مكارم بترجي: رحلة نجاح نحو الريادة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 يوليو 2021 آخر تحديث: الخميس، 15 يوليو 2021
مكارم بترجي: رحلة نجاح نحو الريادة
مقالات ذات صلة
المهاجرون وريادة الأعمال: هل تعد قصص نجاح نادرة؟
نجاح تجربة أطول رحلة لسيارة ذاتية القيادة
نجاح أول رحلة تجريبية لطائرة المستقبل التي تحمل الركاب في جناحيها

مكارم بترجي، هو واحد من الرواد في مجال الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وفي المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، وهو حالياً رئيس شركة "بيت البترجي القابضة"، وهي مؤسسة متنوعة تُعد من بين أكبر الكيانات المملوكة للعائلة في المملكة العربية السعودية وتضم 25 شركة تابعة، كما أنه يرأس أكبر مؤسسة رعاية صحية خاصة في الشرق الأوسط "مجموعة مستشفيات السعودي الألماني".

وفي السطور التالية نتعرف معاً على سيرته الذاتية وقصة نجاحه:

نشأة وتعليم مكارم بترجي

وُلد مكارم صبحي بترجي في 7 يوليو 1977 في جدة، وهو الابن الأكبر لعائلة من أشهر عائلات جدة القديمة عائلة "البترجي". التحق مكارم بترجي بمدرسة دار الفكر حتى أتم تعليمه الثانوي فيها، ثم حصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال بجامعة "لونج بيتش" في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي أثناء دراسته عمل بشركة "إيرنسيت ويونغ" وهي أحد أكبر الشركات على مستوى العالم في مجال المحاسبة والتدقيق المالي حيث عمل كمحلل أعمال لمدة عامين حتى تخرجه.

حصل بترجي في عام 2011 على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية إدارة الأعمال في لندن بالمملكة المتحدة، وبعدها بأربع سنوات حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من منظمة الأمم المتحدة للفنون، وفور تخرجه من الجامعة سرعان ما بدأ مسيرته العملية ليسير على خطى عائلته والتي تُعتبر من أكبر العائلات التجارية العريقة في جدة، وقد استقل جده ووالده بتجارتهم، لذا فقد تأثر مكارم بنشأة والده العصامية ليخطو بخطى ثابتة في مجال الأعمال ويضع بصمته الخاصة.

مكارم بترجي ونقطة الانطلاق

بعد أن أنهى مكارم دراسته، بدأ بالعمل في مجموعة بيت البترجي كمدير تسويقي فيها حيث تمكن من تقديم كثير من الأفكار وتطوير المجموعة ليصبح في عام 2014 نائب الرئيس التنفيذي لها، وكان مسؤولًا عن تطوير مجموعة مستشفيات السعودي الألماني، وتجديد الأقسام فيها واعتماد تقنيات متطورة في الرعاية الصحية، وإضافة تخصصات جديدة ومراكز لكبار الشخصيات في جميع أنحاء الخليج حتى أصبح رئيساً للمجموعة، بالإضافة لذلك، أسس بترجي "مشاريع شبابكو"، وهي شركة مكرسة للارتقاء بنمط حياة جيل الألفية في الشرق الأوسط من خلال تزويدهم بخدمات ومرافق مبتكرة.

وتعتبر نقطة انطلاق بترجي هي إنشاء الـ جولدز جيم- Gold’s Gym وهي أكبر صالة رياضية في المملكة العربية السعودية، وتُعتبر من كبرى الأندية الصحية، والتي نجحت في تحقيق رؤيته وهدفه في إنشاء كيان يخدم المجال الطبي ولكن بشكل مختلف، فالأندية الصحية من وجهة نظر مكارم هي نوع من أنواع الطب الوقائي الذي يساعد على الوصول لنمط حياة صحي، وهو ما يصب بدوره في مجال الرعاية الطبية التي ركزت عليه مجموعة البترجي منذ البداية.

وبدافع الاهتمام بالمرأة أسس بترجي أكبر صالة رياضية نسائية في العالم والأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية، وتلقى عمله مع Gold’s Gym إنجازات وإشادة واسعة النطاق في الولايات المتحدة ولديه خطط للتوسع أكثر لفتح 50 فرعاً في السنوات القليلة المقبلة.

البترجي ومشوار حافل بالإنجازات

لم تتوقف إنجازات مكارم البترجي عند هذا الحد فقد أسس أيضاً "هيومانيا كابيتال"، وهي منصة استثمارية مخصصة لتقديم خدمات صحية محسّنة ومطلوبة بشدة في المنطقة. تهدف Humania Capital إلى أن تصبح منصة الرعاية الصحية الأكثر مصداقية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، وتسعى جاهدة لتقديم رعاية صحية عالية الجودة.

  • يرأس بترجي أيضاً الفرع السعودي لمنظمة رواد الأعمال المعترف بها عالميًا، وهي شبكة عالمية تضم أكثر من 13000 من أصحاب الأعمال المؤثرين مع 186 فرعاً في 58 دولة.
  • بترجي هو أيضاً أحد المتحدثين المشهورين في برنامج "تحدي الهوامير" وهو النسخة العربية من Shark Tank، هو برنامج تلفزيوني واقعي شهير في الولايات المتحدة، ويركز البرنامج على رواد الأعمال السعوديين الذين يروجون للاستثمار في أعمالهم أو منتجاتهم أو خدماتهم ويتبنون أفكار الشباب ويدعموهم.
  • نتيجة لرؤيته والتزامه الراسخ في مجال الأعمال والقيادة وتأثيره على تمكين المرأة، تم اختيار مكارم بترجي ليكون أصغر عضو، وواحد من العرب القلائل، في لجنة بريتون وودز المرموقة في واشنطن العاصمة. من خلال هذه اللجنة، يناصر كبار رجال الأعمال من جميع أنحاء العالم الجهود العالمية لتحفيز النمو الاقتصادي، وتخفيف حدة الفقر، وتحسين الاستقرار المالي، كما تم اختياره أيضًا كقائد عالمي شاب من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) في دافوس في عام 2008.
  • بترجي هو أيضًا المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة New City Company ، وهي كيان يركز على بناء مراكز تسوق متميزة للجيل الجديد في المملكة العربية السعودية.
  • شارك مكارم بترجي في تأسيس عدد من المؤسسات ذات التوجهات المدنية، بما في ذلك جامعة البترجي، أكبر جامعة خاصة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى أول بنك دم خيري في المملكة العربية السعودية ، كما أسس الفرع السعودي لمنظمة رواد الأعمال العالمية، وحصل على جائزة راندي كارول لهذه المبادرة. تم اختيار البترجي كقائد شاب عربي من قبل الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" وهو أيضًا عضو في لجنة بريتون وودز.

التطلعات المستقبلية لمكارم بترجي

تهدف الرؤية المستقبلية لمكارم بترجي إلى تزويد المواطنين والمقيمين في المملكة برعاية صحية من الدرجة الأولى من خلال تقديم ورش عمل لزيادة الوعي الصحي، وتوسيع قدرة المستشفيات الحالية وفتح مستشفيات جديدة في المملكة العربية السعودية.

وإضافة إلى ما سبق، فإنه يهدف كذلك إلى ضم مزيد من الأطباء الدوليين ذوي التخصصات الجديدة كجزء من برنامج الأساتذة الزائرين الدوليين (IVP)، والذي يهدف لزيارة أطباء من مختلف أنحاء العالم لإجراء العمليات الجراحية وتقديم تقنيات علاجية متطورة حتى لا يضطر المقيمون للسفر للخارج، والحصول على خدمات طبية على أعلى مستوى داخل البلاد.