إلكترونية خطيرة مؤخراً على نسخ التطبيقات القديمة المتوفرة على نظام تشغيل آي أو إس، وذلك بعد اكتشاف ثغرات أمنية خطيرة فيها.

ثغرات أمنية خطيرة تصيب واتسآب وواتسآب بيزنس

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد تم تصنيف الثغرات التي تم استخدامها في تلك الهجمات بأنها عالية، بشكل يسمح للمهاجمين عن بُعد بتجاوز قيود الأمان أو تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية خطيرة.

وقالت التقارير أن الثغرتين اللتين تم اكتشافهما في تطبيقي واتسآب ووتسآب بيزنس إحداهما هي ثغرة للاستخدام عن بُعد، والثانية ثغرة في التحكم في الوصول غير الصحيح.

وأوضحت أن المتسللين عن بُعد بإمكانهم إرسال ملصقات متحركة مصممة خصيصاً إلى أهدافهم خلال وضع مكالمة فيديو قيد الانتظار، حيث أن هذا قد يؤدي إلى تسلل المهاجمين دون معرفة المستخدم، مضيفة أن ثغرة التحكم في الوصول غير الصحيح تسمح للمتسللين بدخول الأجهزة المستهدفة حتى عند غلقها.

كيف تحمي حسابك على واتسآب أو واتسآب بيزنس؟

ومن جانبها، قالت شركة واتسآب أن الترخيص والتثبيت من مصدر خارجي قد يكون غير مناسب لإدخال ميزة قفل الشاشة في تطبيقي واتسآب وواتسآب بيزنس لنظام تشغيل آي أو إس، مشيرة إلى أن المتسللين كان بإمكانهم استغلال المساعد الذكي سيري من أجل التفاعل مع التطبيق حتى بعد غلق الهاتف.

وأضافت أن تلك الثغرات قد تتسبب في تلف ذاكرة الأجهزة أو تعطل البرامج أو رفض شروط الخدمة أو عدم تنفيذ التعليمات البرمجية عن بُعد.

ولفتت واتسآب إلى أن هذه الثغرات الأمنية تؤثر على مستخدمي نظام تشغيل آي أو إس الذين يملكون إصدارات قديمة من واتسآب أو واتسآب بيزنس، حيث نصحتهم بضرورة تحديث التطبيقات في أقرب وقت من متجر آب ستور الرسمي.

واتسآب يتعرض لهجوم شرس من رسائل خبيثة

وكان تطبيق المراسلة الفورية الشهير واتسآب قد تعرض قبل أسابيع قليلة لهجوم إلكتروني شرس من رسائل خبيثة، تتسبب في تعطيل التطبيق بالكامل وتوقفه عن العمل تماماً.

وبحسب ما جاء في تقارير تقنية، فقد وصلت رسائل مشفرة خبيثة إلى عدد كبير من مستخدمي واتسآب حول العالم، تحتوي على رموز طويلة بشكل مثير للريبة، لافتة إلى أنه بمجرد وصول الرسائل إلى حسابات المستخدمين، يتعطل التطبيق بالكامل.

وإلى جانب هذا، فقد واجه الكثير من المستخدمين مشكلة في هواتفهم، تؤدي إلى إعادة تشغيل الجهاز أكثر من مرة وبشكل متكرر غير مفهوم.

نصائح ضرورية لتأمين حسابك على واتسآب

وقدم خبراء تقنيات حلاً مؤقتاً لحل هذه المشكلة الخطيرة التي ضربت حسابات واتسآب حول العالم، حيث نصحوا جميع المستخدمين بعدم فتح الرسائل التي تأتيهم من أرقام غير معروفة أو تحمل روابط غريبة، وبسرعة حذفها من على أجهزتهم.

وأضافوا أنه من الضروري أيضاً الدخول إلى إعدادات الخصوصية وإعادة ضبطها بحيث لا تصلهم رسائل إلا من جهات الاتصال الخاصة بهم، وضمان عدم استقبال أي رسائل من جهات خارجية.