إقالة وزيرة الصحة في سريلانكا بعد مُعالجتها لكورونا بالسحر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أغسطس 2021
إقالة وزيرة الصحة في سريلانكا بعد مُعالجتها لكورونا بالسحر
مقالات ذات صلة
إقالة مدير إحدى مستشفيات التأمين الصحي في مصر لهذا السبب الغريب!
الصحة العالمية: العالم لم يتخط بعد مرحلة الخطر في التصدي لكورونا
وزير الصحة يُعلن استقالة الحكومة اللبنانية

أقال الرئيس السريلانكي غوتابايا راجاباكسا، وزيرة الصحة بافيترا فانياراتشي، لأنها مارست طقوساً سحرية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، بعد أن سجلت الإصابات والوفيات مستويات قياسية.

وزيرة الصحة تُعلن عن جرعة سحرية للتخلص من كورونا

يُذكر أنه في يناير الماضي كانت وزيرة الصحة بافيترا فانياراتشي في العناية المركزة بعد إصابتها بالفيروس على الرغم من استهلاكها العلني وتأييدها لـ "جرعة سحرية" ضد كوفيد-19، تتألف من العسل وجوزة الطيب، صنعها ساحر يؤكد أنه هذه الجرعة تؤمن مناعة ضد الفيروس مدى الحياة، كما قامت بصب قدر من الماء "المبارك" في نهر في نوفمبر الماضي، بعد أن أخبرها أحد المشعوذين أن هذا الماء سيُنهي الوباء في الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 21 مليون نسمة.

كان مسؤولون في الجزيرة أعلنوا الموافقة على استخدام اللقاح الذي طورته شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد بسرعة، بعد ساعات فقط من نتيجة اختبار وزيرة الصحة، الذي أثبت إصابتها بكورونا وفشل جرعتها السحرية في تفير الحماية لها. وأكد الأطباء في جميع أنحاء البلاد إن هذا الدواء ليس له أساس علمي وأنه لا يوجد علاج معروف لكوفيد-19.

لكن رغم ذلك، تدفق آلاف الأشخاص مُتحدين القيود المفروضة على التجمعات العامة على قرية في وسط سريلانكا للحصول على الإكسير الذي صنعه الساحر، والذي حصل على موافقة لتحضير محلوله كمكمل غذائي من قبل الوحدة الرسمية لطب السكان الأصليين.

كذلك، قامت وسائل الإعلام الموالية للحكومة بحملة دعائية واسعة للرجل المقدس الذي قال في حديث لوسائل إعلام محلية، إنه حصل على التركيبة من خلال "قوته الروحانية"، زاعما أن الإلهة الهندوسية "كالي" ظهرت له في الحلم، وأعطته وصفة لإنقاذ البشرية من فيروس كورونا.

تعرضت وزارة الصحة السريلانكية في عهد فانياراتشي لانتقادات شديدة لتقليلها من عدد الإصابات بفيروس كورونا.على الرغم من خفض رتبتها، ستبقى فانياراتشي في مجلس الوزراء، فقد أعطاها الرئيس وزارة النقل الأقل أهمية.

كورونا المُستجد في سريلانكا

تجاوز عدد الوفيات اليومية من جراء كورونا المُستجد في سريلانكا 150 حالة وفاة في الأسبوع الماضي، كما تجاوزت الإصابات اليومية 3000 إصابة، تكافح المستشفيات للتكيف، ويقول العاملون الصحيون الحكوميون إن العدد الفعلي للإصابات يمكن أن يكون أعلى بثلاث مرات من العدد المُعلن.

يصل عدد إجمالي الحالات المُصابة بفيروس كورونا المُستجد منذ ظهور أول حالة إصابة في سريلانكا إلى نحو 366 ألف حالة، بينما يبلغ إجمالي عدد الوفيات إلى 6434 حالة.

من ناحية أخرى، رفضت الحكومة حتى الآن الدعوات إلى الإغلاق لاحتواء الزيادة، لكنها شددت القيود الأسبوع الماضي. فتم حظر حفلات الزفاف والحفلات اعتباراً من يوم الثلاثاء الماضي، بينما تم حظر احتفالات الدولة والتجمعات العامة حتى 1 سبتمبر.

بالإضافة إلى ذلك سيتعين على المتاجر والمطاعم والضباط اتباع حظر تجول ليلي لمدة ست ساعات