أسعار النفط تسجل أكبر مكاسبها من 5 أشهر بسبب لقاح كورونا الجديد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020
أسعار النفط تسجل أكبر مكاسبها من 5 أشهر بسبب لقاح كورونا الجديد
مقالات ذات صلة
أسعار النفط تتراجع بسبب كورونا
مكاسب للنفط لم تحدث منذ 10 سنوات
انخفاض أسعار النفط أكثر من 30% بسبب كورونا

ذكرت تقارير اقتصادية أن العقود الآجلة للنفط قفزت يوم الاثنين حوالي 8% تقريباً، لتُسجل أكبر مكاسبها ليوم واحد في أكثر من 5 أشهر، وذلك بعد إعلان شركة فايزر عن تحقيقها لنتائج مبشرة تخص لقاحها المضاد لفيروس كورونا.

أسعار النفط تقفز 8% بسبب اللقاح المضاد لكورونا

وبحسب ما جاء في التقارير، فقد أنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول بارتفاع قدره 2.95 دولار، أو 7.48%، لتسجل عند التسوية 42.40 دولار للبرميل، فيما صعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط بمقدار 3.15 دولار، أو 8.48%، لتبلغ عند التسوية 40.29 دولار للبرميل.

وأضافت أن الخامين القياسيين قد قفزا أكثر من 4 دولارات في وقت سابق من أمس الاثنين.

ولفتت التقارير إلى أن أعضاء رئيسيين في أوبك+ يخشون أن يقوم الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، بتخفيف العقوبات على كلا من إيران وفنزويلا، مما قد يؤدي إلى زيادة في إنتاج النفط، بشكل يجعل من الصعب إيجاد توازن بين العرض والطلب.

كما أشارت إلى أن أسواق النفط ارتفعت بعدما أعلنت المملكة العربية السعودية ومنتجين آخرين للخام قد يقومون بتعديل اتفاقهم الحالي لخفض الإمدادات، وربما يحجبون المزيد من البراميل عن السوق، في حال انخفض الطلب في الشتاء مع تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، وقبل أن يكون اللقاح المضاد متاحاً على نطاق واسع.

وزير الطاقة السعودي: اتفاق أوبك+ لإنتاج النفط يمكن تعديله

وكان وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، قد كشف في وقت سابق بأن اتفاق أوبك+ حول تخفيضات إنتاج النفط من الممكن تعديله كما حدث سابقاً، وذلك في حال كان هناك إجماعاً بين أعضاء مجموعة المنتجين غير الرسمية.

وجاءت تصريحات الوزير السعودي على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول، حيث تم سؤاله عما إذا كانت أوبك+ ستبقي على التخفيضات الحالية البالغة 7.7 مليون برميل يومياً بدلاً من تخفيفها إلى 5.7 مليون برميل يومياً اعتباراً من يناير المقبل.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان: "أجرينا تعديلاً، وأعتقد أنه بالتشاور مع أصدقائنا، وبعضهم حاضرون هنا وبعضهم غير ذلك، لكني أعلم مدى صدق التزامهم بمبدأ التعديل"، مضيفاً: "يسعني القول إنه قد يكون تعديلاً أبعد حتى مما يتحدث عنه المحللون".

إلا أنه أشار إلى أن سوق النفط مازالت مستقرة، رغم زيادة إنتاج ليبيا، وإجراءات العزل العام الجديدة.

لقاح مضاد لفيروس كورونا ونسبة نجاحه بلغت 90%

جدير بالذكر أن شركتي فايزر وبيونتيك قد أعلنتا أمس الاثنين أن اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 الذي تعملان عليه، قد أثبت فعاليته بنسبة 90%، وذلك بعد التحليل الأول لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

وجاء في البيان المشترك الذي أصدرته الشركتان، أنه تم قياس فعالية اللقاح المضاد لكوفيد-19 من خلال المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد في المجموعة التي تلقت اللقاح، وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحاً وهمياً، بعد 7 أيام من تلقي الجرعة الثانية، و28 يوماً من تلقي الجرعة الأولى.

ويعمل اللقاح الجديد على تخليق أحماض نووية تقوم بتحفيز خلايا جسم الإنسان على إنتاج بروتينات مشابهة لتلك الموجودة في الفيروس، حيث أن هذه البروتينات قادرة على إثارة الاستجابة المناعية للجسم البشري ضد فيروس كورونا المستجد.